مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبـار الـعــراق 


اربع محافظات منتجة للنفط تهدد باعتصام مدني وحكومي في حال رفض الحكومة تخصيص مبلغ خمسة دولارات

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

هددت محافظة ميسان بتنظيم اعتصام مدني وحكومي في حال رفض الحكومة الاتحادية صرف ملبغ الخمسة دولار عن كل برميل ينتج منها , مبينة انها تنسق مع الحكومات المحلية للمحافظات المنتجة للنفط[ بصرة ، واسط ،كركوك] لتنفيذ هذا الاعتصام .

 

وذكر بيان صادر عن مكتب محافظ ميسان علي دواي تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم ان "  أدارة محافظة ميسان متمثلة  بالمحافظ علي دواي لازم تعتزم مع عدد من ممثلي الحكومة المحلية ومنظمات المجتمع المدني وجماهير ميسان تنظيم اعتصام مدني وحكومي في حال رفض الحكومة تخصيص مبلغ خمسة دولارات عن كل برميل نفط منتج في المحافظة".

 

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1853_1525223_694933553871228_67231677_n.jpgهددت محافظة ميسان بتنظيم اعتصام مدني وحكومي في حال رفض الحكومة الاتحادية صرف ملبغ الخمسة دولار عن كل برميل ينتج منها , مبينة انها تنسق مع الحكومات المحلية للمحافظات المنتجة للنفط[ بصرة ، واسط ،كركوك] لتنفيذ هذا الاعتصام .

وذكر بيان صادر عن مكتب محافظ ميسان علي دواي تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم ان "  أدارة محافظة ميسان متمثلة  بالمحافظ علي دواي لازم تعتزم مع عدد من ممثلي الحكومة المحلية ومنظمات المجتمع المدني وجماهير ميسان تنظيم اعتصام مدني وحكومي في حال رفض الحكومة تخصيص مبلغ خمسة دولارات عن كل برميل نفط منتج في المحافظة".

وتابع انه " يجري الاتصال والتنسيق بين الحكومات المحلية للمحافظات المنتجة للنفط [ ميسان _ بصرة _ واسط _كركوك ] للضغط على الحكومة الاتحادية بتنظيم اعتصام أمام مبنى المؤسسات ذات العلاقة في حال عدم إطلاق حصة المحافظة من عائدات النفط [ 5 دولار ] لهذا العام.

وبين انه " سيتم اللجوء الى المطالبات بالطرق السلمية الدستورية والقانونية في حال إصرار الحكومة الاتحادية على عدم صرف هذه المبالغ ومنها الاعتصامات والتظاهرات لحين الاستجابة لمطالب المحافظة حيث يجب التعامل مع الامر بجدية من قبل الحكومة الاتحادية وعليها التعامل بشكل إيجابي مع مطالب واستحقاقات ابناء محافظة ميسان.

وكان اعضاء مجلس النواب في محافظة البصرة قد طالبوا مساء امس الإثنين الحكومة الاتحادية بأعادة الموازنة لمخالفتها لقانون [21 المعدل] وتخصيص 5 دولار عن كل برميل نفط منتج بدلا عن تخصيصها واحد دولار وفقا لما اقرته في الموازنة الاتحادية لعام 2014 للمحافظات المنتجة للنفط فضلاً عن مطالبتهم بسحب الطعن المقدم منها امام المحكمة الاتحادية حول قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل.

يذكر ان قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل نص في المادة 44 على احتساب مبلغ الخمسة دولار بدلا من دولار واحد لكن الموازنة المقدمة لمجلس النواب ذكرت ان المخصص فيها لعام 2014 هو دولار واحد لكل برميل نفط منتج من المحافظة مما اثار غضب ابناء محافظة البصرة.

واوضح وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي لـ[أين] ان “القانون نافذ وهو يضمن حصة المحافظات المنتجة للنفط والغاز وهذا حق لها ولكن نظرا للضغط والعجز في الموازنة للعام الحالي تم تخصيص دولار واحد فقط للمحافظات المنتجة للنفط ضمن مشروع البترودولار على ان تبقى بذمة الحكومة الاتحادية اربعة دولارات تعطيها كسلف في حال حاجة الحكومات المحلية للأموال”.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني