مقدمة بيانات.. بكين تنفي مزاعم واشنطن بشأن "فخ الديون الصينية"    مونديال قطر 2022: بيع 2.45 مليون تذكرة وإقبال عربي    بينهم نساء.. القبض على 36 متهماً بعدة جرائم في ميسان ضمنها الإغتصاب    الحكومة الإثيوبية تتهم متمردي تيغراي برفض إجراء مفاوضات السلام    تزويد العمليات المشتركة في كركوك بأكثر من 20 كاميرا حرارية    لماذا يرمي الامام الحسين (ع) دم ولده الرضيع إلى السماء ؟    الإعلان عن قرب إنطلاق مشروع بوابة النجف    شؤون السيطرات: القبض على متهمين بالقتل والنصب والاحتيال    الكمارك: ضبط 8 شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة نينوى    استخبارات الحشد الشعبي تطيح بـ”داعشي” جنوب الموصل   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


العتبة العباسية تواصل إقامة دورات المشروع القرآني لطلبة الحوزة

المصدر: وكالة شفقنا

فيما واصلت دورات المشروع القرآني لطلبة الحوزة، افتتحت العتبة العبّاسية، فعّاليات برنامج المرحلة الثانية من دورة (ينابيع الرحمة) لليافعات.

نظّمَ معهد القرآن الكريم في النجف الأشرف التابع للمَجمَع العلميّ للقرآن الكريم في العتبة العبّاسية، (مساء امس ٢٧ حزيران ٢٠٢٢)، دورةً قرآنيّةً تخصّصية للمتفوِّقين في دورات المشروع القرآني لطلبة الحوزة الذي اشترَكَ فيه هذا العام أكثر من (500) طالب.

وقال مسؤولُ وحدة الشؤون الحوزوية القرآنية في المعهد الشيخ مهدي البياتي للکفیل، إنّ “المشروع القرآني لطلبة العلوم الدينية تضمّن مرحلتَيْن:

الأولى: تمثّلت بدورتَيْن خُصِّصتا لتعليم القراءة الصحيحة وأحكام التلاوة.

الثانية: خُصِّصت لعلوم القرآن الكريم.

ومن هاتَيْن المرحلتَيْن اختير المتفوّقون من الطلبة وأُشرِكوا في هذه الدورة، ليتخرّجوا بعدها أساتذةً متخصّصين بعلوم كتاب الله المجيد”.

وأضاف “الدورةُ تستمرّ لمدّة عشرة أيّام بمعدّل خمس ساعاتٍ يوميّاً، يتلقّون فيها دروساً في علوم القرآن الكريم، أحكام التجويد، الوقف والابتداء، طرائق التدريس، منهج البحث العلميّ، إتقان الأداء، وبإشراف أساتذةٍ مختصّين بهذا المجال”.

وبيّن البياتي “اختيار الطلبة تمّ وفقاً لمعايير خاصّة، وبإشراف لجنةٍ من المتخصّصين بعلوم القرآن الكريم، قامت بإجراء اختبارٍ ترشّحَ عنه أربعون طالباً، أربعة عشر منهم انتظموا بدورة أحكام التلاوة والتجويد، وانتظم الآخرون بدورة علوم القرآن الكريم، ليكونوا بعد تخرّجهم أساتذةً قرآنيّين ويأخذوا دورهم في المجتمع وفي دورات المعهد”.

يُذكر أنّ معهد القرآن الكريم في النجف الأشرف وضمن المشروع القرآني لطلبة العلوم الدينية، قد افتتَحَ العديد من الدورات القرآنية خلال العام الجاري، إذ بلغت ثلاثةً وعشرين دورةً بمشاركة أكثر من خمسمائة طالبٍ من طلّاب العلوم الدينيّة.

ينابيع الرحمة تفتتح فعّاليات برنامج مرحلتها الثانية

فيما افتتحت الوحدةُ القرآنيّة التابعةُ لشعبة التوجيه الدينيّ النسويّ في العتبة العبّاسية المقدّسة، فعّاليات برنامج المرحلة الثانية من دورة ينابيع الرحمة لليافعات من الفئات العمريّة بين (10 – 11-12) سنة، بمشاركة مجموعةٍ من الطالبات في محافظة كربلاء وبفقراتٍ متنوّعة تستمرّ لخمسة عشر يوماً.

وذكرت مسؤولةُ الوحدة المذكورة السيّدة فاطمة الموسوي لشبكة الكفيل، أنّ “هذه المرحلة ستكون بإذن الله تعالى مكمِّلةً للمرحلة التي سبقتها، والتي امتازت بالتفاعل والإقبال من لدن المشتركات وذويهنّ، وبما يُسهم في استثمار العطلة الصيفيّة والاستفادة منها قدر الإمكان، بمواضيع ذات فائدةٍ وجدوى تعود بالنفع على المشتركات، وعبر برنامجٍ يتألّف من عددٍ من الفقرات، تحت إشراف ملاكٍ متخصِّص بما يتلاءم مع أعمار المشتركات”.

وبيّنت أنّ “الاستعدادات لهذه المرحلة من الدورة قد ابتُدِئت منذ فترةٍ ليست بالقصيرة، حيث افتُتِح بابُ التسجيل للاشتراك فيها، وبعد إتمام الأعمال التي تخصّ هذا الجانب شرعنا بتنفيذ أولى فقرات هذا البرنامج، الذي سيجمع بين الفقرات الدينيّة والتثقيفيّة والإرشاديّة فضلاً عن العباديّة، إضافةً إلى الفقرات الترفيهيّة والمسابقات”.

وأضافت “اليوم الأوّل شمل بعد الترحيب بالمشتركات الافتتاح بتأدية مراسيم زيارة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بصورةٍ جماعيّة، وإجراء جولةٍ في أروقة العتبة العبّاسية المقدّسة وفي متحفها، بعدها كانت هناك فقرةٌ قرآنيّة تضمّنت تلاوةً جماعيّة لسورة (يس)”.

يُذكر أنّ هذه الدورة هي واحدةٌ من بين دوراتٍ عديدة تُقيمها الوحدة، وقد تكفّلت بتحضير جميع المستلزمات لإقامتها، بدءاً من المنهاج والمِلاك المُشرِف، إضافةً إلى الأمور اللوجستيّة ووسائل النقل ذهاباً وإياباً، مع تخصيص جوائز للمتميّزات وشهاداتٍ تقديريّة للمشتركات.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني