مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبـار الـعــراق 


بارزاني: استفتاء الاقليم أول خطوة نحو تقرير المصير

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الاحد ان استفتاء الاقليم للانفصال عن بغداد أول خطة نحو تقرير المصير داعيا المواطنين كردستان الى التوجه الى صناديق الاستفتاء".

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي بأربيل إن الاستفتاء لا يهدف إلى رسم حدود جديدة" مشيرا الى ان "بغداد هي التي أرغمتنا على إجراء الاستفتاء والشراكة معها انتهت".
واضاف بارزاني ان "الاستفتاء هو الخطوة الاولى لتقرير المصير ويأتي بعدها مرحلة طويلة تبدأ ونتحاور مع بغداد لكي نكون جارين متفاهمين معا".
واستبعد حدوث نزاع مسلح مع بغداد مؤكدا وجوب التعاون مع الجيش العراقي والتحالف لمحاربة الارهاب لافتا إلى "ان سياستنا هي ان نبني افضل العلاقات مع الدول".
وأضاف "أننا مستعدون لإجراء مفاوضات مع بغداد بعد الاستفتاء قد تدوم لعام أو عامين أو فترة أطول" داعيا المواطنين في كردستان إلى التوجه الى صناديق الاستفتاء "بقلب طيب وشفافية".
واضاف أن "الهدف من الاستقلال هو من اجل تشكيل دولة مدنية تحترم مبادئ حقوق الانسان ".
وحول المخاوف التركية والايرانية من الاستفتاء قال بارزاني "لا اتفق مع تصور تركيا باننا سنكون مصدر تهديد لهم بل بالعكس سنكون مصدر استقرار لهم" لافتا الى سنوات طويلة لم يكن فيها الاقليم مصدر تهديد لأي من الجيران وليست لنا اية نية للتصعيد مع اي احد".
واشار بارزاني إلى ان رد فعل المجتمع الدولي كان "مفاجئا" بالنسبة للأكراد "مع انه لم يقل احدهم بانه ضد مبدأ تقرير المصير او ضد الاستفتاء وموقف بغداد اشتد بالتزامن مع الموقف الدولي".
واكد بارزاني انه "في الاخير فان المجتمع الدولي سوف يتعامل مع الامر الواقع" مشيرا إلى أنه "لولا شعب كردستان لما تم إقرار الدستور الحالي الذي رفضته أربع محافظات عراقية".
كما لفت رئيس إقليم كردستان إلى ملف النازحين بالقول "نطمئن النازحين بأنهم سيبقون أهل الدار في كردستان لحين استعادة مناطقهم".
يذكر أن استفتاء الاستقلال لن يشمل محافظات إقليم كردستان فقط بل سيشمل أيضا المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي بين الإقليم والحكومة العراقية كمحافظة كركوك وعدد من مدن محافظات الموصل وديالى وصلاح الدين.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني