العتبة العباسية تواصل إقامة دورات المشروع القرآني لطلبة الحوزة    العتبة الحسينية تكشف عن موعد افتتاح مستشفى الشيخ احمد الوائلي الذي سيكون من بين المستشفيات المتطورة في العراق وباختصاصات نادرة    هل تسهم لقاحات كورونا في حدوث الموت الفجائي؟    وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأردني والسعودي مخرجات زيارة الكاظمي للرياض وطهران    القضاء الأعلى والعدل يبحثان معالجة إشكالية اشغال العقارات المشتركة    الدفاع النيابية: تشكيل لجنة لإعادة المفسوخة عقودهم في الدفاع والداخلية    وزير الخارجية يؤكد التركيز على مصادر القوة الناعمة في العمل الدبلوماسي    الكاظمي يتطرق لملفات المياه والطاقة وزيارتيه للسعودية وإيران خلال جلسة مجلس الوزراء    مكتبه يوضح موقف رئيس الجمهورية من المصادقة على قانون تجريم التطبيع    منتخب الناشئين يودع بطولة غرب آسيا   

أخـبـار الـعــراق 


اللجنة النيابية:مؤسسة الشهداء متلكئة وغير كفوءة

المصدر: الفرات نيوز

اتهمت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية ، مؤسسة الشهداء بالتلكؤ وعدم الكفاءة في تطبيق قانوني مؤسسة الشهداء وضحايا الارهاب . وذكر رئيس اللجنة عقيل عبد الحسين لوكالة {الفرات نيوز} " هناك تلكؤ واضح بدعم ذوي الشهداء وتتحمل مسؤوليته مؤسسة الشهداء ، التي هي الراعي الرسمي لهذا الملف وفق القانون الجديد ، وعليها ان تكون اكثر حرصا واهتماما لمتابعة ذوي الشهداء وتلبية احتياجاتهم ، وعلى المؤسسة ان تكون اكثر فاعلية لتطبيق قانون مؤسسة الشهداء وقانون ضحايا الارهاب ".
واشار الى ان " هناك لوما كبيرا على المؤسسة لانها متلكئة وغير كفوءة في تطبيق القانونين لخدمة عوائل الشهداء .
وتابع ان "الدماء التي سالت من اجل الدفاع عن العراق وتطهيره من دنس عصابات داعش الارهابية ، وسابقا من القاعدة والعصابات الارهابية ،تجعل الحكومة مطالبة بمكافئة هذه التضحيات ماديا ومعنويا ، وما اعطي اليوم للمضحين لايساوي ما يستحقونه من اهتمام ".
وشدد على ضرورة تطبق قانون الشهداء وضحايا الارهاب الذي اقره مجلس النواب والذي يعطي امتيازات مادية ومعنوية كبيرة لذوي الضحايا ، حتى تكافئ هذه العوائل الصابرة ونوصل لها رسالة بان البرلمان والحكومة راعيان ومهتمان لتلك الدماء ، وعلينا ان نعمل بجد ونعوض هذه العوائل ماديا ومعنويا في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها البلد".
يذكر ان مجلس النواب صوت في 21 تشرين الثاني 2015 ، بالمصادقة على قانون مؤسسة الشهداء.
واكدت كتلة المواطن في بيان لها بعد التصويت على القانون ان " الكتلة اخذت على عاتقها تقديم مشروع ناضج بتأريخ 14 / 2/ 2015 ، بعد جمع اكثر من 200 توقيع من أعضاء مجلس النواب ؛ لضم ذوي الشهداء من مجاهدي الحشد الشعبي وجرحاهم ، وكذلك ذوي شهداء القوات الأمنية من الجيش ، والشرطة ، وجهاز مكافحة الإرهاب ، والمخابرات ، والامن الوطني الى مؤسسة الشهداء " . ، مبينا ان " هذا المشروع حظي بموافقة الكتل السياسية في البرلمان ، وتم التصويت عليه اليوم " .
وأشار الى ان " مؤسسة الشهداء أصبح لها ثلاث دوائر ، الأولى لضحايا البعث المقبور ، والثانية لشهداء الحشد الشعبي ، والثالثة لشهداء العمليات الإرهابية " .
ولفت الى ان " جرحى الحشد الشعبي والذين قارعوا البعث وجرحى العمليات الإرهابية فإنه ستكون هناك دائرة تابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء ، وتخيير ذوي الشهداء من القوات الأمنية من جيش ، وشرطة ، وجهاز مكافحة الارهاب ، والمخابرات والامن الوطني بين البقاء على قانونهم النافذ ، واختيار قانون شهداء العمليات الإرهابية رقم 20 المعدل ، وكذلك تعويض المواطنين في هذا القانون نتيجة العمليات العسكرية ، والاخطار الحربية والعمليات الإرهابية " .

ويحيي العراقيون والامة الاسلامية في الاول من شهر رجب الاصب من كل عام هجري يوم الشهيد العراق وذكرى استشهاد شهيد المحراب اية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم {قدس} الذي كان قد استشهد اثر انفجار سيارة مفخخة استهدفته مع ثلة من المؤمنين قرب الصحن الحيدري المطهر بعد اداء صلاة الجمعة في محافظة النجف الاشرف وذلك في 29 / 8 / 2003.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني