حشرة "تهدد" بريطانيا بالغزو هذا الصيف.. والسبب تغيّر المناخ    أهمّ أحداث اليوم التاسع من المحرّم سنة 61هـ    العتبة الرضوية المقدسة تستعد لاحياء العاشر من محرم الحرام    تعرف على قصة لوحة "عصر عاشوراء"    المشتركة: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ    مسلّحون يقتلون 20 شخصاً في هجوم شرقي الكونغو    يد الحشد تمنح ثقتها للجهاز الفني واللاعبين    أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن    شرطة ميسان تصدر بياناً حول الاحداث التي جرت صباح اليوم قرب الشركة الغازية في الكحلاء    رسول: الإطاحة شبكة مختصة بالتزوير والمخدرات في بابل   

أخبـــار العــالــم 


رايس تنتقد عجز مجلس الأمن والجعفري يضع الكرة في ملعب "المعارضات"

المصدر: الميادين

الملفّ السوري يحضر بقوة في نيويورك من خلال جلسةٍ لمجلس الأمن الدولي عن الحالة في الشرق الأوسط، حيث رأت مندوبة الولايات المتحدة ان عجز المجلس عن التحرك أثّر على سمعته، فيما أكد مندوب سورية في المجلس أن الكرة في ملعب "المعارضات" المختلفة في ما بينها.

السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري
السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري

اعتبرت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي سوزان رايس أنّ عجز المجلس عن التحرّك بشكلٍ موحّدٍ في سورية أَثّر على سمعته وعدّت ذلك فضيحةً أخلاقية واستراتيجية، وأضافت انّ التاريخ سيحكم عليه بقسوةٍ في هذا المجال.

ونفت رايس أن تكون الكفّة العسكرية قد مالت لصالح الحكومة السورية، وتوعّدت بنتائج لمؤتمر قمة الدوحة تغيّر الأمور مشيرةً إلى مؤتمر الدوحة "لأصدقاء سورية" الأسبوع الماضي حيث أصدر فيه المجتمعون "موقفاً مشتركاً على أننا جميعا وبطريقتنا سوف نزيد معنى دعمنا للقوى المعتدلة داخل سورية" بحسب تعبير رايس، التي وصفت ما جرى في الدوحة "بالخطوة المهمة".

ومع أن رايس انتقدت روسيا والصين على معارضتهما تبني قرارات حول الأزمة السورية، إلا انها رفضت التكهن بأن العلاقات مع روسيا ستستمر في التدهور.

وأضافت "على الرغم من وجود اختلافات مهمة في وجهات النظر ونقاط اثارت وقد تثير خلافات في المستقبل، إلا انني لست مستعدة للقول بأن ذلك امر لا مفر منه".

في المقابل، أكد مندوب سورية لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري للصحافيين عقب الجلسة إنّ الحكومة السورية ستذهب إلى جنيف 2 من دون شروطٍ مسبقة، بينما المعارضات المختلفة في ما بينها، تفرض شرط نقل السلطة إليها قبل الحوار ولذلك فإنّ الكرة في ملعب تلك المعارضات وداعميها.

وأوضح الجعفري أنّ مؤتمر جنيف 2 هو فرصةٌ لوقف سفك الدماء السورية، ولذلك فإنّ ذهاب الحكومة للمؤتمر هو لوضع حدّ للعنف وتشكيل حكومة وحدةٍ وطنية بمشاركة الجميع.

وأكد الجعفري أنه لا يمكن عقد مؤتمر هادف إذا ما استمر تجهيز الأسلحة لإرسالها إلى "المجموعات الإرهابية في سورية"، كما قال.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني