مقدمة بيانات.. بكين تنفي مزاعم واشنطن بشأن "فخ الديون الصينية"    مونديال قطر 2022: بيع 2.45 مليون تذكرة وإقبال عربي    بينهم نساء.. القبض على 36 متهماً بعدة جرائم في ميسان ضمنها الإغتصاب    الحكومة الإثيوبية تتهم متمردي تيغراي برفض إجراء مفاوضات السلام    تزويد العمليات المشتركة في كركوك بأكثر من 20 كاميرا حرارية    لماذا يرمي الامام الحسين (ع) دم ولده الرضيع إلى السماء ؟    الإعلان عن قرب إنطلاق مشروع بوابة النجف    شؤون السيطرات: القبض على متهمين بالقتل والنصب والاحتيال    الكمارك: ضبط 8 شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة نينوى    استخبارات الحشد الشعبي تطيح بـ”داعشي” جنوب الموصل   

أخـبـار الـعــراق 


الآثار تفصل خارطة انتشار البعثات الأجنبية وتوضح خطتها لحماية المواقع

المصدر: واع

فصلت المديرية العامة للآثار والتراث التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الثلاثاء، خارطة انتشار البعثات التنقيبية الأجنبية، فيما أكدت تنفيذ خطة لحماية المواقع الآثرية لمنع التجاوزات عليها وتوفير أجواء مناسبة لأعمال التنقيب.
وقال مدير عام الهيئة العامة للآثار والتراث ليث مجيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هناك ما يقارب 20 ألف موقع آثري في العراق ونعتقد أن الأعداد ستزيد لو اكتمل المسح للمواقع الأثرية".
وأضاف، أن "هناك خطة موضوعة لحماية المواقع الأثرية المهددة بالتوسع السكاني، لوقف التجاوز على المواقع الأثرية وقمنا بتسييج المواقع وعمليات التسييج مستمرة".
وأشار إلى أنه "قمنا بأعمال تسييج للمواقع الأثرية ابتداءً من بغداد مروراً منها إلى محافظات الجنوب لمنع التجاوز عليها وفسح المجال أمام  أعمال التنقيب النظامية من قبل الهيئة العامة للآثار أو البعثات الدولية وهذه الأعمال تكون مراقبة وتحت السيطرة وأملنا كبير في استمرار عمل وتوافد البعثات الأجنبية للتنقيب".
وحول مواقع التنقيب الحالية وخارطة انتشار البعثات الأجنبية أوضح مجيد، أن "هناك بعثات تنقيب أجنبية في الديوانية إذ تعمل بعثة تنقيب من ألمانيا في مدينة الوركاء الآثرية وهناك فريق مسح مشترك من فرنسا وإيطاليا يعمل في مدينة اريدو بمحافظة ذي قار وهناك أعمال في الموصل من قبل بعثة تنقيب ألمانية وإيطالية".
وأشار إلى أن "هناك توجهاً لإرسال بعثة تنقيبية لمنطقة أشور شمال البلاد حيث إن هناك منحة من جامعة ميونخ الألمانية وأيضا هناك البعثة البريطانية في الجنوب، وايضا هناك عمل في بابل بمشروع كبير لصيانة الآثار".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني