عاجل:
مقالات 2010-09-08 03:00 614 0

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في العام الأول من الهجرة

مقدمة : الظروف الصعبة التي مرّت بأصحاب النبي صلى الله عليه وآله في مكة دفعت بهم للهجرة نحو يثرب، تلك المدينة التي

مقدمة : الظروف الصعبة التي مرّت بأصحاب النبي صلى الله عليه وآله في مكة دفعت بهم للهجرة نحو يثرب، تلك المدينة التي وقف رجالها الى جانب النبي صلى الله عليه وآله موقفاً مبدئياً بعد أن عرفوا النبي وتعرفوا على معالم شخصيته الصادقة الأمينة.
لقد فتح أهل يثرب صدورهم للنبي وآووا رفاق دربه الذين ضحوا بأنفسهم وأموالهم وقدموا الغالي والنفيس لأجل إعلاء كلمة الله فوقفوا وقفة رجل واحد الى جانب النبي ولقد أصبح هذا الموقف مضرباً للأمثال في التآخي والتضحية.
وكان لسلسلة أعلام الهداية الصادر عن المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام أثر طيب في إبراز معالم الطريق الذي سار عليه الأولون من المهاجرين والأنصار وماأحرانا أن نقتدي بهؤلاء الصالحين الذين أهتمت بهم هذه السلسلة العقائدية التأريخية الجميلة.

الهجرة الأولى الى الطائف
هاجر النبي صلى الله عليه وآله من مكة الى المدينة بعد أن وجد أن من الضروري تغيير خطته وكسر الجمود الذي واجه الدعوة في مكة فآثر التحرك متجهاً نحو الطائف ليبحث عن قاعدة جديدة يمكنه أن يتحرك من خلالها، ولكنه وللأسف وجد أن أهل هذه البلدة لاتختلف كثيراً عن أهل مكة لقربها منها ولتأثرها بطبائعها فعاد الى مكة يحاول من جديد أن يجد له قواعد شعبية في مناطق أخرى.

الإنفتاح على الجماهير في موسم الحج
إستغل النبي صلى الله عيه وآله موسم الحج ليؤدي دوره الرسالي فأنفتح على الناس وعرض عليهم أفكار وعقائده الجديدة لعله يدخل في قلوب العقلاء منهم وقد نجح في خطوته هذه ووجد صدى في نفوس بعضهم وإن كانوا قلة أثناء هذا الموسم.

الإنفتاح على الجماهير بين التجار
كما فكر النبي صلى الله عليه وآله جيداً في الإنفتاح على طبقة التجار وهم أصحاب عقول وعرض عليهم أثناء تجمعهم في سوق عكاظ مبادئه الجديدة والتي لاقت تقبلاً عند البعض منهم وتولد عن ذلك علاقات متينة خصوصاً مع أهل يثرب.

النبي يلتقي بأهل يثرب ويقيم علاقات قوية معهم تمهيداً للهجرة إليها
لقد تحرك النبي صلى الله عليه وآله بحكمة بالغة في البداية لما كان عليه الناس من جاهلية وتعصب وكانت بداية التحرك أصعب مرحلة من مراحل الدعوة لأنها تعتبر مرحلة تأسيس وإختيار للجماعة الصالحة من الناس وبلورة العمل المنظم الذي يمكن أن يقف بوجه التحديات التي تواجه الدعوة.

النبي يأمر علياً بالمبيت في فراشه ليسنى له الهجرة الى يثرب
وبعد أن تيقّن النبي صلى الله عليه وآله من خلق اللبنّة الصالحة في يثرب قرّر أن يهاجر إليها فأمرَّ عليّاَ بالمبيت مكانه في الفراش وكان ذلك الإختيار لشجاعته ولشدة إيمانه ويقينه بالله وبالرسول وبالرسالة.

التأسيس للتأريخ الهجري
وبعد أن دخل النبي صلى الله عليه وآله يثرب فرح أهلها بقدومه وأعتبر المسلمون ذلك اليوم أساساً لتقويمهم السنوي وجعلوه بداية للتأريخ الإسلامي.

جاء في ". أعلام الهداية ج 1 ص 31 ط 6 2009 م بيروت (خاتم الأنبياء) الصادر عن المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام مانصه: " وهاجر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الى الطائف ليبحث عن قاعدة جديدة ولكنه لم يكسب فتحاً جديداً من هذه البلدة المجاورة لمكة والمتأثرة بأجوائها، فرجع الى مكة بعد أن أختار جوار مطعم بن عدي فدخلها، وبدأ نشاطاً جديداً لنشر الرسالة وفي مواسم الحج حيث أخذ يعرض نفسه على القبائل القاصدة للبيت الحرام لأداء مناسك الحج وللإتجار في سوق عكاظ ففتح الله له ابواب النصر بعد إلتقائه بأهل يثرب، واستمرت دعوته الى الله وانتشر الإسلام في يثرب حتى قرر الهجرة اليها بنفسه بعد أن أخبره الله تعالى بكيد قريش حين أجمعت بطونها على قتله والتخلص منه نهائياً، فأمر علياً عليه السلام بالمبيت في فراشه وهاجر الى يثرب بكل حيطة وحذر، ودخلها وأهل يثرب على أتم الإستعداد لاستقباله، فوصل (قبا) في غرة ربيع الأول وأصبحت هجرته المباركة مبدأ للتأريخ الاسلامي بأمر منه صلى الله عليه وآله وسلم.

النبي يؤسس الدولة الإسلامية في السنة الأولى من هجرته
شاء الله أن تكون يثرب هي الخطوة الأولى لدولة النبي صلى الله عليه وآله فقد تجمع أتباع النبي فيها وألتفوا حوله وظهر هذا التجمع كقوة متنامية جديدة لها وجودها وحدودها الجغرافية وطبيعتها العقائدية والسياسية وبذلك يكون النبي قد وضع اللبنات الأساسية للدولة الإسلامية.

بناء المسجد النبوي
وأصبح المسجد الذي بناه النبي صلى الله عليه وآله مركزا لإدارة الدولة والذي تقام فيه الصلاة وتجرى فيه اللقاءات المهمة لإدارة مصالح الجماعة والخطابة والتخطيط والمتابعة.

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في الثاني عشر من شهر رمضان المبارك
تألفت الجماعة المسلمة من شريحتين أساسيتين من المهاجرين والأنصار، ولما كان المهاجرون في وضع صعب ومعقد للغاية بسبب غربتهم عن دُورِهِم وأماكن عملهم بعد الهجرة الى مكة إتخذ النبي قراراً بعقد مؤاخاة بينهم وبين الأنصار من أهل يثرب وقد لقي النبي صلى الله عليه وآله صدوراً رحبة مملوءة بالإيمان والمحبة لدى الأنصار في يثرب الذين عاهدوا الله والنبي مشاركتهم في حياتهم وأعمالهم وصدقوا ماعاهدوا الله عليه فغمرت الفرحة قلوب الجميع.

صحيفة لتنظيم العلاقة بين القبائل
وكانت أول الإجراءات التي قام بها النبي صلى الله عليه وآله هي تنظيم العلاقة بين القبائل فوضع آلية لحفظ العلاقات بينها من أجل رعاية الحقوق وضمّن ذلك في صحيفة حُرِّرَت لأجل هذا الغرض.

تنظيم معاهدة مع اليهود
يعتبر اليهود من أشد الناس عداوة للمسلمين من أهل الكتاب لأسباب عديدة منها مركزهم الديني والسياسي والتجاري ويعتبرون أنهم شعب الله المختار، ولقد اشترك اليهود في المكائد والدسائس في بداية الدعوة.
ولكن وبعد أن تعاظمت قدرات المسلمين لم يكن أمامهم سوى الإذعان للوجود الجديد لذلك قبلوا بقيام تعهد مع المسلمين ووضع حل وسط يحترم فيه كل منهم الآخر، وبذلك يكون النبي صلى الله عليه وآله قد نظم العلاقات العامة مع محيطه الداخلي.

ولادة النظام الإداري والحكومي لأجهزة الدولة الإسلامية
ساعد وجود الجماعة المسلمة في يثرب على بناء الجهاز الإداري والتنفيذي للدولة الإسلامية الفتية بمؤسساتها المدنية والعسكرية خصوصاً بعد بناء المسجد وعقد المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وبناء العلاقات بين القبائل وإجراء معاهدة مع اليهود مما أسرع في نماء القدرات ورسوخ عوامل الإستقرار للقيام بعدها بالحركة نحو مكة ومن حولها من المدن والدول وأسهم ذلك في إنتشار الإسلام بصورة سريعة.

جاء في أعلام الهداية ج 1 (خاتم الأنبياء) ص 31 - 32 ط 6 2009 م بيروت الصادر عن المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام مانصه: " واسس النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم أول دولة إسلامية أرسى قواعدها طيلة السنة الأولى بعد الهجرة بدءاً بكسر الأصنام وبناء المسجد النبوي الذي أعده مركزاً لنشاطه ودعوته وحكومته وبالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ليقيم بذلك قاعدة شعبية صلبة يقوم عليها بناء الدولة الجديدة، هذا مضافاً الى كتابة الصحيفة التي نظم فيها علاقة القبائل بعضها مع بعض والمعاهدة التي أمضاها مع بطون اليهود حيث كانت تشتمل على الخطوط العامة لأول نظام إداري وحكومي إسلامي "

خاتمة
إن التفاف الجماعة المسلمة وإنصهارها في بودقة الأخوة الصادقة التي تم بنائها على أسس ومبادئ رفيعة أعطت مثالاً راقياً لما يجب أن يكون عليه أهل الإصلاح في أمتنا الإسلامية وماأحرانا ونحن نمر بظروف كَثُرَ فيه الفساد والظلم والأعداء أن نتكاتف ونتآخى ونتآزر لحل مشاكلنا المعاصرة ولنكون قدوة للعالم الحديث.. وفق الله العاملين المخلصين الذين بذلوا جهدهم في سبيل إعلاء كلمة الله وإن الله لمع المتقين.

المصادر
أعلام الهداية ج1 ص 120 محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم (خاتم الأنبياء) المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام ط 6 2009 م بيروت.

التعليق

آخر الاخبار