مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخبـــار العــالــم 


الرئيس روحاني: بتطبيق اتفاق جنيف ستخلق اجواء سياسية جديدة

المصدر: قناة العالم

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان من خلال تطبيق المرحلة الاولى من اتفاق جنيف الذي سيبدا بعد عدة ايام ستخلق اجواء سياسية جديدة.  وقال الرئيس روحاني في كلمة له خلال لقائه الخميس مدراء ومنتسبي صناعة النفط في دارخوين بمحافظة خوزستان جنوبي غرب البلاد: انهم قيدوا ايدينا وارجلنا ظلما باسم الحظر الا ان ارادة الحكومة مبنية على قطع هذه القيود بحيث ستتخذ الخطوة الاولى خلال الايام القليلة القادمة.  
واكد الرئيس روحاني ان  المهم بالنسبة لايران هو الخطوط الحمر والالتزام بها فيما يتعلق بالقضية النووية، معتبرا الفريق النووي الايراني بانه يتالف من اكثر الافراد كفاءة من الناحية الدبلوماسية لانجاز هذه المهمة.
واضاف، ان مسالة "الربح - ربح" مطروحة في الاتفاق النووي وينبغي علينا بطبيعة الحال التفاوض باعلى درجة من المهارة وفي ضوء خبرتي بشان السياسة الخارجية خلال الاعوام الثلاثين الماضية فقد اخترت افرادا لهذه المسؤولية الدبلوماسية اعتقد انهم الاقوى الذين اعرفهم.
وشبه رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني المفاوضات بساحة النزال  وقال : المهم بالنسبة لنا هو خطوطنا الحمر اي مصالحنا وامننا القومي بحيث راعيناها ونراعيها .    
واضاف : ان الطرف المقابل لنا في العالم ليس طرفا ضعيفا بل يمثل ست قوى عظمى مؤكدا : في الاتفاق المبرم بين ايران ومجموعة 5+1 قلنا منذ البداية ان المفاوضات مبنية على معادلة الربح – ربح . 
وفي جانب اخر من كلمته اشار الرئيس الايراني الى تاكيدات قائد الثورة الاسلامية بضرورة الابتعاد عن بيع النفط الخام وقال، ان الحقول والمصادر المشتركة تشكل اولوية اولى بالنسبة للحكومة.
واضاف، انه كلما ازدادت صادراتنا سترتفع قدراتنا الوطنية لذا فان النفط ليس قضية طاقة واقتصاد فقط بل ثرورة استراتيجية مؤثرة للبلاد. متسائلا،  لو تمكنت ايران من توفير القسم الاكبر من حاجة اوروبا للغاز وستفعل ذلك مستقبلا، فهل سيكون بامكانهم فرض الحظر بسهولة؟.
واكد الرئيس روحاني على ضرورة رفع مستوى الانتاج في الحقول النفطية و الغازية المشتركة مع دول المنطقة على وجه السرعة وقال ان هذا الامر يعتبر من اولوياتنا وان الحكومة ورئيس الجمهورية سيدعمانه بقوة .
واشار الى ان النفط له تاثير كبير في العلاقات الاقليمية والدولية  وقال : لو يقال ان حرب الخيلج الفارسي كانت حرب النفط فان هذا الكلام هو كلام صائب لان العديد من الحروب في العالم قد اندلعت بسبب النفط وهذا يعني ان النفط يعتبر راسمالا قيما . 
وتابع الرئيس روحاني ان النفط في عالمنا اليوم  وفي التحركات الاقليمية  والدولية يقوم بدور مهم للغاية وان الاقتصاد يعتبر احد الاسس الرئيسية للقوة وتعد  الطاقة  ركيزة اساسية في هذا المجال .    

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني