القانونيَّة النيابيَّة تُفصح عن القوانين المهيَّأة للتصويت    لجنة نيابية: تعديل قانون هيئة النزاهة سيتضمن صلاحيَّات استرداد الأموال وعقد الاتفاقيَّات    الخارجيّة: الحكومةُ تجدد إلتزامها بأمنِ وسلامةِ البعثات العاملةِ في العراق    النزاهة النيابية: الكهرباء والصناعة مرشحتان للتغيير الوزاري    خبيرة تغذية تكشف أطباق اللحم غير الضارة للصحة    عملة "البيتكوين" تهوي بعد إعلان من إيلون ماسك    أسعار الذهب تصعد بعد بلوغ التضخم مستويات قياسية في الولايات المتحدة    علماء يبتكرون أصغر نظام شريحة أحادي    رسميا.. نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من تركيا    صور غير اعتيادية لكوكب المشتري   

أخبـــار العــالــم 


تجدد الاحتجاجات في المغرب إثر مقتل بائع السمك

المصدر: RT

خرج آلاف المغاربة إلى الشوارع شمال البلاد لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على مقتل بائع سمك سحقا في شاحنة لجمع القمامة بعد مواجهة مع الشرطة أثناء محاولته استعادة أسماك صودرت منه.

كما نظمت احتجاجات أخرى شارك فيها المئات الاثنين 31 اكتوبر/تشرين الأول في عدد من المدن والبلدات بما في ذلك في العاصمة الرباط ومدينة وجدة بشرق البلاد ومدينة سطات وسط المملكة.

وقال حسين المرابط أحد منظمي الاحتجاجات إن "المظاهرات ستستمر حتى تتم معاقبة كل المسؤولين عن الجريمة وتطهير الإدارة العامة من الفاسدين، مضيفا أنهم يريدون ضمانات بعدم حدوث ذلك مرة أخرى".

وفي محاولة لتهدئة التوترات أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يقوم بجولة إفريقية وزير الداخلية بزيارة أسرة الضحية لتقديم العزاء بالنيابة عن القصر الملكي، كما تعهدت الحكومة بالتحقيق في الواقعة.

يشار إلى أن حادثة مقتل محسن فكري بائع السمك أدت إلى أحد أكبر الاحتجاجات على مستوى البلاد منذ عام 2011، في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2016 في نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى جانب بدء رئيس الوزراء تشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات التي أجريت مؤخرا، كما أشار بعض النشطاء إلى أن موت فكري يحمل سمات الشرارة ذاتها التي أشعلت انتفاضة تونس عام 2011 حين أشعل شاب النار في نفسه لأن شرطية صادرت الفاكهة والخضار التي كان يبيعها.

وكانت الشرطة المغربية قد صادرت الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الأسماك التي أحضرها محسن فكري بعدما اشتراها من الميناء، وبحسب الوسائل الإعلامية، فقد قفز البائع إلى شاحنة النفايات في محاولة يائسة لمنع إتلاف أسماكه فسحقته الشاحنة بداخلها، في حين اتهم نشطاء ضباط الشرطة بأنهم أمروا القائمين على شاحنة النفايات بسحق فكري ولكن الشرطة المغربية نفت ذلك.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني