عاجل:
مقالات 2010-05-10 03:00 647 0

نهاية التأريخ المادي وبداية التأريخ الروحي في رؤية وتصورالإمام المعصوم 5

الحديث الذي نحن بصدده يتعلق بالكلام الصادر عن أحد أعظم الشخصيات الإسلامية التي لها الدور الكبير في رسم معالم

المقدمة الخاصة: وتشتمل الحديث عن شخصية الإمام الصادق عليه السلام

الحديث الذي نحن بصدده يتعلق بالكلام الصادر عن أحد أعظم الشخصيات الإسلامية التي لها الدور الكبير في رسم معالم الفكر الإسلامي بجميع تصوراته الفلسفية والعلمية والتأريخية والروحية والمادية والدينية والعقائدية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية، بل وكافة أنشطة الحياة التي تتعلق بالإنسان والكون والحيوان والنبات، وسائر الأمور التي تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل، ولايعد ذلك غريباً فيما لو كان الحديث يدور حول شخصية كشخصية الإمام الصادق عليه السلام، لذا آثرنا قبل تناول حلقتنا هذه التي تتناول الجزء الخامس من كلام الإمام الوارد في روضة الكافي عن أحوال الناس آخر الزمان الحديث عنها لما لها من الفضل الكبير في إرساء قواعد الإسلام والحفاظ عليه في أمة هي خير الأمم أخرجت لتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

عمر الإمام جعفرالصادق عليه السلام

ولد الإمام جعفر الصادق عليه السلام في 83 للهجرة وتوفي في عام 148 للهجرة وذلك يعني أن عمره الشريف بحدود 65 عاماً قضى معظمها في رسم الخارطة الإسلامية للمسلمين حَدَّدَ فيها معالم الإسلام بصورة صحيحة وأرسى قواعده في صفوف النخبة التي كانت تدور في فلك حوزته.

بداية إمامته عليه السلام

تقلد الإمام جعفر الصادق عليه السلام اإمامته الشرعية بعد وفاة أبيه الإمام الباقر عليه السلام، وكان عمر الإمام الصادق عليه السلام وقتئذ حوالي 31 عاماً، ويعني ذلك أنه رافق أباه مدة طويلة كان فيها ملازماً له ومتابعاً لخطواته.

الدور العلني للإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

إن من أبرز المهمات الصعبة التي قادها الإمام الصادق عليه السلام تصديه لظواهر الغلو والتيارات الإلحادية وكان له برنامجه العملي الواسع الذي إعتمده في حوزه الجامعة في كل من الكوفة والمدينة حيث أشتهر أنَّ تلاميذه جمعوا عنه حوالي أربعمائة كتاب صغير وكبير حول مواضيع مختلفة.

دور الإمام الصادق عليه السلام في حياة الأمة

يُعَدُّ دور الإمام الصادق عليه السلام وهو السادس من أئمة أهل البيت المعصومين عليهم أفضل الصلاة والسلام من أهم الأدوار في حياة المسلمين لأسباب عدة منها أنه تمتع بفترة ذهبية مستقرة نسبياً وعاش مرحلة الإنتقال بين الحكم الأموي والعباسي مما فسح له المجال لممارسة أكبر قدر من النشاط الفكري والثقافي والعقائدي.

ومن جهة أخرى شكلت حياته الطويلة قياساً للأئمة الآخرين الأئمة الأثني عشر إنموذجاً جيداً وكافياً لإرساء قواعد الإسلام المحمدي الأصيل في وقت كان الناس فيه بأمس الحاجة لعالم كبير يمكنه التصدي لأفكار وفلسفات تعادي الإسلام أنتشرت بين صفوف المسلمين، ولم يكن حينذاك شخصية أفضل من شخصية الإمام الصادق عليه السلام للقيام بمثل تلك المهمة.

أصحاب الإمام الصادق عليه السلام

كان من أهم وأبرز تلاميذ الإمام الصادق عليه السلام الآخذين عنه علومه بريد بن معاوية البجلي، ابا بصير ليث بن البختري المرادي، محمد بن مسلم، زرارة بن اعين، عبد الله بن يعفور، ابان بن تغلب، اسماعيل بن محمد الحميري، ثابت بن دينار، جابر بن يزيد، جعفر بن عفان الطائي، الحارث بن مغيرة النصري، حماد السمندري، حمزة بن محمد الطيار، داود بن كثير، زياد بن عيسى ( ابو عبيدة الحذاء )، سفيان بن مصعب العبد، سليمان بن خالد ابن دهقان بن نافلة، عبد الاعلى مولى ال سام، عبد الله بن جندب، عبد الله بن سنان، عبد الله بن عجلان، عبد الله بن ميمون، عبد الله بن يحيى الكاهلي، عبد الملك بن اعين، عمر بن محمد ابن يزيد بن الاسود، عمر بن ابي المقدام، عمران بن عبد الله القمي، عيسى بن ابي منصور القرشي، عيسى ابن عبد الله الاشعري، الفضل بن يسار النهدي، الكميت بن زيد الاسدي، مالك بن اعين، مسمع بن عبد الملك ( ابن مسمع ) ( ابا سيار )، معلى بن خنيس، المفضل بن عمر الجعفي، منصور بن حازم، هارون المكي، هشام بن الحكم، هشام بن محمد ابن السائب ابو المنذر، يحيى بن سابور، يزيد بن خليفة الحارثي، يونس بن يعقوب، الطاق ابو جعفر الاحول ( محمد بن علي ابن النعمان ).
وكان لهؤلاء الفضل الكبير في نقل الحديث وتدوينه ضمن مدرسة أهل البيت التي تعتبر المنهل الصافي الذي يجمع تراث المسلمين وحقائق الإسلام.

تلامذة الإمام الصادق عليه السلام

لقد كان دور الإمام الصادق عليه السلام في نشر العلوم والمعارف الربانية ذو طابع عريض إذ رسخ من خلال دروسه التي كان يلقيها على تلامذته روح الإسلام وفق منهج ورؤية أهل البيت عليهم السلام وكان يمثل نقطة إلتقاء الجميع لما له من العلم الخاص والهيبة والصلة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكانت حوزة الإمام عليه السلام محط إهتمام عند الجميع ومنهم الطبقة الحاكمة التي كانت تهابه وتحترمه في الوقت الذي تخاف منه على سلطانها لما كان له من محبة في أوساط الطبقات الشعبية بالرغم ن عدم وجود طمع له في السلطة، إذ كان جُل إهتمامه مُنْصَّبَاً على نشر العلوم والدفاع عن العقيدة وأشتهر التتلمذ على يديه أربعة آلاف من المتعلمين ورواة الحديث عنه.

حواريوا الإمام الصادق عليه السلام

وكان من أهم الرجال المقربين من الإمام عليه السلام نخبة مهمة أمثال هشام بن الحكم، بريد بن معاوية البجلي، ابا بصير ليث بن البختري المرادي، محمد بن مسلم، زرارة بن اعين، عبد الله بن يعفور، ابان بن تغلب .

الدور التحتي للإمام الصادق عليه السلام وعلاقته بالثوار

ولم يترك الإمام عليه السلام دوره الجهادي حيث كان يمثل الوجه المدني لحركة الإصلاح بينما كان عمه زيد بن علي بن الحسين رضوان الله تعالى عنه يمثل الوجه العسكري في تلك الحركة.

*******************************

جزء المقدمة التأريخية ( 5 )

ورأيت ال صلاة قد استخف بها ورأيت الرجل عنده المال الكثير ولم يزكه منذ ملكه ورأيت الميت ينشر من قبره ويودى وتباع أكفانه ورأيت الهرج قد كثر ورأيت الرجل يمسي نشوان ويصبح سكران لا يهتم بما الناس فيه ورأيت البهايم تنكح ورأيت البهايم تفترس بعضها بعضا ورأيت الرجل يخرج من مصلاه ويرجع وليس عليه من ثيابه ورأيت قلوب الناس قد قست وجمدت أعينهم وثقل الذكر عليهم ورأيت السحت قد ظهر يتنافس فيه ورأيت المصلي إنما يصلي ليراه الناس ورأيت الفقيه يتفقه لغير الدين يطلب الدنيا والرياسة ورأيت الناس مع من غلب.


***********************************


مفاصل الحديث في كلام الإمام المعصوم الوارد في روضة الكافي

هناك جملة من الأمور بودنا أن نثيرها قبل تناول الفقرات الأربعة عشر من كلام الإمام الصادق عليه السلام الذي جاء برواية الكافي في روضته ومنها الحديث عن الاستخفاف بالصلاة، وإمتناع الأغنياء من أداء الزكاة، وشرب الخمر وسهر الليالي دون تحمل المسؤولية، ويكثر القتل، تكثر السرقة، ظاهرة نكاح البهائم، وتفترس البهائم بعضها بعضا، قسوة القلوب وكره الدين، التنافس في أكل المال الحرام، الرياء في العبادة، الفقهاء يتكالبون على الدنيا والرئاسة، ويكون الناس مع من غلب.

وسنين ذلك بالحديث عن أهم تلك المظاهر التي ستمثل ظواهر عامة تنتشر في المجتمع كما تنتشر النار في الهشيم ومنها:

الأول: ورأيت الصلاة قد استخف بها: ___________ فمن علامات آخر الزمان إستخفاف الناس بالصلاة، وهو تعبير دقيق عن حالة التوجه المادي في نفوس الأفراد والجماعات بعد أن كان الخوف من الله يملأ قلوب الناس قال تعالى " فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا " سورة 19 مريم الآية 59.

الثاني: ورأيت الرجل عنده المال الكثير ولم يزكه منذ ملكه: _________ وبسبب ضعف الشعور الديني يمتنع الناس عن أداء الحقوق الشرعية المفروضة لصالح الأمة.

الثالث: ورأيت الميت ينشر من قبره ويودى وتباع أكفانه: ____________ وفي لسان العرب معنى يُنْشَر بإختصار أي يُحْيا. وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم. ومعناه أي يُخْرَج الميت ويدفع كفنه للبيع.

الرابع: ورأيت الهرج قد كثر: ______________ ومن لسان العرب الهَرْجُ: الاختلاط؛ هَرَجَ الناس يَهْرِجُون، بالكسر، هَرْجاً من الاختلاط أَي اختلطوا. وأَصل الهَرْج: الكثرة في المشي والاتساعُ. والهَرْجُ الفتنة في آخر الزمان. والهَرْجُ شدَّة القتل وكثرته؛ وفي لحديث: بين يدي الساعة هَرْج أَي قتال واختلاط؛ وروي عن عبد الله بن قيس الأَشعري أَنه قال لعبدالله بن مسعود: أَتعلم الايام التي ذَكَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فيها الهَرْجَ؟ قال: نعم، تكون بين يدي الساعة، يرفع العلم وينزل الجهل ويكون الهَرْجُ، قال أَبو موسى: الهَرْجُ بلسان الحبشة القتل. وفي حديث أَشراط الساعة: يكون كذا وكذا ويكثُر الهَرْجُ، قيل: وما الهَرْجُ يا رسول الله؟ قال: القتل.

الخامس: ورأيت الرجل يمسي نشوان ويصبح سكران لا يهتم بما الناس فيه: __ وفي لسان العرب وفي حديث شرب الخمر: إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّكر ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة.

السادس: ورأيت البهايم تنكح ورأيت البهايم تفترس بعضها بعضا: ______ وهذه العلامة تدل على مدى إنحطاط الأوضاع الإجتماعية والأخلاقية عند الناس.

السابع: ورأيت الرجل يخرج من مصلاه ويرجع وليس عليه من ثيابه: ____ ويشير ذلك الى إنتشار السرقات والتعرض الى الإعتداء حتى داخل بيوت الله ذات الحرمة الخاصة.

الثامن: ورأيت قلوب الناس قد قست وجمدت أعينهم وثقل الذكر عليهم: ___ ويعبر ذلك عن حالة المجتمع الغارق في المعاصي.

التاسع: ورأيت السحت قد ظهر يتنافس فيه: ____ وفي لسان العرب السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ. والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها. وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ. وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ. السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ. والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها. وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ. وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ. وفي لسان العرب والظاهِرُ: خلاف الباطن؛ ظَهَرَ يَظْهَرُ ظُهُوراً، فهو ظاهر وظهِير.

العاشر: ورأيت المصلي إنما يصلي ليراه الناس: ____________ وهي حالة الرياء في العبادة حيث يحب المرائي أن يراه الناس يصلي ليقال عنه أنه من الصالحين ولايقصد من صلاته هذه سوى نفسه لاقصد القربة من الله.

الحادي عشر: ورأيت الفقيه يتفقه لغير الدين يطلب الدنيا والرياسة: ____ وهو حالة الرياء التي يطلب فيها الفقيه المال والرئاسة دون أن يكون همه مرضاة الله.

الثاني عشر: ورأيت الناس مع من غلب: _____________ وهي حالة النفاق التي يتقلب فيها الإنسان مع الظروف ليكون مع هذا مرة ومع ذاك مرة أي مع الغالب إبتغاء المصلحة دون طلب رضوان الله تعالى.

******************************

خاتمة

ولابد أن نشير بأن آخر الزمان إبتدأ من اللحظة التي بدأت فيها الغيبة الكبرى وهو الزمن الذي يسوده الإستخفاف بالدين وتنتشر فيه المعاصي ويكثر فيه القتل والسرقة وينتشر فيه الفساد وتطغى عليه مظاهر الإنتهازية والنفاق حتى أنه ينتشر بين صفوف رجال الدين أنفسهم بعد أن يصبح الدين وسيلة للحصول على المال والمنصب والشهرة وأكل المال الحرام، ولكن ستبقى الفئة المؤمنة والمجموعة الصالحة تعمل وتترقب ظهور المنقذ من هذا الضلال لتمتلئ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن تملتئ ظلماً وجوراً.

كما لابد لنا أن نؤكد على أن إمتلاء الأرض ظلماً وجورا لايعني خلو الأرض من الصالحين إذ كيف تمتلئ الأرض ظلما وجوراً دون وجود مظلومين، وهذا يعني من جهة ثانية أن المستضعفين أنفسهم سيكوّنون تلك القوة التي تملئ الارض وتعمل على إزاحة الظالمين.

ولابد لنا أيضاً أن نشير الى أن إمتلاء الأرض قسطاً وعدلاً لايعني خلو الأرض من الظالمين وإلاّ كيف تمتلئ الأرض قسطاً وعدلاً إن لم يكن هناك ظالمين فالمسألة لاتعدو إلاّ أن تكون نسبية والله لايحب الظالمين.

وفقنا الله وإياكم لأن نكون مع الذين يسيرون بهدي الله ورسوله، وأن نسير في طريق خطى الإمام المهدي عليه السلام عجل الله تعالى فرجه الشريف.

التعليق

آخر الاخبار