مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


سومو تعلن بيع نصف مليار برميل من النفط منذ بداية 2015 بوارد 26 مليار دولار فقط

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

أعلنت شركة النفط الوطنية [سومو] التابعة لوزارة النفط تصدير أكثر من 529 مليون برميل بمبيعات تجاوزت 26 مليار دولار في النصف الاول من العام الجاري 2015.

وذكرت سومو في بيان لها تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، إن "مجموع الصادرات النفطية للعام 2015 بلغ 529 مليونا و 112 الف برميل"، مشيرة الى ان "معدل التصدير الشهري بلغ 88 مليونا و185 الف برميل، وبمعدل مليونين و923 الف برميل يوميا".

واضافت ان "الايرادات المتحققة من مبيعات النفط الخام بلغت 26 مليارا و694 مليون دولار، بمعدل 4 مليارات و449 مليون دولار شهريا".

وبينت سومو ان "معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 49 دولارا و913 سنتا، وان 33 شركة عالمية من مختلف الجنسيات الاسيوية والاوربية والامريكية، اشترت النفط العراقي".

وتعتمد الدولة العراقية في بناء موازنتها المالية السنوية بنحو 85% على واردات النفط المصدر لكن انخفاض اسعار الخام منذ منتصف العام الماضي أدى الى تراجع كبير في موارد العراق ضمن موازنته السنوية حيث بلغت عام 2015 نحو 100 مليار دولار بعجز مالي متوقع يصل الى 25%.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني