عاجل:
مقالات 2010-02-27 03:00 658 0

الحالات الحتمية لخروج وظهور بعض الرموز المهمة في عصر الظهور

مقدمة : خروج اليماني والسفياني ونزول المسيح وجبريل وميكال وظهور الخضر عليهم السلام وخروج الدجال ونزول إبليس

مقدمة : خروج اليماني والسفياني ونزول المسيح وجبريل وميكال وظهور الخضر عليهم السلام وخروج الدجال ونزول إبليس من العلامات الحتمية هناك الكثير من العلامات والظواهر الطبيعية التي ذكرت كأحداث ممكنة الوقوع هنا وهناك سواء فيما يتعلق بالحروب والقتل والمرض، والرياح والمطر والحر، وما يصيب الشمس والقمر والنجوم، والبحار كالفيضانات، وباطن الأرض كالبراكين، وحدوث الخسف والزلزلة، ومايحدث للنبات كالذي يصيب النخيل وغيره، مما لايعد ولايحصى وخلال فترات زمنية متباينة، وعلى مدى قرون لايمكن تحديد أي منها بسهولة، لذلك فإننا لو حصرنا كل تلك العلامات والحوادث بالمهم منها فإننا سنتمكن من الحديث عن الكليات بسهولة دون التطرق الى الجزئيات، أما التسلسل أوالتدرج الطبيعي لظهور الشخصيات فمرتبط بالعامل الزمني، وكما ذكرنا سابقاً فإن هناك شرائط وعلامات، وتنحصر الشرائط بأمور منها إجتماع القائد وأطروحته الشاملة، والأنصار وهذه الثلاثية لابد منها، وتَتّبِعْ هذه المُثّلَثَة المهمة، أموراً حتمية أخرى كالنداء، والخسف بالبيداء، وقتل النفس الزكية، وخروج السفياني والخراساني.

ومن كتاب كمال الدين وإتمام النعمة: باب 57 ـ في ماروي في علامات خروج القائم عليه السلام جاء:
1- حدثنا أبي رضي الله عنه قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري عن إبراهيم بن مهزيار عن أخيه علي عن الحسين بن سعيد عن صفوان بن يحيى عن محمد بن حكيم عن ميمون البان عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال خمس قبل قيام القائم عليه السلام اليماني و السفياني و المنادي ينادي من السماء و خسف بالبيداء و قتل النفس الزكية.
كما ورد عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام: قال جعلت فداك متى خروج القائم عليه السلام؟ فقال: ياأبا محمد إنا أهل بيت لانوقت، وقد قال محمد صلى الله عليه وآله وسلم كذب الوقاتون. ياأبا محمد إن قدام هذا الأمر خمس علامات أولاهن النداء في شهر رمضان، وخروج السفياني، وخروج الخراساني، وقتل النفس الزكية، وخسف في البيداء، ثم قال.. رواه المجلسي في البحار ج 52 ص 119.
ويَحتمِل البعض أنه بالجمع بين الروايتين يكون اليماني هو الخراساني نفسه حسب بعض الأراء وسيخرج من خراسان، لكن الرواية التي تذكر أن اليماني والخراساني والسفياني يخرجون في سنة واحدة وشهر واحد ويوم واحد تدل على التفريق بوجود ثلاث شخصيات، وهناك آراء أخرى منها أن اليماني يخرج من صنعاء يكون ملكاً عليهم وهناك آراء أخرى.
وعلى ضوء ماتحدّثَتْ عنه الروايات وبعدما يظهر الإمام المهدي عليه السلام سيلتحق به أنصاره مباشرة ومنهم أبدال الشام وعصايب أهل العراق، وعليه سَنَدْرُجْ التسلسل المنطقي لظهور الشخصيات وفق الروايات الصادرة بخصوص هذا الشأن وبالشكل التالي:
أولاً: يخرج الإمام المهدي عليه السلام فيبايعه جبريل عليه السلام في مكة وكذلك ميكال مع الأنصار وعددهم 313 ناصراً يجتمعون في مكة يبايعون الإمام المهدي عليه السلام.
عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة ) . المسند (2/58) بسند صحيح.

ثانياً: جبريل؟ ينزل يبايع الإمام المهدي عليه السلام في مكة.

ثالثاً: ميكال؟ كذلك.
" صوت جبرئيل ليلة 23 من رمضان من ليلة جمعة ".. يقول الإمام الباقر عليه السلام: الصوت في شهر رمضان في ليلة الجمعة ثلاث وعشرين منه فلا تشكّوا في ذلك وأسمعوا وأطيعوا.( غيبة النعماني/ 281).
رابعاً: الآنصار؟ يجتمعون في مكة يبايعون الإمام المهدي عليه السلام.
قال الإمام زين العابدين(ع): " أول من يبايعه جبرائيل عليه السلام، ثم الأنصار.. يوم الخلاص ص 304 عن الغيبة للنعماني ص 169.

مشاركة جبريل وميكال حتمية.

لقد تقدم في البحث والتعليق عن مشاركة الملائكة المحورية في عمليات القيادة العسكرية منها مشاركة الملكين جبريل وميكال عليهما السلام في الحركة المهدوية العالمية التي ستكون آخر الزمان في مشروع إقامة دولة العدل الكامل، وتشير الأخبار بأن هذا اللقاء سيكون في مكة، ومن طبيعة تلك الحركة أنها تتركز في منطقة الشرق الاوسط وخصوصا في الحجاز والعراق والشام وايران وتركيا، فقد جاء في الخبر - جبريل عليه السلام في مكة يبايع المهدي عليه السلام... في نجف الكوفة ينصر المهدي عليه السلام مع ميكال والملائكة والمؤمنين - .
قال الإمام الصادق عليه السلام: ينادى باسم القائم عليه السلام في ليلة ثلاث وعشرين( من شهر رمضان) ويقوم في يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين عليه السلام لكأني به يوم السبت العاشر من المحرم قائما بين الركن والمقام، عن يمينه جبرائيل ينادي: البيعة البيعة! يوم الخلاص ص 316 و317 الإرشاد ص 341 وكشف الغمة ج 3 ص 324.

خامساً: بقية الملائكة.

سادساً: شعيب بن صالح.
قال الإمام الباقرعليه السلام: " كأني بالقائم على نجف الكوفة، وقد سار إليها من مكة بخمسة آلاف من الملائكة: جبرائيل عن يمينه، وميكائيل عن يساره، وشعيب بن صالح على مقدمته، والمؤمنون بين يديه، وهو يفرق الجنود في الأمصار، فيفتح القسطنطينية والصين وجبال الديلم". يوم الخلاص ص 312 أعلام الورى ص 430 والإرشاد ص 341 وكشف الغمة ج3 ص 324 مجملا.

سابعاً: الممهدون للمهدي عليه السلام(رجالات وقيادت جيش الإمام المهدي عليه السلام).

قال الصادق عليه السلام: يقف بين الركن والمقام فيصرخ قائلا: يامعاشر نقبائي، وأهل خاصتي، ومن ذخرهم الله لنصرتي قبل ظهوري على وجه الأرض: ائتوني طائعين!. فترد الصيحة عليهم وهم في محاريبهم وعلى فرشهم في شرق الأرض وغربها، فيسمعونه في صيحة واحدة في اذن كل رجل فيجيئون نحوها، ولايمضي الا كلمحة بصر حتى يكونوا كلهم بين يديه. ويكون هذا قبيل طلوع الشمس. يوم الخلاص ص 318 بشارة الإسلام ص 268 وإلزام الناصب ص 215.

ثامناً: النفس الزكية ( رسول الإمام المهدي عليه السلام إلى أهل مكة).
قال الامام الصادق عليه السلام : ليس بين قيام القائم وبين قتل النفس الزكية الا خمس عشرة ليلة.
عن ثعلبة بن ميمون، عن شعيب الحداد، عن صالح بن ميثم قال: سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول: ( ليس بين قيام القائم عليه السلام وقتل النفس الزكية اكثر من خمس عشر ليلة ).(الشيخ المفيد، الارشاد ج2، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 11/374. اكمال الدين: 649/2، الغيبة للطوسي: 445/440، اعلام الورى: 427، نقله العلامة المجلسي في البحار 52: 203/30).

تاسعاً وعاشراً: أبدال الشام وعصايب أهل العراق ( المجموعة الفاخرة من أنصار الإمام المهدي عليه السلام).
كما أن من العلامات البارزة في عالم الشخصيات ظهور طبقات متميزة من الأنصار تكون عونا للإمام المهدي عليه السلام ومن مختلف الأقطار خصوصا من منطقة الشرق الأوسط التي تشكل محور العمليات العسكرية المركزية كأبدال الشام وهم مؤمنيهم الممتازين، وعصايب أهل العراق وهي المجاميع المتميزة من أهل العراق، وظهور هذا الطبقات من الأنصار مرتبط بعصر الظهور ولايمكن للدعاوى المزيفة أن تكون بديلة عنها.
يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة أهل بدر فيأتيه عصايب أهل العراق وأبدال أهل الشام فيغزوهم جيش من أهل الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيغزوهم رجل من قريش أخواله من كلب فيلتقون فيهزمهم الله فالخائب من خاب من غنيمة كلب.
الراوي: أم سلمة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/317.
خلاصة الدرجة: فيه عمران القطان وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح.

ومن موقع مركز الدراسات التخصصية - المكتبة التخصصية - موجز دائرة معارف الغيبة
الأبدال: قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد أبدل الله مكانه آخر، وعن القاموس الأبدال: قوم يقيم الله بهم الأرض وهم سبعون، أربعون بالشام وثلاثون بغيرها لا يموت أحدهم إلا قام مقامه آخر من سائر الناس. (مجمع البحرين: ج 2).
والظاهر أن أكثر الأبدال من أهل الشام كون أن إيمانهم وولائهم لأهل البيت عليه السلام في ظل توجهات معادية تسعى للإنقضاض على شيعة أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم يُضفي عليهم حالةً من التكريم والإهتمام الظاهر لمهمتهم. والأبدال يمارسون ولاءهم هذا في ظروف قاهرة جديرون بأن تكون لهم المكانة الكبرى والمنزلة العظمى، والنص التالي يشير إلى انضمام الأبدال لنصرة الإمام عليه السلام، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصف الإمام عليه السلام بقوله: (هو رجلٌ من ولدي كأنه من رجال بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده الأيمن خال أسود، ابن أربعين سنة [أي يرى كابن أربعين سنة] فتخرج إليه الأبدال من الشام وأشباههم).
الشخصيات السلبية في مسرح الظهور( رجال إبليس أو رجال الشيطان).

أ - الشيصباني في العراق.

ب - السفياني.

فمن النعماني /267 ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام أنه قال: السفياني والقائم في سنة واحدة) . وعنه إثبات الهداة:3/737 ، والبحار:52/239 .
ومن غيبة النعماني وتفسير العياشي:1/65، وفيه وإن أهل الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات: الأصهب والأبقع والسفياني.
وفي الحديث عن الشيصباني " ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم عليه السلام " البحار 52 ص 250 عن غيبة النعماني.

ج - الأصهب.

د - والأبقع والمرواني.

تسعة أشخاص ورد ذكر أربعة منهم في تحرك السفياني، وهم، الأصهب أي الأحمر شعر الرأس، والأبقع أي الأبرص.

هـ ، و: والربيعي والجرهمي، يعارضون السفياني فيقتلهم جميعا. وورد وصف الأصهب بالعلج وهي صفة للكفار من غير العرب.
والآخرون هم:
ح ، ط : والعطرفي، والرقطي، والمرواني، والشيصباني، ورد ذكرهم في روايات متفرقة أنهم يخرجون قبل ظهور المهدي عليه السلام، وأن الشيصباني يخرج في العراق. (من دراسات أولية لعلامات الظهور للشيخ علي الكوراني).

ي: يخرج بعده الدجال اي بعد الإمام المهدي عليه السلام.

قال صلى الله عليه وآله وسلم: يخرج المهدي عليه السلام يصلح الله امره في ليلة فيملا الارض عدلا.... ثم يخرج الدجال.
ففي مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ج 1 ص 252 : روى محمد بن زكريا العلاني عن سليمان بن إسحاق بن سليمان بن علي بن عبد الله ابن عباس قال : حدثني أبي قال : كنت عند الرشيد فذكر المهدي وعدله فقال الرشيد انى أحسبكم تحسبونه أبى المهدي حدثني عن أبيه عن جده عن ابن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب ان النبي ( ص ) قال له : يا عم يملك من ولدي اثنا عشر خليفة ثم يكون أمور كريهة وشدة عظيمة ثم يخرج المهدي من ولدي يصلح الله أمره في ليلة فيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ويمكث في الأرض ما شاء الله ثم يخرج الدجال .

خروج الدجال حتمي.

يخرج المهدي عليه السلام، ثم يخرج الدجال فيظهر له الخضر عليه السلام ويتصدى له.
" ظهور الدجال في سباخ المدينة حولها وتصدي الخضرعليه السلام له ". عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً: ((يأتي الدجال- وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة- فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل... )) الحديث. أخرجه الشيخان وغيرهما، وقد مضى بلفظ عبد الرزاق (ص77-78).
قال(ص) يخرج المهدي عليه السلام يصلح الله أمره في ليلة فيملا الأرض عدلا... ثم يخرج الدجال.. يخرج الدجال في قحط شديد، ويكون خروجه بعد خروج المهدي عليه السلام.
... فبينا هو كذلك إذ هبط عيسى بن مريم بشرقي دمشق. عند المنارة البيضاء، بين مهرودتين" أي (غيمتين ملونتين) واضعا يديه على أجنحة ملكين، إذا طاطا رأسه قطر- أي نزل ماء عرقه - وإذا رفعه تحدر منه جمامة كاللؤلؤ، ولا يجد ريح نفسه احد-أي كافر- إلا مات. وريح نفسه مد بصره، فيطلب الدجال فيدركه بباب لد فيقتله.( وقيل عند باب دار المسجد الشرقي في القدس.. وجاء عنه صلى الله عليه وآله وسلم بلفظ:
... فيلتفت المهدي وقد نزل عيسى عند المنارة البيضاء في القدس، واضعا كفيه على أجنحة ملكين.... يوم الخلاص ص 344 الصواعق المحرقة ص 98.

المرحلة الثانية من ظهور الشخصيات المهدوية

أولاً: ثم ينزل النبي عيسى عليه السلام في دمشق.

مشاركة النبي عيسى عليه السلام حتمية

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " ينزل عيسى على ثنية بالأرض المقدسة يقال لها: افيق فيأتي بيت المقدس والناس في صلاة الصبح، فيتأخر الإمام - أي المهدي عليه السلام - فيقدمه عيسى ويصلي خلفه على شريعة محمد ويقول: انتم أهل بيت لايتقدمكم احد! " يوم الخلاص ص 344 منتخب الأثر ص 316 وص 318 والمهدي ص 199 و219 وصحيح مسلم ج1 ص 107 و 108 وج 8 ص 197و198.
الخبر
نزول عيسى على ثنية بالأرض المقدسة يقال لها أفيق فياتي بيت المقدس.
... فبينا هو كذلك إذ هبط عيسى بن مريم بشرقي دمشق، عند المنارة البيضاء، بين مهرودتين" أي غيمتين ملونتين) واضعا يديه على أجنحة ملكين، إذا طاطا رأسه قطر- أي نزل ماء عرقه - وإذا رفعه تحدر منه جمامة كاللؤلؤ، ولا يجد ريح نفسه احد-أي كافر- الا مات. وريح نفسه مد بصره، فيطلب الدجال فيدركه بباب لد فيقتله.( وقيل عند باب دار المسجد الشرقي في القدس.. وجاء عنه(ص) بلفظ:
... فيلتفت المهدي وقد نزل عيسى عند المنارة البيضاء في القدس، واضعا كفيه على أجنحة ملكين .... يوم الخلاص ص 344 الصواعق المحرقة ص 98.
تحليل الخبر
1) هبوط عيسى عيه السلام بشرقي دمشق، عند المنارة البيضاء بين مهرودتين اي غيمتين ملونتين واضعا يديه على اجنحة ملكين.
2) يطلب الدجال فيدركه بباب لد فيقتله، وقيل عند باب الدار المسجد الشرقي في القدس.
3) لاحظ مشاركة ملكين مع النبي عيسى عليه السلام عدا جبريل وميكال " واضعا كفه على أجنحة ملكين ".
مما تقدم من الخبرين، الأول الذي جاء فيه أن عيسى ينزل بالأرض المقدسة فيأتي بيت المقدس ويقتل الدجال بباب لد أي في فلسطين، وفي الخبر الثاني هبوطه بشرقي دمشق عند المنارة البيضاء.
ومن الخبر الثاني يتبين أن الدجال يسبق عيسى عليه السلام.
قال كعب الأحبار: " القائم المهدي يبدل الأرض غير الأرض، وبه عيسى بن مريم يحتج على نصارى الروم والصين" البحار ج 52 ص 226.
ثانياً: ويظهر الخضر عليه السلام على مسرح الأحداث لِيَلْقى الدجال ويدخلان في مواجهة وذلك في سباخ المدينة حولها.
ظهور الخضر عليه السلام حتمي

روى البخاري عن أبي سعيد الخدري جاء فيه: ينزل بعض السباخ التي بالمدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وآله حديثه فيقول الدجال: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر ؟ فيقولون: لا ، فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه: والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم ! فيقول الدجال: أقتله فلا يسلط عليه). ورواه في:8/103 .
تحليل الخبر
يتبين أن خروج الدجال من الدير قبل ظهور الخضر عليه السلام الذي هو وفق المنظور التاريخي موجود وحي يرزق يتجول في الأرض ويقابل الأولياء كما تقدم في بحثنا عن الخضر عليه السلام، ويعني ذلك أن كل من الخضر عليه السلام والدجال حيان يرزقان.
قال الإمام الصادق عليه السلام: " يمشي الخضر بين يديه، ويقفو اثر رسول الله.. له ملك يسدده من حيث لايراه.. يفتح المدينة الرومية بالتكبير مع سبعين ألفا من المسلمين يشهدون الملحمة العظمى، مأدبة الله بمرج عكا، يبيد الظلم وأهله، يقيم الدين" يوم الخلاص ص 332 إسعاف الراغبين ص112.
ويعني ذلك أن حياة الخضر عليه السلام تستمر مع افمام المهدي عليه السلام بعد نهاية الدجال.

وفي النهاية يظهر إبليس

وفي نهاية الأحداث يظهر إبليس ينادي من الأرض فيقتله الإمام المهدي عليه السلام.
عن الباقر عليه السلام: صوت في آخر النهار وهو صوت إبليس اللعين ينادي: ألا إن فلاناً قتل مظلوماً. عقد الدرر/ الشافعي المقدسي/ 141.
وعن الصادق عليه السلام: ثم ينادي ابليس في آخر النهار: ألا إن الحق مع السفياني وشيعته فيرتاب عند ذلك المبطلون. كمال الدين/ الشيخ الصدوق/ 680.
" فاذا دنت الشمس للغروب صرخ صارخ من مغربها يامعشر الخلائق قد ظهر ربكم بوادي اليابس من أرض فلسطين وهو عثمان بن عنبسة من ولد يزيد بن معاوية فبايعوه ...... الخ فيرد عليه الملائكة والجن النقباء قوله ويكذبونه ويقولون سمعنا وعصينا...... الخ " . بحار الانوار مجلد: 49 من ص 8 سطر 18 الى ص 16 سطر 2.

ومن المعجم الموضوعي لأحاديث الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه في الصفحة 919 نقلاً عن تفسير العياشي عن وهب بن جميع مولى اسحق بن عمار قال : سألت ابا عبد الله عليه السلام عن قول إبليس: رب فانظرني الى يوم يبعثون قال فأنك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم ؟ قال له وهب جعلت فداك أَيَ يومٍ هُوَ ؟ قال : يا وهب أتحسب إنه يوم يبعث الله فيه الناس ؟ إن الله أنظره الى يوم يبعث فيه قائمنا، فاذا بعث الله القائم عليه السلام كان في مسجد الكوفة وجاء ابليس حتى يجثو على ركبتيه فيقول ياويلاء من هذا اليوم فيأخذ بناصيته فيضرب عنقه فذلك يوم الوقت المعلوم منتهى أجله" فقال انك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم).

خروج إبليس حتمي

وينادي في الارض في اخر النهار وهو ابليس الا ان الحق مع عثمان وشيعته. عندئذ لايرتاب الا جاهل.
عن الباقر عليه السلام: صوت في آخر النهار وهو صوت إبليس اللعين ينادي: ألا إن فلاناً قتل مظلوماً. عقد الدرر/ الشافعي المقدسي/ 141.
وعن الصادق عليه السلام: ثم ينادي ابليس في آخر النهار: ألا إن الحق مع السفياني وشيعته فيرتاب عند ذلك المبطلون. كمال الدين/ الشيخ الصدوق/ 680.
يرتبط إبليس بالعلامات التي لها علاقة بالشخص، فخروج إبليس في عصر الظهور حتمي، ويعتبر خروجه متمم لظهور الشخصيات السلبية بل هي الاهم بينها ونهايته على يد عيسى عليه السلام أو الامام المهدي عليه السلام الأمر الذي سيضع نهاية لعصر الفتن، وقد جاء في الخبر - فاذا بعث الله القائم عليه السلام * كان في مسجد الكوفة وجاء ابليس حتى يجثو على ركبتيه فيقول ياويلاء من هذا اليوم فياخذ بناصيته فيضرب عنقه فذلك يوم الوقت المعلوم منتهى اجله " .. " فقال انك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم " .
روى السيد على بن عبد الحميد في كتاب الأنوار المضيئة بإسناده إلى احمد بن محمد الأيادي يرفعه إلى إسحاق بن عمار قال سألته عن إنظار الله تعالى إبليس وقتا معلوما ذكره في كتابه فقال فانك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم قال الوقت المعلوم يوم قيام القائم فإذا بعثه الله كان في مسجد الكوفة وجاء إبليس حتى يجثو على ركبتيه فيقول يا ويلاه من هذا اليوم فيأخذ بناصيته فيضرب عنقه فذلك يوم الوقت المعلوم منتهى اجله) (بحار الأنوار ج52 ص376 رواية178 باب27).
ونفس الحديث بتفصيل أوسع قد نقله وهب بن جميع مولى إسحاق: (ومنه عن وهب بن جميع مولى إسحاق بن عمار قال سالت أبا عبد الله عليه السلام عن قول إبليس رب فأنظرني إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم قال له وهب جعلت فداك أي يوم هو قال يا وهب أَ تحسب انه يوم يبعث الله فيه الناس إن الله أنظره إلى يوم يبعث فيه قائمنا فإذا بعث الله قائمنا كان في مسجد الكوفة وجاء إبليس حتى يجثو بين يديه على ركبته فيقول يا ويله من هذا اليوم فيأخذ بناصية فيضرب عنقه فذلك يوم الوقت المعلوم) ( بحار الأنوار ج 63 ص 254 رواية 119 باب 3).
هناك شخصيات مدخرة لعبت أدوارا مهمة في حياتها، وتتميز بطول عمرها ومصاحبتها للزمان كالإمام المهدي صاحب الزمان عليه السلام، وعيسى والخضر عليهما السلام، وقد أشارت الأخبار بأن الخضر عليه السلام سيكون له دورا مهما في عصر الظهور المبارك خصوصا مما له علاقة بالدجال الذي هو أيضا يمتاز بمصاحبته للزمان ولكن بالوجه السلبي، وحسب الاخبار سيتواجد الخضر عليه السلام في الحجاز وفي المدينة المنورة فيكون اللقاء المهم بينه وبين الدجال.. جاء في الخبر - يخرج الى الدجال في سباخ المدينة حولها لانه محرم على الدجال دخولها... يقول الخضر عليه السلام للدجال اشهد انك انت الدجال. يقتل الدجال الخضر عليه السلام ثم يحييه فيقول له والله ماكنت فيك قط اشد بصيرة من الان فيريد الدجال أن يقتله ثانية فلايسلط عليه- .
وسبق أن ذكرنا من أنه روى البخاري عن أبي سعيد الخدري جاء فيه: ينزل بعض السباخ التي بالمدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وآله حديثه فيقول الدجال: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر ؟ فيقولون: لا ، فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه: والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم ! فيقول الدجال: أقتله فلا يسلط عليه). ورواه في:8/103 
خاتمة

إن ماأردناه في هذه الحلقة هو تسليط الضوء على الشخصيات الحتمية الظهور والتي أبرزناها في عنوان الحلقة مع بيان التتابع الزمني لظهورها وحسب الترتيب، وكثفنا الروايات المتنوعة التي أشارت الى ذلك وبإختصار شديد يفيد القارئ والمتتبع على تحديد رؤية واضحة عن شخصيات عصر الظهور، كما أشرنا الى بعض الشخصيات الثانوية التي تلحق بتلك الشخصيات الميدانية الرئيسية، ونتمنى نكون قد وفينا بذلك العرض إنشاء الله.

التعليق