مستشار الكاظمي: العراق أمام نهضة شاملة    الفقر يبلغ مستوى قياسيا.. أزمة اقتصادية غير مسبوقة في بريطانيا    البرازيل.. مصرع 25 شخصا على الأقل في تساقط غزير للأمطار شمال شرق البلاد    الصين: علاقاتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى مفترق طرق    حدث بيئي قد يقلل بشكل حاد من أحد أكبر منتجي الأكسجين في العالم!    الشرطة الاتحادية: اعتقال ارهابيين اثنين في كركوك وسامراء    عمليات بغداد تحذر من استهداف المنطقة الخضراء    مذبحة تكساس.. التلاميذ طلبوا الطوارئ وناشدوا الشرطة التدخل من دون جدوى!    بغداد تشكل غرفة عمليات للتصدي للحمى النزفية    ’تربية’ و ’تعليم’.. ممثل السيد السيستاني يكشف أسباب إنشاء العتبة الحسينية للمدارس   

أخـبـار الـعــراق 


العراق يستعيد مقعده في منظمة البحرية الدولية

المصدر: جريدة الصباح

اعلن مدير عام شركة الموانئ العراقية استعادة العراق لمقعده في منظمة البحرية الدولية (IMO) بعد انقطاع دام لاكثر من 19 عاما، فيما صادق وزير النقل على تمليك 324 دارا سكنية لموظفي الشركة وتوزيع 300 قطعة ارض سكنية بين عائلات الشهداء في البصرة.

وقال الكابتن صلاح خضير عبود في تصريح خص به "الصباح": ان اجتماعات لجنة السلامة البحرية التابعة لمنظمة (IMO) التي عقدت في العاصمة البريطانية لندن خلال المدة من 10 ـ 20 من الشهر الجاري تمخضت عن استعادة العراق لمقعده في المنظمة.
وبين ان العراق شارك بوفد وزاري في تلك الاجتماعات، مشيرا الى ان استعادة المقعد ستنظم دخول الموانئ العراقية في المنظومة البحرية الدولية وتطبيق الاعراف والتشريعات البحرية التي تعنى بشؤون سلامة الموانئ والسفن من مختلف دول العالم.
واكد الكابتن عبود ان استقرار الاوضاع الامنية في الموانئ العراقية اسهم بشكل كبير في ارتفاع اعداد البواخر والخطوط الملاحية المتوجهة اليها.
وكانت جامعة الدول العربية قد قررت الشهر الماضي بضم الموانئ العراقية للموانئ المحورية العربية بعد ان كانت من الموانئ الطرفية.من جانبه، كشف معاون مدير عام شركة الموانئ رئيس المهندسين عزيز هاشم شنيور في تصريح لـ"الصباح" عن توجه الجمعيات البحرية العالمية لاستعادة دورها للعمل على اصدار شهادات السلامة البحرية للموانئ والبواخر العراقية وفتح مكاتب لها في البلاد.
وذكر شنيور انه بحث خلال الاسبوع الماضي مع وفد من جمعية (B.V) البحرية الفرنسية امكانية فتح مكتب لها في البصرة لتسهيل اجراءات الكشف على الموانئ والبواخر في البلاد، مؤكدا ان افتتاح المكتب سيعزز من سمعة العراق دوليا في مجال الشحن البحري الذي يستحوذ على 90 بالمئة من التجارة الدولية.
ولفت شنيور الى ان (B.V) هي واحدة من بين اكبر عشر جمعيات على مستوى العالم في مجال منح شهادات المواصفات الفنية والمعايير الدولية البحرية للموانئ والبواخر، ولديها مكاتب في اكثر من 143 دولة.
ممثل الجمعية الفرنسية سيرج اسود اكد في تصريح خاص بـ"الصباح" ان لدى الجمعية رغبة ملحة للعمل في العراق واستعادة دورها في منح الشهادات للموانئ والبواخر، وهي عازمة على فتح مكتب لها في البصرة لادامة اعمالها في منطقة الخليج التي توقع لها ان تحتل الصدارة في النشاط البحري مستقبلا.
من جانب اخر، ذكر مصدر في شركة الموانئ العراقية في تصريح خص به "الصباح" ان وزير النقل هادي العامري صادق على تمليك 324 دارا سكنية لموظفي الشركة في منطقة خور الزبير، اضافة الى المصادقة على توزيع 300 قطعة ارض سكنية لعوائل شهداء الوزارة في منطقة الجبيلة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني