خطة أمنية وخدمية استعداداً لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع)    وزير الدفاع يصدر 4 توجيهات لقادة الجيش    أميركا والفلبين تعقدان مناورات مشتركة قبالة بحر الصين الجنوبي    غوغل تفاجئ الصين.. وتوقف أهم خدماتها    ما هي اخطر المواد الكيميائية والتي تشكل ضررا في العالم    أشهر 10 لغات في العالم    الأوقاف النيابية: موازنات الوقف السني تصرف بأوراق وهمية بذريعة ترميم المآذن    العمود الفقري للعالم ينكسر.. خبير يحذر من أسوأ انهيار اقتصادي    السويد: تسربٌ صغير من خط "نورد ستريم 2" لا يزال ظاهراً    مجلس النواب الليبي يرفض أي اتفاقيات توقعها حكومة الدبيبة   

أخبـــار العــالــم 


أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن

المصدر: الميادين

وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يتحدث إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشان مفاوضات فيينا والعدوان الإسرائيلي على غزة.

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ "فتوى قائد الثورة الاسلامية بشأن حُرمة استخدام السلاح النووي، حجة، ومعروفة للجميع". 

ولفت عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي بالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى أن "لا مكان للسلاح النووي في إيران، وهو يتعارض مع سياستنا ومعتقداتنا".

وأوضح أنّ "إيران هي التي ابتكرت فكرة منطقة خالية من الأسلحة النووية، ولا تزال مستعدة لاستمرار التعاون البنّاء في هذا المسار".

وتابع: "نحن جادّون في التوصل إلى اتفاق قوي ومستدام، ومفاوضات فيينا متواصلة بصورة جادة، لكن نتائجها تعتمد على الولايات المتحدة، وما إذا كانت هي أيضاً تريد التوصل إلى اتفاق، وإن كانت ستُبدي مرونة والتعامل بواقعية؟" 

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنّ "المفاوضات النووية مهمة جداً بالنسبة إلينا".

ويوم أمس السبت، قال مستشار الفريق الإيراني المفاوض، محمد مرندي، للميادين، إنّ "الخلاف في فيينا حالياً هو بين إيران والولايات المتحدة، ويتمحور حول المسائل المتبقية"، نافياً وجود "أيّ خلافات بين إيران والأوروبيين أو روسيا".

يأتي ذلك في وقت أعلن المتحدث باسم بالبيت الأبيض، جون كيربي، أنّ "المفاوضات مع إيران بشأن التوصل إلى اتفاق نووي اكتملت تقريباً"، مشيراً إلى أنّ الوقت "ينفد" فيما يتعلق بالتوصل إلى الاتفاق.

ودعا كيربي طهران إلى "قبول الاتفاق المطروح على الطاولة في الوقت الحالي"، من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وفيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على غزة، قال عبد اللهيان لغوتيريش إنّ "المقاومة الفلسطينية ستردّ بصورة أقوى على الكيان الصهيوني لاحقاً، دفاعاً عن أرضها وللمحافظة على أمنها. وعلى المجتمع الدولي أن يعمل، وفق مسؤولياته وواجباته، على الدفاع عن شعب غزة ووضع حد لاعتداءات الكيان الصهيوني".

أمّا غوتيريش فقال: "نحن على تواصل مع زملائنا في قطاع غزة لبدء اتخاذ إجراءات بناءة وإيقاف فوري للهجمات".

كما لفت غوتيريش إلى أنّ "الأمم المتحدة تثمّن دور إيران في وقف إطلاق النار في اليمن واستمراره، ونطالبها بأداء دور مؤثّر في حل الأزمة السياسية اليمنية".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني