عاجل:
أخبار العالم 2024-07-06 15:54 127 0

تبريكات عربية ودولية لبزشكيان بفوزه في الرئاسة: شعب إيران أظهر ديمقراطية بلاده

الرئيس الإيراني المُنتخب مسعود بزشكيان يتلقّى برقيات تهنئة من نظرائه من رؤساء الدول ومسؤولين،

الميادين -  وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية. تلقّى الرئيس الإيراني المُنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، برقيات تهنئة من نظرائه من رؤساء الدول ومسؤولين، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية. 

عربياً، أبرق الرئيس السوري بشار الأسد لبزشكيان لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وتوجّه إليه قائلاً إنّه سيعمل معه لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية - الإيرانية، وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي. 

الرئيس الأسد في برقية تهنئة للرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات:
"أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقراراها ومنعتها". pic.twitter.com/No2qP8Mebc

— Syrian Presidency (@Presidency_Sy) July 6, 2024

 

وقال الرئيس الأسد في برقية التهنئة: "أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كلّ ما يحفظ أمن إيران واستقراراها ومنعتها".

وأضاف: "إنّ بلادكم المنيعة كما كانت على الدوام، هي إحدى أهم الدول التي نحرص على أن تكون العلاقة معها في أوجها، لأنّ هذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة، التي لطالما تمسّكت بها سوريا وإيران".

وختم الرئيس الأسد برقيته بتأكيد العمل لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي، مردفاً: "ستبقى المقاومة هي النهج المشترك الذي نسير عليه صوناً لعزة بلادنا ودفاعاً عن مصالح شعوبها". 

بدوره، بارك الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، للجمهورية الإسلامية الإيرانية نجاح الانتخابات، مهنئاً بزشكيان بفوزه في الانتخابات، متمنياً له التوفيق والنجاح بمهام عمله، بما يحقّق طموحات وتطلّعات الشعب الإيراني. 

وأكّد رشيد حرصه على تعزيز العلاقات بين العراق وإيران، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الجارين.

كذلك، بعث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لبزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأكّد ابن عبد العزيز تطلّع بلاده إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي.

تبريكات دولية

أمّا دولياً، فهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الإيراني الجديد على فوزه في الانتخابات الرئاسية في إيران.

وقال بيان الكرملين، اليوم السبت، نقلاً عن برقية الرئيس للتهنئة، إنّ "العلاقات الروسية الإيرانية علاقات ودية وتعتمد على حسن الجوار"، مشيراً إلى أنّ "موسكو وطهران تنسّقان جهودهما بشكل فعّال في حلّ القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي". 

كما هنّأت فنزويلا شعب جمهورية إيران الإسلامية على الالتزام الذي أظهره تجاه ديمقراطية بلاده، والذي عبّر عنه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، والتي أعطت الفوز  لمسعود بزشكيان كرئيس جديد للجمهورية.

يُشار إلى أنّ المرشح مسعود بزشكيان فاز في انتخابات الرئاسة الإيرانية بدورتها الثانية، بعد حصوله على 16,384,403 صوتاً (ما نسبته 53.6%)، مقابل 13,538,179 صوتاً للمرشح سعيد جليلي (ما نسبته 44.3%). 

التعليق