موسكو: واشنطن أصبحت بالفعل طرفاً في نزاع أوكرانيا    الصومال: الجيش يتصدى لهجوم شنته "حركة الشباب" وسط البلاد    فرنسا: تظاهرات للمطالبة بزيادة الأجور وعدم رفع سن التقاعد    الغندور يشيد بالحكّام العراقيين ويثني على حفاوة الاستقبال    نادي دهوك يعلن إكمال ملف التراخيص وتسديد الديون    الرطبة تحدد موعد إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن وأبرز المكاسب    منتخب الناشئين يغادر إلى مسقط للمشاركة في التصفيات الآسيوية    التجارة تباشر بتوزيع البطاقة التموينية الإلكترونية في النجف الأشرف    العتبة الحسينية تستدعي 60 شخصية من دول العالم    وزارة الاتصالات تنفي وجود أي نية لقطع خدمة الإنترنت في العراق   

تـقـاریــر و دراســات 


دراسة: الدهون غير المشبعة تدمر ذاكرة الرجال.. وتصيب النساء بالشيخوخة

المصدر: اليوم السابع

الاستهلاك الزائد للدهون غير المشبعة "المتحولة" ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة، ولكن دراسة جديدة نشرت مؤخراً بموقع "فوكس نيوز" الأمريكى، كشفت عن أنها أيضاً يمكن أن تؤثر على ذاكرة الرجال.

وخلال الدراسة التى أجريت على 1000 شخص، وجد الباحثون أن 700 شخص من الرجال الذين تزيد أعمارهم على 20 عامًا ويستهلكون الدهون المتحولة، كان لديهم أداء أسوأ فى اختبارات الذاكرة، أما الـ300 الآخرين من المشاركين كانوا من النساء، ووجد الباحثون أيضاً أن الدهون المتحولة أظهرت الشيخوخة لديهن مبكراً.

وقال المؤلف الرئيسى بياتريس غولومب، أستاذ الطب فى جامعة كاليفورنيا فى سان دييجو، أن الدهون المتحولة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسوء الذاكرة لدى الشباب، خاصة بمنتصف العمر، وذلك أثناء العمل، والجدير بالذكر أنها تقلل من العمر الافتراضى للشخص.

ووجد الباحثون، أن كل جرام إضافى من الدهون غير المشبعة المستهلكة يومياً لدى الرجال كان مرتبطاً إلى ما يقدر بنحو 0.76 كلمات أقل يمكن تذكرها.

وأفاد الباحثون، أن هؤلاء المشاركين الذين تناولوا معظم الدهون غير المشبعة، كانت لديهم 11 كلمة أقل يمكن تذكرها من المجموعة التى تناولت أقل كمية من الدهون غير المشبعة.

وهو ما أثار شك الباحثون، حيث وجدوا أن تأثير الدهون المتحولة على الأكسدة وطاقة الخلية، هو السبب الرئيسى لتأثيرها السلبى على الذاكرة، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الشوكولاتة، وقد تم الربط بينها وبين قوة الذاكرة لدى الشباب والبالغين.

كما أن إدارة الغذاء والدواء "FDA" تدير حملة مستمرة للحد من استخدام الدهون غير المشبعة فى الأغذية فى الولايات المتحدة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني