مقدمة بيانات.. بكين تنفي مزاعم واشنطن بشأن "فخ الديون الصينية"    مونديال قطر 2022: بيع 2.45 مليون تذكرة وإقبال عربي    بينهم نساء.. القبض على 36 متهماً بعدة جرائم في ميسان ضمنها الإغتصاب    الحكومة الإثيوبية تتهم متمردي تيغراي برفض إجراء مفاوضات السلام    تزويد العمليات المشتركة في كركوك بأكثر من 20 كاميرا حرارية    لماذا يرمي الامام الحسين (ع) دم ولده الرضيع إلى السماء ؟    الإعلان عن قرب إنطلاق مشروع بوابة النجف    شؤون السيطرات: القبض على متهمين بالقتل والنصب والاحتيال    الكمارك: ضبط 8 شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة نينوى    استخبارات الحشد الشعبي تطيح بـ”داعشي” جنوب الموصل   

أخـبـار الـعــراق 


الكاظمي: الحكومة عازمة على التنفيذ السريع للاتفاقيات مع ايران وعوائق ستزول قريباً أمام زوارها

المصدر: وكالات

أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عزم الحكومة العراقية تنفيذ الاتفاقيات مع ايران بشكل سريع.ونشرت وكالة الانباء الايرانية {ارنا} ما دار بين الكاظمي والنائب الاول للرئيس الايراني محمد مخبر خلال زيارة الأول الى طهران أمس وأشار خلاله الى المشتركات التاريخية والدينية والثقافية الكثيرة بين ايران والعراق قائلا ان هناك مجالات ومشاريع كبيرة للتعاون بين البلدين مؤكدا العزم الوافر للحكومة العراقية على التنفيذ السريع للاتفاقيات".
كما نوه الكاظمي الى جهود الحكومة العراقية لتسهيل اصدار التأشيرات للزوار الايرانيين والعراقيين قائلا ان مساعي مسؤولي البلدين ستزيل قريبا العوائق التي تعتري سفر الزوار الى العتبات المقدسة وخاصة في ايام الاربعين ويمكن للزوار الايرانيين ان يترددوا بسهولة وعبر طرق مختلفة للاماكن الدينية.

فيما أكد مخبر على ضرورة الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين طهران وبغداد، قائلا ان ايران تسعى دوما وبكامل طاقتها لتعزيز وتمتين العلاقات مع الحكومة العراقية.
وشدد مخبر اثناء اللقاء ان العلاقات بين ايران والعراق ليس حصرا بعلاقات الجوار وهي معمقة جدا مضيفا بان المسؤولين الايرانيين والشعب الايراني يولون أهمية للاستقلال والرفاهية والامن والاستقرار في العراق.

وشدد مخبر ان الاعداء يخافون من التقارب بين الحكومتين والشعبين الايراني والعراقي قائلا ان على البلدين ان يحذرا محاولات اعداء الشعبين للوقيعة والتحريض ولا شك بأن التلاحم التاريخي والديني بين الشعبين طوال التاريخ يشكل سدا منيعا أمام مؤامرات ضامري السوء للشعبين.

وبين ان الظروف مهيئة للتعاون بين البلدين في مجال التعليم الجامعي وقطاع النقل وتطوير الحقول النفطية المشتركة والطاقة والخدمات التقنية والهندسية والطبية والصحية، قائلا ان تطوير طرق المواصلات السككية والبرية والبحرية هام جدا للبلدين".

كما ثمن مخبر الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء العراقي والحكومة العراقية من اجل الغاء تاشيرات الدخول جوا وبرا بين البلدين قائلا ان هذه الخطوة الهامة للحكومة العراقية يمكنها ان تساعد في تعزيز العلاقات وازدياد الزيارات بين الشعبين.

وشدد مخبر ايضا على ضرورة حل مشكلة العواصف الغبارية وبحث سبل حل هذه المشكلة قائلا ان حل قضية العواصف الغبارية هو من الهواجس الاقتصادية والبيئية الهامة بين البلدين ويمكن اطلاق مشروع مشترك وكبير للتشجير في مناطق انطلاق العواصف لمواجهة هذه المشكلة.
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني