كوريا الشمالية تتهم أميركا بإنشاء تحالف في آسيا على غرار حلف الأطلسي    اعتقال إرهابي وتحرير فتاة مختطفة واعتقال خاطفها شرقي بغداد    الكاظمي: الحكومة عازمة على التنفيذ السريع للاتفاقيات مع ايران وعوائق ستزول قريباً أمام زوارها    الإطاحة بمتهم راجع دائرة التقاعد بمستمسكات مزورة في بغداد    حصيلة أمنية لوكالة الداخلية لشؤون الشرطة خلال الـ24 ساعة الماضية    رابطة المصارف تحدد نسبة مستخدمي ادوات الدفع الالكتروني    سلّة الصقور تطمح للمشاركة بقوّة في دوري الموسم المقبل    نقابة الصيادلة توصي بوضع برنامج لمعالجة تشفير الوصفات الطبية    لجنة تقييم الأندية الرياضية تؤكد نجاح عملها في محافظتين    الحسني: الانسجام المتصاعد أهم ما ميّز لاعبي منتخب الناشئين   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


وزير التخطيط: الازمة الاقتصادية الراهنة ستساعدنا على تفعيل قطاعات التنمية الاخرى والقطاع الخاص

المصدر: الفرات نيوز

اكد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي، ان " المرحلة الماضية شهدت كما كبيرا من المشاريع كان بعضها غير ضروري الامر الذي ادى الى انفاق الايرادات بنحو غير ذي فائدة، مشيرا الى اهمية تفعيل قطاعات التنمية الاخرى والقطاع الخاص" .

وذكر الجميلي في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم خلال لقائه وكلاء الوزارة ورؤساء الاجهزة والمراكز والمديرين العامين فيها ومعاون المفتش العام في الوزارة قائلا ان "العراق اليوم يواجه مشكلة اقتصادية تتمثل بانخفاض اسعار النفط ما ادى الى احداث نقص في السيولة النقدية الامر الذي اثر سلبا على واقع المشاريع التنموية .. داعيا الى ضرورة الاستفادة من هذه الازمة في تفعيل قطاعات التنمية الاخرى مثل الزراعة والصناعة والسياحة وكذلك اعطاء دور اكبر للقطاع الخاص".
واكد ان"عيون الدولة بكل مفاصلها تتجه اليوم نحو وزارة التخطيط بكونها هي المعنية بنحو مباشر في وضع الخطط والمعالجات للازمات الاقتصادية على المديين القريب والبعيد .. لافتا الى ان وزارة التخطيط تضم كفاءات عالية المستوى قادرة على التعامل مع الازمة بنحو ايجابي ووضع الحلول المناسبة للخروج من هذه الازمة".
واشار الى ان" المرحلة الماضية شهدت كما كبيرا من المشاريع كان بعضها غير ضروري الامر الذي ادى الى انفاق الايرادات بنحو غير ذي فائدة ، مبينا ان المرحلة الحالية وما يمر به العراق من ازمة اقتصادية يدعونا الى اعادة النظر بترتيب اولويات المشاريع الاستثمارية على وفق اهميتها وجدواها الاقتصادية والخدماتية مع ضرورة توزيعها بين المحافظات وان تكون في اطار خطة التنمية الخمسية وهذا الامر يعطي وزارة التخطيط مهمة توزيع ومتابعة هذه المشاريع".
وبين ان" وزارة التخطيط وفي اطار التوجهات الحالية للحكومة وبهدف معالجة الوضع الاقتصادي فانها تسعى الى تحريك تمويل المشاريع باسلوب الدفع بالاجل ووضع الضوابط والمعايير المطلوبة التي تحدد المشاريع التي تنفذ بهذا الاسلوب ولاسيما مشاريع الخدمات والبنى التحتية".
وقال البيان ان "مسؤولي الوزارة اعربوا عن تمنياتهم في ان يتجاوز العراق محنته التي يمر بها الان ، معربين عن استعدادهم لبذل قصارى الجهود من اجل الوصول الى حلول ناجعة للازمة التي من شأنها تفعيل القطاعات الاخرى.
فيما بين وكيلا الوزارة ان المناقشات الاخيرة مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والحكومات المحلية في المحافظات اثمرت عن نتائج مهمة ستنعكس بنحو ايجابي على تنفيذ المشاريع المستمرة بعد اعادة ترتيبها وفقا لاهميتها وبحسب الايرادات المالية المتحققة للعراق".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني