عاجل:
مقالات 2009-10-17 03:00 614 0

الأمام جعفر الصادق ع أمام العلم والعرفان والتقى - الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم قل لاأسألكم أجرا ألا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا أن الله غفور شكور-

بسم الله الرحمن الرحيم

قل لاأسألكم أجرا ألا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا أن الله غفور شكور-1
عن عبد الله بن مسعودقال: كنا مع النبي ص في بعض أسفاره , أذ هتف بنا أعرابي بصوت جهوري , فقال يامحمد . فقال له النبي ص ماتشاء ؟ فقال : المرء يحب القوم ولا يعمل بأعمالهم , فقال النبي ص : المرء مع من أحب . فقال يامحمد , أعرض علي الأسلام . فقال ص : أشهد أن لاأله ألا الله , وأني رسول الله , وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان , وتحج البيت .
فقال يامحمد , تأخذ على هذا أجرا ؟ فقال : لا . ألا المودة في القربى . قال : قرباي أم قرباك ؟ فقال صً : بل قرباي قال : هلم يدك حتى أبايعك . لاخير فيمن يودك ولا يود قرباك . -2
فأهل بيت رسول الله ص هم أفضل الخلق بعد رسول الله ص لأنهم الأقرب منه و لأنهم الأعلم من غيرهم بسيرة النبي الأعظم ص وهم الأفضل من غيرهم في زهدهم وتقواهم وعرفانهم وجهادهم . وسيرتهم مشرقة بنورها كاالشمس في رابعة النهار وكالماء الرقراق لاتكدره شوائب بعض من تجنى على حقائق التأريخ , ولا تحجبه غرابيل بعض النفوس المريضة ولو كان صاحبه من يشير أليه البعض بالبنان ويعتبر كتابه كتابا مقدسا بعد القرآن ولا شيئ مقدس غير القرآن فقط . أن أهل بيت رسول الله ص هم تلك النفوس المتألقة بنور الأيمان الكامل المتكامل . فاستنار الفائزون عند الله من ذوي العقول النيرة بهداها . بسم الله الرحمن الرحيم : ( ونفس وما سواها , فألهمها فجورها وتقواها , قد أفلح من زكاها , وقد خاب من دساها . )-3
قال رسول الله ص : ( مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح .. من ركبها نجا , ومن تخلف عنها غرق . ) -4
ولو تتبع جميع المسلمين هذا الحديث الصحيح وكم من المصادر الأسلامية ثبتته لعرفوا من حال بينهم وبين الحقائق التأريخية ولماذا غطاها وحجبها؟ .
أن الأبتعاد عن الحوار السليم , والنهج الأسلامي القويم في بعض الفضائيات والتي معظم فرسانها من اتجاه واحد وهم ممن اتبعوا نهج حكام الأنحراف ووعاظهم عبر التأريخ هم مفرقوا هذه الأمة , ومروجوا الفتن الطائفية , الذين لايزيدون المسلمين ألا تباغضا وابتعادا عن المحجة البضاء . والشريعة المحمدية السمحاء . والله جلت قدرته يقول في محكم كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : ( وما اختلفتم فيه من شيئ فحكمه ألى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وأليه أنيب . )-5
فالأمام جعفر الصادق ع الذي هو بحر في العلم والعرفان والتقى لايمكن ولا يستطيع كائن من كان أن يحجب مآثره الكبرى ولا نستطيع أن نلم بكل جوانب شخصيته الموسوعية في مقالة ولا عشرات المقالات . وله شهادات كبرى من أهل العلم والمعرفة وكبار علماء عصره حيث يقول الشيخ المفيد : ( وكان الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ع من بين أخوته خلفة أبيه محمد بن علي ع ووصيه القائم بالأمامة من بعده . وبرز على جماعتهم بالفضل . وكان أنبههم ذكرا , وأعظمهم قدرا , وأجلهم في العامة والخاصة .ونقل عنه الناس من العلوم ماسارت به الركبان . وانتشر ذكره في البلدان . ولم ينقل عن أحد من أهل بيته العلماء مانقل عنه ولا لقي أحد منهم من أهل الآثار وناقلي الأخبار . ولا نقلوا عنهم كما نقلوا عن أبي عبد الله الصادق ع . فأن أصحاب الحديث قد جمعوا أسماء الرواة عنه من الثقاة على اختلافهم في الآراء والمقالات فكانوا أربعة آلاف رجل . )-6
وتحدث أبو الفتح الشهرستاني في كتابه ( الملل والنحل )عن الأمام جعفر الصادق ع فقال :
( وهو ذو علم غزير في الدين . وأدب كامل في الحكمة . وزهد بالغ في الدنيا . وورع تام عن الشهوات . )-7
ونقل العلامة السيد محسن الأمين ( أن الحافظ بن عقدة الزيدي جمع في كتاب رجاله أربعة آلاف رجل من الثقاة الذين رووا عن جعفر بن محمد الصادق ع فضلا عن غيرهم , وذكر مصنفاتهم . )-8
وروى النجاشي في رجاله بسنده عن الحسن بن علي الوشا في حديث قال فيه : ( أدركت في هذا المسجد ( يعني مسجد الكوفه ) تسعمائة شيخ كلهم يقول : ( جعفر بن محمد . وكان ع يقول : حديثي حديث أبي وحديث أبي حديث جدي وحديث جدي حديث علي بن أبي طالب ع وحديث علي ع حديث رسول الله ص وحديث رسول الله ص قول الله عز وجل . ) -9
ونقل الأمين العاملي عن الحسن بن زياد قال :
( سمعت أبا حنيفه . وقد سئل عن أفقه من رأيت قال : جعفر بن محمد الصادق . )-10
وعن أبي ليلى قوله : ( ماكنت تاركا قولا قلته أو قضاء قضيته لقول أحد ألا رجلا واحدا هو جعفر بن محمد الصادق ع . )-11
وروي في كتاب الكافي عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله ع أنه قال في العرفان :
( لو يعلم الناس مافي فضل معرفة الله عز وجل مامدوا أعينهم ألى مامتع الله به الأعداء من زهرة الحياة الدنيا ونعيمها . وكانت دنياهم أقل عندهم مما يطأونه بأرجلهم ولنعموا بمعرفة الله عز وجل وتلذذوا بها من تلذذ من لم يزل في روضات الجنان مع أولياء الله . أن معرفة الله عز وجل أنس من كل وحشة , وصاحب من كل وحدة , ونور من كل ظلمة , وقوة من كل ضعف , وشفاء من كل سقم . ثم قال ع وقد كان قبلكم قوم يقتلون ويحرقون وينشرون بالمناشير . وتضيق عليهم الأرض برحبها . فما يردهم عماهم عليه شيئ مما هم فيه من غير ترة وتروا ( والترة : النقص أي من غير نقص نقصوا مما هم فيه . ) من فعل ذلك بهم , ولا أذى , بل مانقموا منهم ألا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد . فاسألوا ربكم درجاتهم , واصبروا على نوائب دهركم , تدركوا سعيهم . ) -12
ومن أقواله في العرفان أيضا : ( أن الأيمان عشر درجات بمنزلة السلم يصعد منه مرقاة بعد مرقاة , فلا يقولن صاحب الأثنين لصاحب الواحد لست على شيئ , حتى ينتهي ألى العاشره , فلا تسقط من هو دونك , فيسقطك من هو فوقك , وأذا رأيت من هو أسفل منك درجة فارفعه أليك برفق , ولا تحملن عليه مالا يطيق فتكسره , فأن من كسر مؤمنا فعليه جبره . ) الوافي ج3 ص30 عن الكافي
أنها كلمات نابعة من خلق رسول الله ص وهي صدى أمين لسيرته العطرة وفهم عميق لرسالته الأنسانية العظيمة وجوهر الشريعة السمحاء وهي غيض من فيض ولايمكن أدراج كل ماقاله الأمام الصادق ص من عرفانيات سامية جليلة في هذه المقالة البسيطة والموجزة من عبد صغير اهتدى بالله ربا وبمحمد ص نبيا وبآل بيته الأطهار ع خلفاء من بعده . وهذا ليس أنكارا لصحابة رسول الله ص وأغماطا لحقهم ونحن نحترم صحابة رسول الله ص ونجلهم .ولابد للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها أن يحذروا ممن يخلط السم بالعسل على طريقة معاوية بن أبي سفيان وذريته من آل أمية أعداء البيت النبوي عدا عمر بن عبد العزيز( رض ).
أن التقارب العقلاني والأتفاق على المبادئ المشتركة بين المسلمين بروح أخوية عالية بعيدة عن الصراخ والتشنج في الفضائيات ومعرفة حقائق التأريخ كفيلة بكسر الحواجز التي وضعها الأعداء في طريق وحدة المسلمين و هو الطريق الوحيد للم شملهم , وتقوية شوكتهم ضد أعداء الدين الأسلامي وأن أهل البيت النبوي ع هم لجميع المسلمين وليس لفئة دون فئة أخرى كما يريد أن يصوره البعض وزرع العصبيات والفتن الطائفية والتخاصم , وتبادل الشتائم والتهم الجاهزة نتيجة لرواسب ومغالطات تأريخية علقت بالنفوس هي التي ستقود المسلمين ألى شفير الهاويه . أن المطلوب اليوم من كل مسلم أن لايضع حاجزا بينه وبين أخيه المسلم الآخر نتيجة لفوارق مذهبية أستنزفت من طاقاتنا وعرقنا ودمائنا الكثير حتى وصل البعض ألى سفك دماء المسلمين باسم الأسلام وهذه من الكبائر والتجنيات التي لاتغتفر أبدا . فليكن شعار كل من يريد الجدل في مسألة أهل البيت ع وأفضليتهم مع من لايعتقد بذلك هو البرهان والحجة والدليل العقلي بسم الله الرحمن الرحيم : ( قل هاتوا برهانكم أن كنتم صادقين )-14 ونحن جميعا مسلمون بأذن الله تعالى . ولكننا لسنا مع الذين يجحدون وينكرون كل ماقاله القرآن ورسوله الكريم محمد ص في حق أهل البيت ع وهؤلاء لنا خلاف عميق معهم ولا يمكن أن نلتقي بهم في يوم من الأيام . ألا أذا استقاموا وغيروا موقفهم لأنهم اتبعوا أئمة الضلال الذين ناصبوا العداء لهؤلاء الأئمة الذين طهرهم الله من الرجس تطهيرا بسم الله الرحمن الرحيم : ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ماجاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم . )-15 . وأنه لمن العجب العجاب أن يدعي أن أحدهم قد آمن بالأسلام ويقرأ كتاب الله ويعمل بما فيه ويحب رسول الله ص في الوقت الذي يناصب فيه هؤلاء الأفذاذ الغر الميامين الذين هم آل البيت العداء.!!!
يتبع


أشارات :
1-الآية 23-الشورى
2- البحار م7 ص 389
3-الآيات 6, 7, 8, 9 –الشمس
4- ينابيع المودة ج2 ص 327 وفي مصادر أخرى وجلها من المصادر الأسلامية المشهورة .
5-الآية 10 - الشورى.
6-عن كتاب الأمام الصادق ع فصل : الموقع العلمي للأمام .
7- نفس المصدر .
8- نفس المصدر
9- نفس المصدر .
10- نفس المصدر .
11- نفس المصدر.
12- نفس المصدر.
13- الكافي –ج3- ص30
14-الآية 64-النمل
15- الآية 105-آل عمران.

التعليق