كوريا الشمالية تتهم أميركا بإنشاء تحالف في آسيا على غرار حلف الأطلسي    اعتقال إرهابي وتحرير فتاة مختطفة واعتقال خاطفها شرقي بغداد    الكاظمي: الحكومة عازمة على التنفيذ السريع للاتفاقيات مع ايران وعوائق ستزول قريباً أمام زوارها    الإطاحة بمتهم راجع دائرة التقاعد بمستمسكات مزورة في بغداد    حصيلة أمنية لوكالة الداخلية لشؤون الشرطة خلال الـ24 ساعة الماضية    رابطة المصارف تحدد نسبة مستخدمي ادوات الدفع الالكتروني    سلّة الصقور تطمح للمشاركة بقوّة في دوري الموسم المقبل    نقابة الصيادلة توصي بوضع برنامج لمعالجة تشفير الوصفات الطبية    لجنة تقييم الأندية الرياضية تؤكد نجاح عملها في محافظتين    الحسني: الانسجام المتصاعد أهم ما ميّز لاعبي منتخب الناشئين   

أخـبـار الـعــراق 


عضو سابق في المفوضية: المؤشرات تدل على دمج الانتخابات وكركوك مشمولة بها

المصدر: الفرات نيوز

اكد عضو مجلس المفوضين السابق في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عادل اللامي، ان المؤشرات تدل على الذهاب الى دمج الانتخابات المحلية التي من المقرر اجراؤها في ايلول المقبل مع انتخابات مجلس النواب في 2018 المقبل.

وقال اللامي، لوكالة {الفرات نيوز} "كثرت مؤخرا المسودات والمقترحات والتشريعات الانتخابية مختلفة، وهذا الاختلاف ناتج من تمثيل واضعي المسودات لأحزاب سياسية تمثل مصالح الكتل اولا ومصالح اخرى ثانيا"، مبينا "يفترض على هكذا قانون مهم ان تندرج مبادئه في الوثيقة الدستورية لكي لا يكون عرضة للاهواء".
واضاف، ان "مسودة النائب عبد الهادي الحكيم فيها نقاط جيدة والبعض منها مكررة"، مستدركا لكن فقرة "تقديم المرشحين برامجا للمفوضية يجب ان يلتزمون بها فهي لا تقدم من قبل مرشحين".
وعن اختيار مجلس النواب مجلساً جديداً للمفوضية، بين اللامي "في كل الاحوال العملية اربكت فمجلس المفوضين الحالي لا يعمل بروحية مستقرة تضمن له اكمال انتخابات مجالس المحافظات، وكل المؤشرات تدل على دمج الانتخابات ولا ضير قانوني في ذلك اذ انه من صلاحية المفوضية ورئيس الوزراء".
وفيما يخص اوضاع كركوك واجراء الانتخابات بها، لفت اللامي الى ان "مجلس كركوك اول مجلس انتخب في 2005 ولا يزال"، موضحا ان "كركوك لاتزال تابعة الى الحكومة الاتحادية ويجب ان تجرى بها الانتخابات مع ضرورة التدقيق في سجل الناخبين الذي فيه مشاكل كثيرة منذ الدورة الانتخابية الاولى والى اليوم فهناك محاولات للتغيير الديموغرافي".
وقدم النائب المستقل عبد الهادي الحكيم، امس، الى رئيس وأعضاء هيأة رئاسة مجلس النواب مقترحات لقانون انتخابات مجلس النواب لعام 2018م.
وكان النائب عن كتلة المواطن النيابية محمد اللكاش، اكد في 17 نيسان الماضي، ان الانتخابات المحلية التي من المقرر اجراؤها في 16 من أيلول المقبل ستدمج مع الانتخابات البرلمانية المقبلة.
يذكر ان، مجلس النواب، استجوب خلال جلسته في 17 نيسان الماضي، رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سربست مصطفى، من قبل النائبة عن الاحرار ماجدة التميمي، عن خروقات رافقت اجراء الانتخابات الماضية، فيما حددت في حينها رئاسة البرلمان ان جلسة اليوم الثلاثاء للتصويت على قناعة أجوبة رئيس مفوضية الانتخابات من عدمها.
وصوت مجلس النواب، خلال جلسته 25 نيسان، بعدم قناعته بأجوبة رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتضمنت نتائج التصويت الذي جرى سريا 118 {نعم}، و{119} كلا، و{15} تالف.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني