مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبـار الـعــراق 


الوطنية تطالب بتعديل قانون العفو وتشكيل هيئة قضاة لإعادة محاكمة المشمولين

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

طالب ائتلاف الوطنية بتعديل قانون العفو العام، وتشكيل هيئة من القضاة لإعادة محاكمة المشمولين بالقانون.

وقالت المتحدثة باسم الائتلاف ميسون الدملوجي، في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه إن "ائتلاف الوطنية يعتبر مشروع قانون العفو بنصوصه الحالية والذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب، دون المطلوب، ولا يلبي طموح الشارع العراقي بتحقيق العدالة".
وأضافت إن "ائتلاف الوطنية بينما كان يطمح إلى تحقيق الاتفاق السياسي الذي تشكلت بموجبه الحكومة من خلال تشريع قانون للعفو يصب في خدمة المصالحة الوطنية ووأد الفتنة، جاءت نصوص القانون الحالي بمواد تصفح عن جرائم غسيل الأموال وتبرئ مزوري الشهادات، وتستثني المعتقلين لأسباب سياسية وطائفية".
وتابعت "من هذا المنطلق يطالب ائتلاف الوطنية بتعديل مواد القانون ليشمل تشكيل هيئة من القضاة تعيد محاكمة كل الذين انتزعت منهم الاعترافات بالتعذيب، أو تم الحكم عليهم وفق وشاية من المخبر السري سيء الصيت، واجبها تحقيق العدالة والإفراج عن المتهمين الأبرياء ومعاقبة المجرمين والمرتكبين الحقيقيين للجرائم".
وكان مجلس النواب، قد شرع خلال جلسته السبت الماضي، بمناقشة مشروع قانون العفو العام بعد ان باشر بالقراءة الثانية له.
ويدور خلاف رئيسي بين الكتل النيابية حول إعادة المحاكمة او التحقيق بالنسبة للمشمولين بالقانون الذي قررت رئاسة مجلس النواب إحالته إلى رؤساء الكتل لحسم الخلافات حوله.
وعد اتحاد القوى إقرار القانون "بمثابة البوابة التي ستفتح المجال واسعاً أمام خارطة طريق المصالحة الوطنية في العراق".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني