عاجل:
مقالات 2010-03-04 03:00 655 0

حول سير عملية التصويت الخاص وبعض المخالفات والسلبيات

منذ الصباح الباكر لهذا اليوم المصادف يوم الخميس 4 آذار 2010، توجه المراقبون إلى المراكز الانتخابية لمراقبة عملية

منذ الصباح الباكر لهذا اليوم المصادف يوم الخميس 4 آذار 2010، توجه المراقبون إلى المراكز الانتخابية لمراقبة عملية التصويت الخاص للقوات الأمنية والراقدين في المستشفيات والمحتجزين في السجون بحكم لأقل من خمسة سنوات، ودون المراقبين منظمة تموز الملاحظات التالية خلال الفترة الصباحية منذ افتتاح المراكز الانتخابية ولحين إعداد التقرير :

 

1-   تفاوت في وقت افتتاح المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات بين الساعة السابعة والثامنة صباحا.

2-   تواجد ايجابي للقوات الأمنية لحماية المراكز الانتخابية بالرغم من اجراءهم للتصويت.

3-   الوضع الأمني مستقر في أغلب المحافظات باستثناء محافظة ديالى، حيث استمر حظر التجوال بسبب تفجيرات يوم أمس، ومشاركة متدنية نسبيا في تصويت القوات الأمنية.

4-   منع دخول مراقبينا  في الساعات الأولى من دخول المراكز الانتخابية  في المحافظات ( ديالى، كركوك، الموصل، الأنبار وبغداد)  وبحجة ان تاريخ صدور الباجات هو لعملية تحديث سجل الناخبين في السنة الماضية 2009، وتم الاتصال بالمفوضية وأبدو تعاونهم معنا من خلال الاتصال بالمراكز المعنية والسماح لدخول مراقبينا.

5-   كانت استعدادات المفوضية جيدة من ناحية توفير المستلزمات الضرورية لإجراء الانتخابات ولكنها متفاوتة بين محافظة وأخرى وبين مركز وآخر، حيث سجل مراقبونا وجود نقص في أوراق الاقتراع لعدد من المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات.

6-    وجود دعايات انتخابية بالقرب من المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات.

7-   تفاوت نسبة الإقبال على المراكز الانتخابية للتصويت الخاص (المستشفيات ، السجون ، وإقبال كبير على مراكز الاقتراع للقوات الأمنية).

8-   سجل مراقبونا ظاهرة عدم وجود أسماء لأعداد غير قليلة من منتسبي القوت الأمنية في سجلات التصويت الخاص  للمراكز الانتخابية المخصص لهم  وفي جميع المحافظات، وبعد الاتصال بالمفوضية العليا للانتخابات، أخبرونا بأنه سيتم السماح لمن لم يجد اسمه في سجل الناخبين من القوات الأمنية بشموله بالتصويت المشروط.

9-   سجل مراقبونا خروقات تمثلت بالتأثير على الراقدين في المستشفيات من اجل انتخاب مرشحين معينين من قبل ناخبين آخرين.

10-                   سجل مراقبونا أيضا خروقات تمثلت بالتأثير أيضا على المنتسبين من القوات الأمنية للتصويت إلى قائمة انتخابية  في المحافظات ( واسط، كربلاء والانبار).

11-                   استحداث مراكز انتخابية جديدة للتصويت الخاص في بعض المحافظات منها كربلاء النجف، صلاح الدين ، بابل، مما سبب إرباك لدى الناخبين والمراقبين.

12-                   حدوث حالات تصويت بالإنابة في بعض المراكز الانتخابية في المستشفيات.

13-                   عدم السماح لمنتسبي حماية المنشات (FPS) من التصويت ضمن عملية التصويت الخاص.

14-                   ملاحظة إغلاق العديد من الشوارع الرئيسية في بغداد وبعض المحافظات مما صعب وصول المراقبين والاضطرار الى السير لمسافات للوصول الى المراكز الانتخابية، كما قيد حركة المواطنين.

15-                   ملاحظة إزالة الحبر في مركز الجواهري في محافظة كركوك.

16-                   حصول فوضى في مركز إعدادية العشار للبنات 192750  وتمزيق سجل الناخبين الخاص بالمركز الانتخابي.

17-                   تواجد المراقبين الدوليين في المركز الانتخابية لمستشفى الكاظمية في بغداد- جانب الكرخ.

 

 

 

سجل مراقبو منظمة تموز  الكثير من الملاحظات عن سير عملية التصويت الخاص في بغداد والمحافظات نورد لكم أدناه أهمها:

 

1-   تم منع مراقبونا وعدد من المراقبين الدوليين من (PRT)  من الدخول الى المركز الانتخابي في السجن الإصلاحي  في محافظة ذي قار، وطلب منا تخويل صادر من وزارة العدل.

2-   ملاحظة إن السجل الانتخابي الموجود في مستشفى رزكاري في اربيل مكتوب باليد وغير مطبوع بالكومبيوتر وهذا يدل على غير جاهزية السجل قبل الاقتراع.

3-   التصويت يتم بانسيابية وبدون مشاكل تذكر في اربيل والسليمانية ودهوك.

4-   الترويج لإحدى القوائم الانتخابية في (مركز النبراس 468302 )في محافظة كربلاء و(مركز البيان244150) في محافظة صلاح الدين وبالقرب من (مركزعيون المها 306550) في محافظة بغداد ومحاولة التأثير على الناخبين.

5-   حدوث بعض الخروقات الأمنية في جانب الكرخ في منطقة الحرية ومنطقة المنصور بالقرب من (مركز ثانوية الرسالة 100251).

6-    التأثير على الناخبين من قبل مدير المحطة (مركز مستشفى المحمودية 112409) على اختيارات الناخبين واستخدام وثائق مستنسخة في التصويت في (مركز مستشفى النعمان 105308 ).

7-   التصويت في مركز (إعدادية كربلاء 29150 ) تصويت أكثر من 25 ناخب بدون إبراز الهويات الرسمية.

8-   عدم السماح لعدد من الناخبين من القوات الأمنية بالتصويت في (مركز إعدادية غزة للبنات 169250 ) لعدم تقديم ما يثبت انتسابهم للأجهزة الأمنية.

9-   استغلال الجانب الديني في الترويج للانتخابات وتحفيزهم للتصويت عن طريق سماعات صوت كبيرة بالقرب من (مركز أبو صخر 165650) .

10-                    مركز مدرسة الجمهورية الابتدائية 155050 في محافظة الانبار، إجبار المراقبين على مغادرة المركز الانتخابي .

11-                    التأثير على الناخبين ومحاولة منح هدايا للتصويت لقائمة معينة في محافظة صلاح الدين ( مركز طوس – دير ياسين 14475 ) ومركز الكاظمي 289150 في محافظة ذي قار للتأثير على الناخبين واحتجاج  عدد من وكلاء الكيانات السياسية.

12-                    حصول خرق في مركز مستشفى الهندية (268610) محافظة كربلاء باستعمال محلول يقوم بإزالة الحبر من السبابة.

13-                    دور كادر المفوضية الايجابي في إدارة العملية الانتخابية في بعض المستشفيات ومساعدة الراقدين في التصويت من خلال تشكيل الفرق الجوالة والمحطات المتنقلة وخصوصا ً في المركز الانتخابي في مستشفى الحسين العام محافظة كربلاء.

14-                    ملاحظة عدم تعاون بعض مدراء المراكز الانتخابية في المستشفيات وعدم التصريح للمراقبين عن عدد الناخبين الذين اقترعوا وتصويت الراقدين بدون التدقيق ببطاقاتهم التعريفية في مستشفى الحسين محافظة ذي قار.

15-                    دخول أشخاص غير مصرح لهم في المركز الانتخابي (مدرسة الصراحة 193750 ) والترويج لإحدى القوائم الانتخابية.

16-                    منع مراقبنا من قبل القوات الأمنية  الدخول إلى مركز الأندلس (133351 ) في محافظة الموصل.

17-                    وجود دعاية انتخابية لإحدى القوائم الانتخابية في (مركز ثانوية الحويجة المهنية 138350) في محافظة كركوك.

18-                    تم نقل أوراق الاقتراع من محطة رقم 2 إلى محطة رقم1 (50) ورقة اقتراع في (مركز الضحى 386850 ).

19-                    زيارة المراقبين الدوليين لمركز مدرسة الحريري ( 282650 ) في محافظة ميسان.

20-                    (مركز ناحية المنصورية رقم 150650) في محافظة ديالى وقيام احد المرشحين بالدعاية الانتخابية  داخل المركز الانتخابي وتم تبليغ مدير المركز ولم يتخذ اى إجراء.

21-                    في المركز الانتخابي (مدرسة أحمدي خان) في محافظة أربيل- اقليم كردستان العراق، عدد من الناخبين وجدوا انه تم التصويت بأسمائهم، وبالتالي لم يصوتوا وقد برر ذلك موظفي المفوضية بأنه تشابه أسماء!.

22-                    مستشفى آزادي – السليمانية، وجود فوضى في المراكز الانتخابية ولا يجري التأكيد على وثائق الناخبين، مع ملاحظة انتخاب لعدد من الشغيلة الأجانب (من دولة بنكلادش) في المركز الانتخابي.

 

التعليق