القانونيَّة النيابيَّة تُفصح عن القوانين المهيَّأة للتصويت    لجنة نيابية: تعديل قانون هيئة النزاهة سيتضمن صلاحيَّات استرداد الأموال وعقد الاتفاقيَّات    الخارجيّة: الحكومةُ تجدد إلتزامها بأمنِ وسلامةِ البعثات العاملةِ في العراق    النزاهة النيابية: الكهرباء والصناعة مرشحتان للتغيير الوزاري    خبيرة تغذية تكشف أطباق اللحم غير الضارة للصحة    عملة "البيتكوين" تهوي بعد إعلان من إيلون ماسك    أسعار الذهب تصعد بعد بلوغ التضخم مستويات قياسية في الولايات المتحدة    علماء يبتكرون أصغر نظام شريحة أحادي    رسميا.. نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من تركيا    صور غير اعتيادية لكوكب المشتري   

أخـبـار الـعــراق 


المالكي يبدأ بتضييق الخناق على الجلبي و أنباء عن وجود توترات كبيرة بين الطرفين

المصدر: 

ذكرت مصادر مطلعة لوكالة أنباء شط العرب ان رئيس الوزراء نوري المالكي بدأ بتضييق الخناق على أحمد الجلبي رئيس المؤتمر العراقي على خلفية تحركات سياسية يقوده الاخير .

وقال المصدر ان المالكي يعتبر تحركات الجلبي الاخيرة تجاوزا للخطوط الحمراء و في سياق غيرمنسجم مع سياسات حكومته و من أهم هذه التحركات ، ما رتبه الجلبي من لقاء بين علاوي و المطلك من جهة و السفير الايراني دانايي فر من جهة اخرى لتقريب وجهات النظر بين القائمة العراقية و الحكومة الايرانية ، مما أثار غضب المالكي الذي اعتبر الامر بمثابة مؤامرة يقودها الجلبي للوقيعة بينه و بين الايرانيين و تضعيف موقفه امام العراقية التي ان نجحت في التقارب مع الايرانيين من الممكن ان تحصل على اوراق رابحة تجبر المالكي في التخلي عن الكثير .

واضاف المصدر ان المالكي منزعج من ترشيح أحمد الجلبي لوزراة الداخلية و بإجماع جميع اطراف التحالف الوطني و يعتبره منافسا يعمل دوما للوصول الى رئاسة الوزراء ولو خطوة خطوة و ايضا لمعرفة المالكي بشخصية احمد الجلبي الذي سوف لايسمح له ان يقود القوات الامنية كما يشاء في حال توليه حقيبة الداخلية و سيكون حجر عثرة امام مشاريعه السياسية في ان واحد و من منصة الداخلية و لذلك رفضه رفضا قاطعا .

و عن الاجراءات التي اتخذها المالكي بحق الجلبي في الاونة الاخيرة ذكرت المصادر ان المالكي يهيأ لملف أمني يتهم فيه الجلبي بتوظيف أشخاص من فرق الموت و الميليشيات الخارجة على القانون في صفوف حمايته و يسعى المالكي أن يأخذ الملف مجراه في خطة تهيأ لاعتقال عدد من هؤلاء الحمايات و عرض اعترافات لهم في عملية تستهدف سمعة الجلبي .

علما ان كثير من حمايات احمد الجلبي من الكرد الفيلية .

و عن إجراءات اخرى ذكر المصدر ان المالكي منع يوم امس انطلاق سفينة المختار المتوجهة الى البحرين و التي كان من المقرر ان تبحر اليها بغرض ايصال مساعدات طبية و إنسانية لشعبها و هي سفينة جهزها الجلبي لهذا الغرض و هي ضمن تحركات يقودها الاخير ضد حكومة البحرين .

و جاء منع المالكي في محاولة لإفشال تحركات الجلبي الاقليمية و محاولاته للحصول على زخم سياسي شعبي في داخل العراق .

و أضاف المصدر ان آخر إجراء إتخذه المالكي لتضييق الخناق على الجلبي هو إتهام إبن أخت الأخير حسين الإزري رئيس البنك التجاري العراقي بملفات فساد و هروب الاخير الى بيروت خوفا من الاعتقال ، وفي تصريح للإزري اعتبر اتهامه محاولة من الحكومة لتسقيط سمعة خاله أحمد الجلبي و هو تسقيط سياسي بحت بحسب تعبيره .

وقال المصدر ان التوتر بين الطرفين وصل الى مرحلة كبيرة لاندري الى اين ستصل و ماستكون ردات فعل احمد الجلبي في الايام المقبلة القليلة .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني