القانونيَّة النيابيَّة تُفصح عن القوانين المهيَّأة للتصويت    لجنة نيابية: تعديل قانون هيئة النزاهة سيتضمن صلاحيَّات استرداد الأموال وعقد الاتفاقيَّات    الخارجيّة: الحكومةُ تجدد إلتزامها بأمنِ وسلامةِ البعثات العاملةِ في العراق    النزاهة النيابية: الكهرباء والصناعة مرشحتان للتغيير الوزاري    خبيرة تغذية تكشف أطباق اللحم غير الضارة للصحة    عملة "البيتكوين" تهوي بعد إعلان من إيلون ماسك    أسعار الذهب تصعد بعد بلوغ التضخم مستويات قياسية في الولايات المتحدة    علماء يبتكرون أصغر نظام شريحة أحادي    رسميا.. نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من تركيا    صور غير اعتيادية لكوكب المشتري   

أخبـــار العــالــم 


بان كي مون: استخدام السعودية القنابل العنقودية، جريمة حرب

المصدر: قناة العالم

حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة من ان استخدام مايسمى تحالف العدوان السعودي القنابل العنقودية لقصف المناطق السكنية في اليمن "يمكن ان يعتبر جريمة حرب".

وقال كي مون بحسب المتحدث باسمه انه "قلق جدا لتكثيف الغارات الجوية للتحالف" وخصوصا "معلومات عن غارات مكثفة على مناطق سكنية ومبان مدنية في صنعاء بينها غرفة التجارة ومعهد لفاقدي البصر".

واعتبر ان "استخدام قنابل عنقودية في مناطق ماهولة يمكن ان يشكل جريمة حرب".

ودعا بان كي مون كافة اطراف النزاع الى احترام القانون الدولي والسكان المدنيين وضمان نجاح الجولة القادمة من مباحثات السلام "في اقرب وقت ممكن".

وياتي تحذير بان كي مون شديد اللهجة غداة قرار حكومة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، بطرد ممثل الامم المتحدة لحقوق الانسان في اليمن جورج ابوالزلف.

وكانت الامم المتحدة اعلنت انها تلقت "معلومات مثيرة للقلق" عن استخدام القنابل العنقودية خلال قصف جرى في السادس من كانون الثاني/يناير الحالي قام به تحالف العدوان السعودي على صنعاء.

وعثر فريق من المفوضية العليا في احدى قرى المحافظة على شظايا 29 قنبلة من هذا النوع.

يذكر، ان القنبلة العنقودية عبارة عن عبوة تقذف بعد انفجارها قذائف اخرى صغيرة تنفجر لاحقا. وهي سلاح فعال يزرع الموت على شعاع واسع ويعتبر فتاكا ومحظورا بموجب اتفاقية دولية تعود الى 2008، لم توقعها السعودية.
 

 وكانتْ الاممُ المتحدة أعلنتْ أنها تلقّتْ معلوماتٍ مُقلِقة عن استخدامِ هذا النوع من القنابل في قصفِ المدن اليمنية, كما دانَ بان كي مون قرارَ الرئيسِ اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي طردَ ممثلِ مفوضيةِ حقوقِ الانسان من البلاد، معتبراً أنّ حكومةَ هادي لا تحترمُ التزاماتِها.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني