مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


عضو في الاقتصاد النيابية: قروض الخمسة ترليون دينار معرضة للهدر بسبب الفساد

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

حذر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برهان المعموري من "مغبة هدر الاموال ضمن مبادرة البنك المركزي الخاصة لدعم المشاريع الصناعية والزراعية للقطاع الخاص والبالغة خمسة ترليون دينار".

وقال المعموري في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "الكثير من المبادرات السابقة هدرت فيها مئات المليارات من الدنانير لم تحقق اهدافها بسبب الفساد الذي رافق هذه المبادرات وخاصة فيما يخص الجانب الزراعي".
وأضاف، ان "أغلب الشخصيات المتنفذة في المصرف الزراعي ما زالت تدير هذه العملية على الرغم من الفشل الذي اصاب هذه المبادرات في السابق والتي هدرت اموال كبيرة بسبب سوء الادارة والفساد الذي رافقها،" مبينا ان "لجنته ستقوم بتدقيق كل ملف يتم اقراضه ومتابعته ميدانيا سواء أكان زراعي ام صناعي او سكني".
وأشار المعموري الى ان "المبادرة مهمة لتحريك هذه القطاعات والتي ستنعكس على شكل مشاريع انتاجية تقلل من الاستيرادات اضافة الى ايجاد فرص عمل للعاطلين الا ان التجارب السابقة تدعونا الى اخذ الضمانات الحقيقية على كل قرض وان يكون مشروعا حقيقيا يستفيد منه المواطن البلد بصورة عامة".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد صادق في التاسع من اذار الماضي على آليات اقراض صندوق الاسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليون دينار عراقي.
ووفقا لالية التوزيع سيتم توزيع القروض على المحافظات باعتماد معيار النسبة السكانية ٨٠٪‏ ومعيار درجة الفقر ٢٠٪‏ لكل محافظة، ويكون مبلغ كل قرض بما لايزيد عن ٥٠ مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين، وبنسبة فائدة ٢٪‏ بعد سنة امهال واحدة من تاريخ استلام كل دفعة.
وتمنح هذه القروض لاغراض البناء واضافة البناء ويمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية، كما انه يمنح لاعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الارهابية.
وتكون مدة الاقراض ١٠ سنوات تتم استعادتها باقساط شهرية متساوية ضمن المدة المقررة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني