حشرة "تهدد" بريطانيا بالغزو هذا الصيف.. والسبب تغيّر المناخ    أهمّ أحداث اليوم التاسع من المحرّم سنة 61هـ    العتبة الرضوية المقدسة تستعد لاحياء العاشر من محرم الحرام    تعرف على قصة لوحة "عصر عاشوراء"    المشتركة: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ    مسلّحون يقتلون 20 شخصاً في هجوم شرقي الكونغو    يد الحشد تمنح ثقتها للجهاز الفني واللاعبين    أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن    شرطة ميسان تصدر بياناً حول الاحداث التي جرت صباح اليوم قرب الشركة الغازية في الكحلاء    رسول: الإطاحة شبكة مختصة بالتزوير والمخدرات في بابل   

أخـبـار الـعــراق 


احباط محاولة لسرقة أكثر من ثمانية مليار دينار من أموال مصرفي الرافدين والرشيد

المصدر: موقع نون

كشفت هيئة النزاهة اليوم الثلاثاء الموافق 14/6/2016 عن تمكُّـن فرق الضبط التابعة لها من إحباط محاولة لسرقة ثمانية مليارات وأكثر من ثمانيمائةمليون دينار من أموالِ مصرفي الرافدين والرشيد الحكوميين.
وأوضحت الهيئة لوكالة نون الخبرية تفاصيل عمليتي الضبط بحصولِها على "معلومات تفيد بوجود خطاب ضمان مُزوَّر في مصرف الرافدين – فرع الوزيريَّة- بقيمة سبعة مليارات وخمسمائة مليون دينار مُقدَّم من قبلِ أحد مُوظَّفي الشركة العامَّة لصناعة السيارات وأحد التجارِ الذي حُرِّر خطاب الضمان باسمه بعد حصوله على موافقة الشركةعلى بيعه سيارات وآليات بالتقسيط ولمدة سنتين مقابل تزويد الشركة بخطاب ضمان بالمبلغ المذكور صادر عن مصرف حكومي.
وأكدت انتقال فريق الضبط التابع لها مباشرة إلى مقر المصرف بعد حصوله على المعلومات، إذ قام بضبط المتهمين بالجرم المشهود واقتيادهم بصحبة المبرز الجرمي إلى قاضي التحقيق بعد التأكد من عدم صحة خطاب الضمان.
وأضافت الهيأة أن عملية الضبط الأخرى أسفرت عن تمكُّن فريق الضبط التابع لها من إحباط محاولة (محامٍ) تمرير صكَّين مُزوَّرين بقيمة مليار وثلاثمائة وثمانين مليون دينار عبر مصرف الرشيد – فرع واحد حزيران في محافظةِ كركوك، وإيقافِها صرفَ المبلغِ، وضبط المُتَّـهم وإصدار مذكَّرة قبض بحق المُتَّهم الرئيسِ في القضيَّة.
ونبَّهت إلى أن المتَّهم الرئيس كان قد حاول الاستحواذ على المبلغِ المذكور "عن طريقِ تأشيرِ إيداعات وهميَّة في حساب البطاقة الذكيَّة باستخدام المنفذ المُسمَّى (قلعة الأزهار) العائد له" لافتة إلى أن تحرياتها توصلت إلى "أنَّ الصكَّين المُزوَّرين المُقدَّمين يُعزَى تحريرُهما إلى أحد زبائن المصرف، ومَسْحُوْبَيْنِ لأمرِ المُتَّـهمِ الرئيسِ صاحب المنفذ الذي أقدم بدورِه على تظهيرِهما للمُتَّـهم (المحامي)، موضحة أن فريق الضبط التابع لها تحرك صوب مقر المصرف، فضبط المُتَّـهم والصكَّـين المُزوَّرين، وعرضهما على قاضي التحقيقِ المُختصِّ، الذي قرر توقيف المتهم وإصدار مذكرة اعتقال بحق المتهم الرئيس في القضية (صاحب المنفذ).
ومن الجدير بالذكر أن فرق الضبط التابعة لهيئة النزاهة، المؤلفة بناءً على أوامر قضائية تمكنت في الأيام الأخيرة من إحباط محاولات سرقة وهدر بالمال العام بمبالغ تقدر بعشرات المليارات من الدنانير، كان آخرها إفشال محاولة سرقة ومنع هدر 27 مليار دينار؛ مما حدا برئيس الوزراء حيدر العبادي بإعفاء خمسة من مديري المصارف الحكومية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني