حشرة "تهدد" بريطانيا بالغزو هذا الصيف.. والسبب تغيّر المناخ    أهمّ أحداث اليوم التاسع من المحرّم سنة 61هـ    العتبة الرضوية المقدسة تستعد لاحياء العاشر من محرم الحرام    تعرف على قصة لوحة "عصر عاشوراء"    المشتركة: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ    مسلّحون يقتلون 20 شخصاً في هجوم شرقي الكونغو    يد الحشد تمنح ثقتها للجهاز الفني واللاعبين    أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن    شرطة ميسان تصدر بياناً حول الاحداث التي جرت صباح اليوم قرب الشركة الغازية في الكحلاء    رسول: الإطاحة شبكة مختصة بالتزوير والمخدرات في بابل   

أخـبـار الـعــراق 


خلاطي: قانون البصرة يُسهل الحصول على مستحقاتها المالية ويؤدي لتنمية شاملة

المصدر: الفرات نيوز

اوضح النائب عن محافظة البصرة عن كتلة المواطن حسن خلاطي، ان قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية سيسهل الحصول على مستحقات المحافظة المالية التي لدى الحكومة.

وقال خلاطي، لوكالة {الفرات نيوز}، ان "قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، بقي طي الادراج على مدى السنوات الماضية وفي هذه الدورة بذلنا جهودا كبيرة ليقدم المشروع بصيغته الحالية، وكان امامنا تحدي الازمة المالية وفقرات القانون تتطلب ان تكون هناك رؤية لمجلس الوزراء بهذا".
واشار الى ان "البصرة اصبحت عاصمة اقتصادية وهذا ليس اطار معنوي وانما هو قانون مضمونه التطور الاقتصادي واحداث تنمية شاملة"، مبينا "وبعد ان تمت صياغة القانون بشكل لا يكون به تبعات مالية فان المحور الاول منه ان تكون البصرة بحدودها الادارية عاصمة اقتصادية وهذا يجذب الشركات العالمية للاستثمار في البصرة".
واوضح، ان "الخطوة الثانية التي بدأنا بها بعد اقرار القانون، هي تفعيل المادة 5 في القانون والتي على ضوئها سيشكل مجلس الوزراء بالتنسيق مع الحكومة المحلية لجنة عليا لتنفيذ واصدار التعليمات والضوابط اللازمة لتنفيذ القانون، وستشكل لجنة للاستفادة من تجارب الدول التي لها عواصم اقتصادية".
واكد النائب عن البصرة، ان "القانون بحد ذاته يعد قفزة تنموية ويحدث التنمية الشاملة للمحافظة، اما الموارد الاقتصادية والمالية اللازمة لتنفيذ هذا القانون فللبصرة مبالغ مستحقة على الحكومة العراقية تصل الى 15 مليار دولار، ومطالباتنا مستمرة لصرف الاموال لغرض تنفيذ المشاريع".
وبين ان "هذا القانون سيجعل من السهل الحصول على الاموال والهدف من القانون تفعيل الاستثمارات وايجاد فرص عمل والانتقال الى الاقتصاد المتحرك"، موضحا "عندما تكون البصرة عاصمة فان ذلك يتطلب انجاز الكثير الاول من الحكومة وهي تعي ما معنى ان المحافظة اصبحت عاصمة اقتصادية، وواجب الحكومة ان تبدأ بإطلاق اموال البصرة".
واوضح خلاطي، ان "القانون ينص على انشاء المناطق التجارية الحرة وهيأة لإدارة هذه المناطق بالتنسيق مع هيأة الاستثمار الوطنية، وعلى ضوء ذلك سنتحول من قضية اموال تستهلك الى اموال يتم تهيئتها بهذه المدينة ومجموعة مناطق تنموية لاستثمار الاموال".
يشار الى ان، مجلس النواب صوت في جلسته اليوم على مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية بغية تطوير وتعزيز الواقع الاقتصادي العراقي ولإحداث تنمية اقتصادية شاملة والنهوض بالمستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.
وكان رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم قد دعا الى جعل محافظة البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، وحث كتلة المواطن على العمل لتشريع قانون بهذا الخصوص التي استجابت بدورها لدعوة السيد عمار الحكيم وعكفت على صياغته و تقديمه الى مجلس النواب.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني