القانونيَّة النيابيَّة تُفصح عن القوانين المهيَّأة للتصويت    لجنة نيابية: تعديل قانون هيئة النزاهة سيتضمن صلاحيَّات استرداد الأموال وعقد الاتفاقيَّات    الخارجيّة: الحكومةُ تجدد إلتزامها بأمنِ وسلامةِ البعثات العاملةِ في العراق    النزاهة النيابية: الكهرباء والصناعة مرشحتان للتغيير الوزاري    خبيرة تغذية تكشف أطباق اللحم غير الضارة للصحة    عملة "البيتكوين" تهوي بعد إعلان من إيلون ماسك    أسعار الذهب تصعد بعد بلوغ التضخم مستويات قياسية في الولايات المتحدة    علماء يبتكرون أصغر نظام شريحة أحادي    رسميا.. نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من تركيا    صور غير اعتيادية لكوكب المشتري   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


أين تختبئ عدوى الالتهابات المعوية القاتلة؟

المصدر: RT

توصل علماء أمريكيون إلى تحديد الخطوط العامة لسلوك (نوروفيروس)، المسؤول عن الالتهابات المعوية، والذي يقتل حوالي 200 ألف شخص في العالم سنويا، بسبب الأمراض الخطيرة التي يسببها.

ولا يوجد علاج ولا لقاح للحد من عدوى انتشار هذا الفيروس ولا يعرف إلا القليل عن كيفية انتشاره. لذلك قام أخصائيون، من جامعة واشنطن الأمريكية، بدراسة على فئران التجارب وجدوا فيها أن نوروفيروس يصيب خلايا شعاع الأمعاء. ولم يتوقع العلماء هذا الاكتشاف لأن هذه الخلايا قليلة جدا في الجسم. فالفئران تمتلك 100 خلية فقط منها، كلها أصيبت بالفيروس، لذلك اعتبر الباحثون أن نوروفيروس ينتقل بالعدوى مثله مثل الإنفلونزا.

وتقوم الخلايا الشعاعية بنشر هذا الفيروس بسرعة كبيرة وخاصة في البلدان النامية التي تتكاثر فيها الطفيليات المرضية المسرعة لانتشار الأمراض بنسبة 5 إلى 10 أضعاف.

كما اكتشف العلماء خلال هذه التجربة العلاقة المتبادلة بين نوروفيروس والخلايا الشعاعية. فاختباء هذا الفيروس داخل الخلايا الشعاعية يجعله غير مرئي بالنسبة لجهاز الجسم المناعي، وهذا ما يفسر تفشي المرض بشكل مفاجئ. فالكثير من الناس يعدون نواقل فقط لهذا المرض بسبب اختباء نوروفيروس في خلاياهم الشعاعية، رغم أنهم غير مصابين بأعراضه.

ويعتبر العلماء الكشف عن هذه الآلية في عمل نوروفيروس الخطوة الأولى لإيجاد عقاقير وأدوية تحد من انتشاره.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني