احباط محاولة تهريب (دافعات هواء) في منفذ طريبيل الحدودي    أفغانستان: قتلى وجرحى بانفجارات في كابل وبلخ    السيد نصر الله في ذكرى انتصار أيار: أي مساس بالمسجد الأقصى سيفجّر المنطقة    الجوية يتخطى النجف في مباراة مؤجلة بالممتاز    باكستان: حشود كبيرة تزحف نحو إسلام آباد بمشاركة عمران خان    الأمم المتحدة: هناك احتمال لنشوب صراع نووي في أوكرانيا    صحيفة: 311 ألف طالب أمريكي تعرضوا لإطلاق نار في مدارسهم منذ مذبحة "كولومباين"    اكتشاف سديم كوكبي نادر    ممثل المرجعية يوجه بافتتاح (5) فروع لشريحة الصم في المحافظات    الشمري يصدر توجيهات للأجهزة الأمنية في كركوك   

أخـبـار الـعــراق 


مجلس النواب يرفع جلسته الـ18 إلى يوم غد الخميس

المصدر: السومرية نيوز

 
رفع مجلس النواب العراقي، الأربعاء، جلسته الـ18 من السنة التشريعية الثانية إلى يوم غد الخميس، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة شهدت التصويت بالأغلبية على توصية اللجنة التحقيقية الخاصة بشأن واقع عمل شركات الهاتف النقال، فضلا عن مناقشة البرنامج الحكومي بحضور وزيري التربية والعلوم والتكنلوجيا.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي رفع جلسة البرلمان الـ18 من السنة التشريعية الثانية بحضور 230 نائبا على أن تعقد يوم غد الخميس"، مبينا أن "الجلسة شهدت التصويت على توصية اللجنة التحقيقية الخاصة حول واقع عمل شركات الهاتف النقال الثلاث (اسيا سيل , كورك ,زين) بالزامها دفع مبالغ المستحقات المالية التي بذمتها والبالغة نحو مليارين 850 مليون دولار خلال شهر من تاريخ التصويت".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن " الجلسة شهدت مناقشة البرنامج الحكومي بحضور وزيري التربية محمد تميم والعلوم والتكنلوجيا عبد الكريم السامرائي، فيما لم يحضر وزير التعليم العالي لأسباب صحية"، مبيناً أن "الجلسة شهدت ايضا القراءة الأولى لمشروع قانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى أركان النظام السابق وتصفيتها".

وأشار المصدر الى أن "الجلسة شهدت كذلك القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على الاتفاقية الدولية لمناهضة أخذ الرهائن، والقراءة الأولى لمشروع قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 196 لسنة 1984،و تأجيل القراءة الأولى لمشروع قانون صندوق استرداد أموال العراق وتعويضاته فضلا عن القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون التعريفة الجمركية رقم 22 لسنة2010، إضافة إلى تأجيل مناقشة التقرير الأولي عن أعمال لجنة تقص الحقائق عن مطابقات صندوق تنمية العراق( dfi)".

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، جلسته الـ18 من السنة التشريعية الثانية برئاسة أسامة النجيفي وحضور 230 نائبا، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد مناقشة البرنامج الحكومي بحضور وزيري التربية والعلوم والتكنولوجيا، والقراءتين الأولى والثانية لعدد من مشاريع القوانين.

وأعلنت اللجنة التحقيقية بالهواتف النقالة في البرلمان، اليوم الأربعاء، عن إلزام شركات الهاتف النقال العاملة في العراق بدفع ثلاثة مليارات دولار خلال شهر واحد، ثمنا لرخصة الهاتف النقال التي قامت بأخذها إضافة إلى الغرامات التأخيرية والعقوبات، فيما هددت بسحب الرخصة من الشركة التي تمتنع من دفع تلك المبالغ.

وأتهمت لجنة التحقيق بشأن خدمات الاتصالات لشركات الهاتف النقال في مجلس النواب العراقي، أمس الثلاثاء، (العاشر من آب الحالي)، رئيس الوزراء نوري المالكي بالتستر على شركات الهاتف النقال المتأخرة في دفع مستحقاتها المالية، فيما أكدت أن تلك الشركات تمتلك علاقات مع رئيس الوزراء ولها طرقا معينة في الوصول إليه للاستفادة من تلك العلاقات وإصدار بعض القرارات لصالحها وحمايتها من الملاحقة والتسديد.

وكشفت اللجنة التحقيقة بشأن واقع خدمة الاتصالات في العراق خلال، شهر تموز الماضي، على لسان عضوها النائب عن ائتلاف دولة القانون ضاري الفياض أن مقدار المبالغ المترتبة بذمة شركات الهاتف النقال الثلاث العاملة في العراق على شكل ديون بلغ 3 مليارات و250 مليون دولار.

وكانت رئاسة مجلس النواب حذفت في الاول من آب الحالي، قراءة التقرير الخاص بخدمات تلك الشركات من جدول اعمال الجلسة من دون معرفة الاسباب.

وقرر مجلس الوزراء خلال العام 2009، الموافقة على تقسيط متبقي مبلغ الرخصة المستحق على الهاتف النقال لمدة ثلاث سنوات وبفائدة قدرها4% بعد أن يتم تأكيد اللجنة الوزارية المختصة بتحسن الخدمة خلال ثلاثة أشهر من تاريخه.

يذكر أن ثلاث شركات للهاتف النقال فازت في آب2007، بفرصة العمل في العراق، وهي "زين" الكويتية، ويتركز عملها في الوسط والجنوب، و"آسيا سيل"، وهي شركة عراقية خليجية، وتعمل في معظم أنحاء العراق، وشركة "كورك"في إقليم كردستان ويملكها رجال أعمال عراقيون كرد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني