مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبـار الـعــراق 


نائب عن الإصلاح يؤكد ضرورة تمثيل المكونات على أساس التكنوقراط السياسي

المصدر: الفرات نيوز

أكد النائب عن تيار الإصلاح صادق المحنا على ضرورة تمثيل جميع المكونات في الكابينة الوزارية ، على أساس التكنوقراط السياسي .وقال المحنا لوكالة {الفرات نيوز} إن " الدستور ذكر المكونات " ، مستدركا انه " يجب ان نفرق بين المكونات والمحاصصة ، فإن لم نستطع الخروج من المحاصصة فهذه مشكلة حقيقية ستتأزم في الفترة القادمة " .
وأضاف " يجب الخروج عن المحاصصة ، ولا ضير في تمثيل المكونات ، فالشعب يتكون من مجموعة مكونات ، وهذه استحقاقات انتخابية ، ولكن ليس كالمحاصصة والمجيء بأشخاص غير كفوئين " .
وتابع إن " المرحلة الحالية يجب ان نخرج بها من المحاصصة ، ونأتي بالكفوء الحقيقي ، وان كان على أساس تكنوقراط سياسي ، وتغيير طريقة الادارة بالدولة " .
يذكر ان المبادرة التي اطلقها المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السبت الماضي ، تضمنت خارطة طريق من مسارين لتشكيل حكومة التكنوقراط لإخراج البلد من الوضع المأزوم الذي وصل اليه ، وتجاوز الانسداد السياسي الحالي ، والحفاظ على مرتكزات العملية السياسية ، والتنسيق والتعاون بين القوى السياسية المختلفة ، وخارطة الطريق التي طرحها السيد عمار الحكيم تتضمن تحقيق الرغبة الجماهيرية والشعبية في احداث تغييرات نوعية في الاداء الحكومي بكافة مفاصله ، وعلى مختلف مستويات المسؤولية ، فضلا عن الحفاظ على الشرعية الدستورية والنيابية للحكومة ، وتوفير الغطاءات المناسبة لها سياسيا ؛ كي تساعدها على اتخاذ خطوات كبيرة وجوهرية ، وبإسناد برلماني ، وسياسي كبيرين .
وتضمنت المبادرة في مسارها الاول التعامل مع الوضع الراهن بواقعية بترشيده ، وترصينه ، وعقلنته ، وترتيب الاولويات ، والاستمرار بتشكيل حكومة التكنوقراط ، وتمثيل المكونات الاساسية المشاركة في حكومة التنكوقراط من خلال منحها حقها بترشيح تكنوقراط ان كان مستقلا ، او سياسيا للمواقع المحددة ضمن مواصفات وشروط يضعها رئيس الوزراء مع صلاحيته في البت بالمرشحين ، فيما اشارت المبادرة الى مناقشة الاسماء المقدمة كترشيحات من قبل رئيس الوزراء ، والاحتفاظ بمن يمثل مفهوم التكنوقراط ، وانطبق عليه المواصفات ، والترشيحات المناطة به ، ويتم اعتماده من قبل القوى السياسية التي لها علاقة بالموقع المرشح له .
والمبادرة تضمن ايضا في مسارها الاول اعتماد الوزراء الذين قدمهم في كابينته الوزارية المقترحة مؤخرا ، ويقوم رئيس الوزراء بفتح باب الترشيح لمواقع الهيئات المستقلة ، وكبار الدبلوماسيين ، والقادة العسكريين من دون استثناء ، وغلق ملف التعيينات بالوكالة والشواغر في جميع المواقع الحكومية ، وان تكون له الحرية في الاختيار بعيدا عن المحاصصة السياسية التوافقية ، وحسب السياسات الدستورية في جميع المواقع الحكومية ، والدرجات الخاصة مع حفظ التوازن الوطني .
يشار إلى ان الكتل السياسية اعربت عن تأييدها للمبادرة ، مؤكدة على ضرورة الاخذ بها لتحقيق الاصلاح ، واخراج البلد من الازمة .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني