حشرة "تهدد" بريطانيا بالغزو هذا الصيف.. والسبب تغيّر المناخ    أهمّ أحداث اليوم التاسع من المحرّم سنة 61هـ    العتبة الرضوية المقدسة تستعد لاحياء العاشر من محرم الحرام    تعرف على قصة لوحة "عصر عاشوراء"    المشتركة: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ    مسلّحون يقتلون 20 شخصاً في هجوم شرقي الكونغو    يد الحشد تمنح ثقتها للجهاز الفني واللاعبين    أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن    شرطة ميسان تصدر بياناً حول الاحداث التي جرت صباح اليوم قرب الشركة الغازية في الكحلاء    رسول: الإطاحة شبكة مختصة بالتزوير والمخدرات في بابل   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


التخطيط: انخفاض مؤشر التضخم في اذار بنسبة 0.7% وارتفاع السنوي 1.8%

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

أعلنت وزارة التخطيط عن انخفاض مؤشرات التضخم خلال شهر اذار الماضي بنسبة 0.7 % بعد ان شهدت انخفاضا في شهر شباط الذي سبقه من العام بنسبة 0.1% ، فيما شهد معدل التضخم السنوي ارتفاعا في الشهر المذكور بالمقارنة مع نفس الشهر من العام المنصرم 2015 بنسبة 1.8%.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "سبب انخفاض مؤشر التضخم الشهري لشهر اذار الماضي جاء متأثرا بانخفاض الارقام القياسية لعدد من الاقسام ومنها قسمي الاغذية والمشروبات غير الكحولية وقسم السكن".
وبين ان "اسعار هذين القسمين انخفضا بنسبة 1% لكل منهما وانخفاض اسعار قسم الملابس والاحذية بنسبة 1.3%، وقسم التجهيزات والمعدات المنزلية انخفضت اسعاره بنسبة 0.6%، وقسم النقل بنسبة 0.5%" مضيفا "أما ارتفاع مؤشر التضخم السنوي بنسبة 1.8% مقارنة بشهر اذار 2015".
وأشار الهنداوي الى "ارتفاع اسعار قسم التبغ بنسبة 7.3%، وارتفعت اسعار قسم الملابس والاحذية بنسبة 1.2% وارتفعت السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.7%، وقسم الاتصال ارتفع بنسبة 10.7%، وقسم الصحة ارتفع بنسبة 6.4%، وقسم النقل ارفعت اسعاره بنسبة 7.2%" مبينا ان "مسح الاسعار لم يشمل محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين لصعوبة الاوضاع الامنية فيها".
وكانت وزارة التخطيط قد اعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي عن ارتفاع مؤشرات التضخم خلال شهر شباط من هذا العام بنسبة 0.1 % بعد ان شهدت انخفاضا في شهر كانون الاول 2016 بنسبة 0.6%، فيما شهد معدل التضخم السنوي هو الاخر ارتفاعا في شهر شباط بالمقارنة مع نفس الشهر من العام المنصرم 2015 بنسبة 1.5% بعد ان انخفض في الفترة من كانون الثاني 2015 الى كانون الثاني 2016 بنسبة 1.6%.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني