مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


العبادي يطلق قريبا قرض دعم القطاع الخاص البالغ 5 ترليونات

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

اعلن عضو في لجنة الاقتصاد النيابية ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سيطلق خلال الايام المقبلة قرض دعم القطاع الخاص البالغ 5 ترليونات دينار.وقال عضو اللجنة سلام المالكي لوكالة كل العراق [اين] ان "اللجنة تحدثت مع رئيس الوزراء عن التأخير الحاصل بتنفيذ قرار دعم القطاع الخاص بمبلغ 5 ترليونات دينار، مبينا ان العبادي وعدنا واعطانا ضمانات وموافقة مبدئية لاطلاق المبلغ خلال الايام القليلة المقبلة".
واوضح ان "الحكومة ارادت وضع الية جدية من اجل الحفاظ على المال المخصص لدعم القطاع الخاص، على اعتبار ان المال الذي اعطي في الفترة الماضية لم يستغل بصورة صحيحة، بعد ان رفضت الوزارة المعنية تحمل مسؤولية اعطاء القروض".
وبين المالكي ان "الحكومة شكلت لجنة عليا من مجلس الوزراء تتولى الية وعمل اعطاء القروض بالتعاون مع البنك المركزي واللجنة الاقتصادية الحكومية، لكن لم يتم تفعيل اعطاء هذه القروض المخصصة للزراعة والصناعة والاسكان".
ولفت الى ان "الاليات التي وضعتها الحكومة ستكون مختلفة عن سابقاتها من ناحية الفائدة او الالتزامات المتابدلة ما بين المقترض والحكومة ، باعتبار ان سعر الفائدة خفض، اضافة الى انه عندما يعطى القرض يجب ان ينجز من المشروع 30%". مؤكدا ان "الدولة الزمت جهات المتابعة والرقابة بتأمين هذه القروض، لكي لا يكون عرضة للفساد والنهب".
يذكر ان المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح اعلن في شهر ايلول/سبتمبر الماضي، عن التريث في صرف قروض البنك المركزي العراقي الخمسة تريليونات دينار للمصارف (الزراعي، والصناعي، والعقاري).
وقال ان الاموال موجودة ولكن نريدها ان تذهب فعلا للاغــراض الاقتصادية الصحيحة في قطاعــات الزراعة والصناعة والسـكن، وهذا ما جعلنا نتريث بها قليلا لكن يبقى اطلاقها مهما ونريده بشكــل دقيــق.
وكانت خلية الأزمة اقرت في 24 اب/اغسطس الماضي برنامجا لإقراض يموله البنك المركزي العراقي بمبلغ خمسة ترليونات دينار لقطاعات الصناعة والزراعة والإسكان، فيما أوعز رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالمباشرة فوراً بالإجراءات اللازمة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني