عاجل:
مقالات 2009-10-11 03:00 741 0

طلبة الدراسات العليا ابشروا طلبكم امام السيد الوزير وننتظر الجواب !!

بسم الله الرحمن الرحيم ( علم الإنسان ما لم يعلم ) . صدق الله العلي العظيم . سورة العلق . اية 4 .

بسم الله الرحمن الرحيم

( علم الإنسان ما لم يعلم ) . صدق الله العلي العظيم . سورة العلق . اية 4 .

قال قائد القوات الامريكية الجنرال راي أوديرنو بتأريخ 300902009 انه سيتم سحب 4 الآف جندي أمريكي اضافي بنهاية شهر تشرين الاول وان العدد المتبقي سينخفض الى 120 ألف جندي . واضاف الجنرال الذي كان يدلي بشهادته أمام لجنة الخدمات المسلحة بالكونجرس الامريكي ان الولايات المتحدة في طريقها للوفاء بالتعهد بسحب جميع القوات الامريكية من العراق بنهاية اب من عام 2010 .
وعلى ضوء سحب القوات الامريكية بالتدريج يأمل المجتمع الدولي بعد ان يستتب الامر في العراق وخاصة نحن مقبلين على انتخابات وطنية قادمة . ان يتحرك قادة العراق بسرعة لاعادة بناء النظام التعليمي في العراق وتأهيله وتجديده . خاصة وان العراق يزخر بالطاقات والكفاءات والاكاديميين والذين بأماكنهم مجتمعين ان يحدثوا تغيير جذري بالواقع التعليمي والتربوي في عراقنا الجديد .
المشكلة ان واقع النظام التعليمي مر بظروف عصيبة وخاصة في عهد النظام المقبور الذي اهمل النظام التعليمي وحوله الى وحدات تعليمية متدنية واوكار لمدارس بعثية . وحتى انه استغل المدارس والجامعات في فترة ماقبل الانتفاضة الشعبانية الى مخازن للعتاد والاسلحة المتنوعة !!
وعلى قادة العراق في الوقت الحاضر مهمة ليست بالسهلة . ومما لاشك فيه يقع الجزء الاكبر من هذه المسؤولية على وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي . وكلا هاتين الوزارتين سوف تواجهان تحديا كبيرا للعودة الى الظروف الطبيعية بعد كل هذه المخاضات وماتعرض له العراق من فتن وفي مرحلة مابعد الحرب . وبالتالي فأن اعادة البناء التدريجي وتجديد نظام التعليم يتطلب من الحكومة وقتا حتى تغير الواقع التعليمي ونظامه القديم برمته .
توجد في العراق مايقارب 25 جامعة ومعهد عالي يعمل فيها أكثر من 16000 تدريسي جامعي .
ومن المعروف ان المجتمع والاسرة العراقية من أكثر الشعوب بالعالم قراءة ومعرفة وان كانت بالمقابل توجد عوائل في ريف العراق لاتزال تحت خطر الفقر والجهل ولكنها بدأت منذ سقوط نظام الدكتاتور المقبور تشق طريقها نحو الحياة . حيث بدأت مجالس المحافظات بفتح العديد من مراكز محو الامية مما شجع الافراد الغير متعلمين بالالتحاق بهذه المراكز والدوام فيها بأنتظام .
وهذا الارث الثقيل الذي تركه النظام السابق لايمكن بحال من الاحول تجاوزه خلال فترة قصيرة . فقد عم الفساد كل المؤسسات الجامعية والمعاهد المهنية . وفرض حزب البعث المشؤوم شروطه على الطلاب والاساتذة وحول المدارس الى مراكز للاجتماعات الحزبية والدورات الخاصة والتي سممت عقول الطلاب والطالبات بفكر منحرف وعقيدة مهترئة وصدئة . ولم يكن يجرؤ أحد على اعتراض مثل هذه الاجتماعات والسبب معروف . مما جعل الواقع التعليمي يتدهور بسبب تسلط تلك العقليات المتخلفة ومن لديهم مصلحة في تغييب عقول الطلاب .
وخلال السنوات الاخيرة حدثت عدة تغييرات في طريقة تدريس الطلاب . وهناك طرق عدبدة للدراسة وخاصة في دول العالم المتطورة . بحيث اصبحت الجامعات في العالم لاتعتمد كتباً دراسية معينة ولكن تعتمد نظام الأبحاث . فيطلب من الطالب عمل أبحاث في مواضيع تقوم الجامعة بإرسالها إليه . ويمكن للطالب الاستعانة بكتب ومراجع من المكتبات العامة أو مكتبات الجامعات أو من مكتبات الكترونية على شبكة الانترنت مع ذكر المصدر . أو شراء الكتب إما من السوق المحلي أو عن طريق الإنترنت أيضاً من بعض المواقع المتخصصة .
وحبذا ان تتمتع جامعاتنا بوافر من الحرية لان الجامعة ليست مهمتها فقط تدريس الطالب . وكما هو معروف ان جامعات العالم الحديثة اصبحت مركز استشاري للطالب ومنبر لحرية الرأي من خلال المشاركة الفعالة في تنمية عقول الشباب بما يخدم المجتمع من خلال اعداد كوادر متعلمة .
وتعتمد الكفاءة العلمية للطالب بأن تزيد حجم المشاركة وارسال المتفوقين للخارج وهذا يتطلب ميزانية ودعم حكومي من الحكومة . وان لاتتدخل الاحزاب الحاكمة في شؤون الطلبة .
واهم شيء اعادة النظر في ادارة الجامعة وتغيير عقليتها القديمة وعدم ارتباطها بأي جهة تابعة للحكومة . ورفدها بوجوه جديدة شابة تعتمد الكفاءة ومن الذين يمتلكون النزاهة وحسن السيرة .
واحداث ثورة في مجالات العمل وتحديث نظام الجامعة الالكترونية بكل جامعات العراق .
وتحرير الاساتذة من مخلفات وقيود الماضي وافساح المجال لهم بتقديم الافضل ومنحهم امتيازات توازي دول العالم بما يضمن حقوق الاساتذة والطلاب وارسال البعثات لتطوير قابلياتهم .
وفتح عدة مراكز بحثية ومختبرات متطورة واعداد السفرات المنظمة من اجل ترفيه الطلاب وخلق حالة من التعاون المتكامل بين الكادر التدريسي وجميع الطلاب من اجل خدمة المجتمع .
وحتى نخلق حالة من التوازن لجميع الطلاب نناشد هذا اليوم كلا من وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ان يعيدوا النظر في أحد أكبر المشاكل التي يعاني منها اليوم طلبتنا الاعزاء . فقد منحت الجامعات دور ثالث لطلبة البكلوريوس لغرض منحهم فرصة النجاح . وهذا تم بسبب الاوضاع الغير طبيعية التي يعيشها العراق . وهي حالة استثنائية قد تنتفي منها الحاجة في المستقبل القريب . وبما ان هذا الامتياز قد منح دور ثالث لطلبة البكلوريوس لماذا لايتم منح هذا الامتياز وهذا التكريم لطلبة الدراسات العليا والذين لم يتوفقوا في الدورين لذا كان عليهم دفع غرامات مالية كبيرة لاتتناسب وحجم دخل هؤلاء الطلاب والذي يثقل كاهلهم !!
فهل يقرر السيد الوزير ويمنح طلبة الدراسات العليا هذه الامتياز الذي سوف يساويهم مع اقرانهم من الطلاب ويرد عافيتهم ام سوف يجعل طلبة الدراسات العليا يدفعون الغرامات من غير طائل ؟
نترك هذا الطلب امام طاولة السيد الوزير وهو صاحب القرار الاول والاخير وشكرا له مقدما .
وهذا رابط ذو صلة بالموضوع ولكن لم تكن فيه أي اشارة الى طلبة الدراسات العليا من قبل السيد الوزير :
http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=91121
ولايفوتني ان أوجه شكري وامتناني الى الاستاذ الفاضل حسن المصلح لأهتمامه بهذا الموضوع .
وبكل امانة ان السيد حسن المصلح طلب مني ان اكتب عن هذه المشكلة وقد تم بعون الله عرض مشكلة طلبتنا الاعزاء هذا اليوم . ونأمل من مكتب رئيس الوزراء عرض هذه المشكلة وتقديمها لرئيس الوزراء لأبداء الرأي والنصيحة والتوجيه لما فيه خير طلبة الدراسات العليا . وهي امام انظار السادة الوزراء اصحاب الشأن والعلاقة لكي يرفعون الغبن الذي لحق بهم . ونأمل ان تنتهي معاناة طلاب الدراسات العليا الاكارم ولكم منا جميعا جزيل الشكر والامتنان والاحترام .

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( ثوره نريد ) .

بده العام الدراسي واخذنه القلم والدفتـــر
ونفس السبوره والرحله ولونهه الاصفـر
ونفس البرامج وطريقة التدريــــــــــــس
ماشفنه كل تغيير ونفس الصور والمنظر

ونفس المناهج والكتب والافكــــــــــــار
وتدريسي ماشفنه سافر بعثه وتطــــــور
ولاقانون شفنه جديد ومفتش عــــــــــام
ولكن تقديم طالب شفنه لصف ثاث وأكبر

نظام نريد كلنه للجامعات جديـــــــــــــد
منريد تعقيدات وجسِر نحتاج وعليه نُعبر
منريد القديم ونريد تحديثـــــــــــــــــات
ونظام جديد يتغيــــــــــــــــــــــــــــــــر

تعال وشوف حال الجامعات اليــــــــوم
وحال المدارس حالهه مدعثـــــــــــــــر
مدارس طين بالديوانيه روح وشــــوف
ومدارس بعدهه مهدمه والجام متكســـر

ثوره نريد بكل خطوه بالتعليــــــــــــــم
وبكل مؤسسات العلم كون نغير المَكـوَر
نبدي من هذا اليوم وندخل الــــــدورات
نبني اساس جديد ونخلي الجامعه تزهر

ونعيد النظر بكل اداره من جديــــــــــد
والصدامي منخليه واهل الشـــــــــــــــر
وكل متخاذل ومؤدلج وعقله بيه تشويش
كون نغيره وشباب نجيب متنــــــــــــور

ونخلي اهل العلم والعدهم الخبـــــــرات
وناس اشراف ومن بيت طاهر مطهـــر
مانريد الحرامي والبعثي والدجـــــــــال
ولا كل من وصولي وخاين ويسعـــــــر

العراق نريده اجمل وطن بالكــــــــــون
وبجماله ماله حدود وكل الدول يتصـدر
العراق نريده حي يعيــــــــــــــــــــــش
مو ميت ضمير وفاقد عقله ومخــــــــدر

وطن اسمه العراق نريد وبيه نعيـــــش
خالي من النفاق واهل القتل والمنكـــــر
وطن بيه تزهي المدارس والجامعــات
والمعاهد بيه كلهه تزهر وتثمــــــــــــر

وطن نريده خالي من الحقد والمـــوت
ومانريد بيه شاب واحد باقي يتحســــر
الكل نريد يتعلمون وعدهم انجــــازات
ويوميه واحدهم يعمل وميكول مااكـدر

شعب مقهور وبيه جراح سنيـــــــــــن
وحقه لو عتب عالناس واستفســــــــــر
لان هذا الوطن غالي واغله من الروح
ونفديله كل شي غالي واحسن وأكثــــر

ونحَدِث كل جامعه ونعلم الطـــــــلاب
والماضي نسحكه وعليه ندوس ونقرر
ونمد ايدينه ونتوكل بأمر اللـــــــــــــه
ونشعل شمعه ونحتفل ونبني ونعَمُــــر

ونفتح مراكز للبحث والتطويــــــــــــر
ونوفر ملازم وكمبيوتر حُــــــــــــــــر
ونخلي مساحه لكل طالب واستــــــــاذ
بيهه يبدع وينتج والقديم يكون يتغيــــر

ونفتح احدث مراكزومختبر بالكــــون
وجدول نخلي للطلاب وسفرات تتكرر
نطلب اخر شي من الوزير والمسؤول
ان يساوي الطلاب وماكو خط احمـــر

التعليق

آخر الاخبار