التخطيط تعلن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر نيسان بنسبة (0.1%)    الماليَّة النيابيَّة تعلن تحديدَ أعداد موظفي الإقليم وتكشف أسباب تأخُّر رواتبهم    البيان الصادر من مكتب الإمام السيستاني حول المواجهات الجارية في فلسطين المحتلّة    صالح يؤكد لعباس ضرورة العمل المشترك لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني    قتل خمسة ارهابيين انتحاريين وتدمير نفق لداعش في نينوى    الإطاحة بأربعة إرهابيين في الأنبار    وزير الداخلية يوجّه بإلغاء جميع العقوبات الانضباطية عن المنتسبين    عمليات بغداد تؤكد أهمية التعامل الإنساني مع الحالات الطارئة بأيام الحظر    الخارجيّة: السياسة المتوازنة التي انتهجتها الحكومة أسهمت بتهدئة واستقرار المنطقة    الأعرجي يؤكد وقوف العراقيين مع الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة   

أخـبـار الـعــراق 


قائمة انتخابية تحمل اسم رئيس النظام المباد في العراق بالانتخابات الاردنية

المصدر: 

ظهرت قائمة انتخابية تحمل اسم رئيس النظام المباد في العراق صدام حسين في الانتخابات الاردنية.أعلنت ذلك الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات الاردنية،مبينة ان "القائمة تضم تسعة مرشحين".
وكانت مصادر مطلع قد اعلنت يوم الأحد الماضي عن"اتخاذ السلطات الأمنية الأردنية قراراً يقضي بمنع أي نشاط معاد للعملية السياسية في العراق على أراضيها"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
واضافت المصادر بان"السلطات الأردنية اتخذت ايضا اجراءات تقضي بتسهيل دخول العراقيين الوافدين إلى أراضيها".
وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر، في (27 تشرين الثاني 2012)، منح الحكومة الأردنية 100 ألف برميل نفط كهدية للشعب الأردني.
وذكرت شبكة CNN الاميركية ان" مرحلة التسجيل للانتخابات النيابية الأردنية، المقرر إجراؤها في 23 كانون الثاني المقبل انطلقت مطلع هذا الأسبوع، وسط زحمة الترشح على القوائم الوطنية، التي تطبق للمرة الأولى في تاريخ المملكة".
واشارت الشبكة الى"بروز أسماء قوائم وطنية غير مألوفة، من بينها قائمة خاصة فقط بذوي الإعاقة، بينما خلت القوائم الوطنية من قوائم خاصة بالمرأة".
واوضحت:" شهد اليومين الأول والثاني من بدء الترشح، إقبالاً ملحوظاً على عملية التسجيل، خاصة فيما يتعلق بالقائمة الوطنية، التي خصص لها 27 مقعداً، من أصل 150 مقعداً هو العدد الإجمالي للمقاعد النيابية لانتخابات المجلس النيابي السابع عشر، يتوزعون على 45 دائرة انتخابية".
واضافت انه"وخلال أول يومين من بدء التسجيل، أعلنت الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات، في بيان رسمي لها تسجيل 564 طلب ترشح عما يعرف بالدوائر المحلية الفردية، مقابل تسجيل 34 طلباً لقوائم وطنية للترشح عن الدوائر العامة".
وذكرت الهيئة ان"العدد الإجمالي للسيدات المتقدمات للترشح للدائرة المحلية في جميع الدوائر الانتخابية 85 مرشحة، فيما وصل عدد السيدات المرشحات في القوائم العامة 45 مرشحة، وبلغ كان العدد الإجمالي للمرشحين في القوائم للدائرة العامة (الوطنية) 484 مرشحاً".
وفيما يتوقع مراقبون للعملية الانتخابية أن"يتضاعف عدد الترشيحات الفردية، مع نهاية فترة التسجيل، وكذلك بالنسبة للقوائم الوطنية بواقع 40 قائمة، إلا أن مراقبين آخرين أشاروا إلى أن العدد النهائي للترشيحات لن يحسم قبل أسابيع، وبعد الانتهاء من فترة الطعن القانونية بتلك الترشيحات".
ويرى مراقبون أن"التزاحم على القوائم الوطنية، لا يعني إنجاح تجربة القوائم الوطنية للوصول إلى تشكيل أول حكومة برلمانية، التي أكدت تصريحات ملكية مراراً على السعي إلى تحقيقها".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني