عاجل:
مقالات 2009-09-07 03:00 687 0

مثال الالوسي فقيها في علوم اللغة العربية

اسمحوا لي سادتي الكرام ان اغوص في معاني اللغة العربية وامتع ناظري بجمال الوصف والرصف بعد الانقلاب الذي شهدته

اسمحوا لي سادتي الكرام ان اغوص في معاني اللغة العربية وامتع ناظري بجمال الوصف والرصف بعد الانقلاب الذي شهدته الساحة السياسية في بلادنا العامرة. واعترف اني دهشت للخطاب العالي الذي القاه النائب مثال الالوسي في تجمع لحزب الامة الذي يتزعمه يوم السبت الفائت حين هجم بسيف اللسان القاطع على مراسل قناة البغدادية المسكين حيدر ناصر الذي تورط وسأل عن المشروع الانتخابي للنائب وحزبه العتيدفي الانتخابات النيابية القادمة .

 ربما وافقت الالوسي ان التجمع كان من اجل الدماء الطاهرة التي سالت في يوم الاربعاء الدامي لتختلط بدماء عشرات الاف العراقيين ومنهم الشهيدين السعيدين ابني السيد الالوسي .لكن مالااستطيع تصوره او النظر اليه من زاوية التعاطف  هو الرد اللاذع والجامح الذي عصف به ابو الشهيدين حين صعق احد افقر واطيب المراسلين الصحفيين برد ضمنه كلمة (ويحك) التي تستخدم في بلادنا العربية للاخافة والتقريع والتصقيع والدعاء بالويل والثبور حتى صار بعض العرب يرى ان لافرق بين الويح والويل.

 وفي عودة الى اصل الكلمة في اللغة العربية نجد ان بامكان السيدالالوسي ان يرد عنه تهمة التهجم والاساءة للبغدادية ومراسلها حيدر ناصر ففي واحد من معاني الويح انها تستعمل للترحم والتوجع وقيل هي كلمة رحمة كما في لسان العرب لابن منظور عليه رحمات ربي. وقيل ايضا انها تعني الويل كان تقول..ويح لحيدر ناصر بمعنى الويل وهي كلمة تذهب جهة العذاب  لكن الدفاع في هذا المجال اقرب الى التحقق فلو قلنا ..ياويحه..قصدنا..مااروعه ماادهشه . وهنا قد يدفع احد ما عن السيد الالوسي انه كان يبغي المدح والثناءعلى شجاعة الصحفي وجرأته في طرح الاسئلة ..وربما استعجل المراسل لانه لم يتبق على الانتخابات سوى اشهر قليلة بينما لم يعلن الالوسي عن تحالفاته الانتخابية بعد..

 لكننا لو عملنا وفق اصول المهنة الصحفية وتحدثنا كمدافعين عن حرية الصحافة لوجدنا ان السيد الالوسي قد  قسى على الصحفي وهو لم يستهدف الاساءة للنائب ولا الاستهانة بالدماء البريئة التي اريقت وان الصحفي يمكنه ان يسال بالطريقة التي يريد طالما انه لم يخرج عن المعايير المهنية المالوفة في العمل الصحفي.

 من جانبي فلا علم لي بامكانات الالوسي اللغوية الا اذا كان من سلالة العلامة الجليل ابو الثناء الالوسي (رحمه الله).

التعليق