القانونيَّة النيابيَّة تُفصح عن القوانين المهيَّأة للتصويت    لجنة نيابية: تعديل قانون هيئة النزاهة سيتضمن صلاحيَّات استرداد الأموال وعقد الاتفاقيَّات    الخارجيّة: الحكومةُ تجدد إلتزامها بأمنِ وسلامةِ البعثات العاملةِ في العراق    النزاهة النيابية: الكهرباء والصناعة مرشحتان للتغيير الوزاري    خبيرة تغذية تكشف أطباق اللحم غير الضارة للصحة    عملة "البيتكوين" تهوي بعد إعلان من إيلون ماسك    أسعار الذهب تصعد بعد بلوغ التضخم مستويات قياسية في الولايات المتحدة    علماء يبتكرون أصغر نظام شريحة أحادي    رسميا.. نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من تركيا    صور غير اعتيادية لكوكب المشتري   

أخـبـار الـعــراق 


اللكاش يطالب بحل البرلمان ويحمل الجبوري استفحال ظاهرة غيابات النواب

المصدر: الفرات نيوز

طالب عضو كتلة المواطن النيابية، النائب محمد اللكاش، بحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة، بسبب كثرة الغيابات المتكررة لعدد غير قليل من الاعضاء.

وقال في بيان لمكتبه الاعلامي، تلقت وكالة {الفرات نيوز} ،اليوم الاربعاء، " نحمل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، مسؤولية استفحال ظاهرة الغيابات من قبل كثير من اعضاء المجلس، وقد طالبنا مرارا وتكرارا في مداخلات متعددة اثناء الجلسات بان يوضع حد لهذه الظاهرة والتعامل معها بحزم وتطبيق الاجراء القانوني المنصوص في النظام الداخلي بحق المتغيبين عن الجلسات".
وكشف اللكاش عن" وجود عدد من الاعضاء غير مكترثين بضرورة الحضور الى الجلسات وقد تجاوزت غياباتهم الحد المقرر بحسب النظام الداخلي ، لكننا لم نرى أي اجراء بحقهم على الرغم من تخويل المجلس لرئيسة بحسم موضوعة الغيابات الا ان رئيس المجلس لم يقم باصدار الاوامر النيابية بسحب عضوية النواب الذين تجاوزت غياباتهم الحد القانوني".
وبين " هناك عشرات القوانين المعطلة في البرلمان قسم منها له صلة ببنية الدولة والاخر له صلة بحياة المواطن، لم تشرع بسبب عدم اكتمالا النصاب في اغلب الاوقات خاصة وان بعض الاعضاء يدخلون الى قاعة المجلس فقط الساعة الاولى وبعدها يتم تسربهم من القاعة".
يشار الى ان اللكاش قد طالب مطلع العام الحالي، بضرورة التزام اعضاء مجلس النواب بالحضور الى الجلسات التي تعقد من اجل اكمال النصاب وتمرير القوانين المكتملة القراءة كونها على تماس مباشر بحياة المواطن العراقي ، كما دعا لاتخاذ الاجراءات الادارية بحق النواب المتغيبين من اجل منع حالات التغيب او الخروج من القاعة اثناء التصويت لعدم اكمال النصاب".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد طرح بوقت سابق على المجلس ثلاثة خيارات حول ملف النواب المتغيبين وهي ان تتخذ رئاسة المجلس الاجراء بالمباشر وحسب الصلاحيات القانونية،وان تعرض الاسماء على المجلس لاتخاذ القرار اللازم ، واحالة ملف الغيابات بالمجمل الى لجنة شؤون الاعضاء واللجنة القانونية من اجل دراسة الملف وتقديم توصيات المجلس لغرض اتخاذ القرار".
بعدها احال مجلس النواب ملف النواب المتغيبين الى لجنة شؤون الأعضاء واللجنة القانونية من اجل دراسة الملف، وطرح الأسماء في البرلمان.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني