موسكو: واشنطن أصبحت بالفعل طرفاً في نزاع أوكرانيا    الصومال: الجيش يتصدى لهجوم شنته "حركة الشباب" وسط البلاد    فرنسا: تظاهرات للمطالبة بزيادة الأجور وعدم رفع سن التقاعد    الغندور يشيد بالحكّام العراقيين ويثني على حفاوة الاستقبال    نادي دهوك يعلن إكمال ملف التراخيص وتسديد الديون    الرطبة تحدد موعد إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن وأبرز المكاسب    منتخب الناشئين يغادر إلى مسقط للمشاركة في التصفيات الآسيوية    التجارة تباشر بتوزيع البطاقة التموينية الإلكترونية في النجف الأشرف    العتبة الحسينية تستدعي 60 شخصية من دول العالم    وزارة الاتصالات تنفي وجود أي نية لقطع خدمة الإنترنت في العراق   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


فقدان أكبر قمر اتصالات اصطناعي أوروبي

المصدر: قناة العالم

يواجه مسؤولو وكالة الفضاء الروسية اليوم مشكلة فقدان أكبر قمر اتصالات اصطناعي أوروبي ، بعدما حمله صاروخ "بروتون" روسي الى مدار خطأ.

وذكرت وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء أنه بعد اطلاق أربع مراحل من الصاروخ بشكل طبيعي ، لم تتمكن المرحلة الخامسة والأخيرة من إرسال البيانات التليمترية ، كما فقد مسئولو التحكم على الأرض الاتصال بالقمر الصناعي .

وقامت بتصنيع القمر "اكسبريس-إيه 4 إم" شركة استريوم التابعة للشركة الاوروبية للصناعات الجوية والدفاعية(ايدس)، حيث بلغت تكلفة القمر 242 مليون دولار ، وهو مزود بعشرة أجهزة استشعار.

وهذا القمر الاصطناعي الذي يزن 5.7 طن ، هو الاكبر على الإطلاق من انتاج الشركة الاوروبية.

وقال أحد مسئولي التحكم إن القمر انفصل عن المرحلة الأخيرة من الصاروخ بروتون وكان يدور حول الارض في مدار بيضاوي.

ويعمل الفنيون في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" على استعادة الاتصال بالقمر.

وربما لازال من الممكن وضع القمر الاصطناعي في مداره المناسب ، بمساعدة صواريخ المناورات الخاصة به، وذلك في حالة تمكن مسئولي التحكم في الأرض من ان يبعثوا برسائل له.

وأطلق الصاروخ من قاعدة بايكانور في كازاخستان في وقت مبكر صباح اليوم في اعقاب وضع سبعة أقمار اتصالات اصطناعية أصغر في مدارها حملها صاروخ باليستي عابر للقارات يعود للحقبة السوفيتية ولكن تم تحويله للاستخدام السلمي، وذلك من منصة إطلاق في منطقة اورنبورج وسط سيبيريا.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني