استمرار الاحتجاجات المعيشية في الإكوادور وارتفاع عدد القتلى    "النواب الأميركي" يقر مشروع ضوابط حيازة الأسلحة ويرفعه إلى بايدن    قمّة الكومنولث تُعقد في رواندا وسط جدل حول طرد لندن المهاجرين إليها    المغرب: مقتل 5 مهاجرين وجرح العشرات أثناء محاولة تسلق سياج جيب مليلية    إحصاء: نصف البريطانيين باتوا يشترون كميات أقل من المواد الغذائية    الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة شتاء صعب بسبب أزمة الطاقة    يستقلان {لكزز}.. القبض على عصابة لتزييف العملة في الكرخ    في قمة بريكس ..رئيسي: مستعدون للربط بين دول بريكس وممرات الطاقة والأسواق الدولية    الأمن الوطني يلقي القبض على متورطين بأعمال تهريب وقود بعدة محافظات    دحو الارض ... ما هو دحو الأرض؟   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


وزارة الكهرباء العراقية تعلن بدء المراحل الأولية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية

المصدر: سبوتنيك

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، بدء العمل بالمراحل الأولية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، مشيرة إلى أن البنك المركزي أطلق قروضاً ميسرة للمواطنين من أجل شراء منظومة الطاقة الشمسية، وأنها خاطبت المؤسسات الحكومية لنصب منظومات الطاقة الشمسية، مؤكدة سعيها لتنوع مصادر الطاقة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى: "وزارة الكهرباء وقعت جملة من العقود مع الشركات العالمية لانشاء منظومة طاقة شمسية أو محطات للطاقة الشمسية وحرصت أن تتوزع بجميع محافظات العراق"، مبيناً أن "العقود وقعت بحسب قانون الاستثمار ووفق محددات معينة"، بحسب ما ذكرت وكالة "واع" العراقية.
وأضاف: "بدأ الآن العمل فعليًا بمحطات الطاقة الشمسية من خلال مسح التربة وتخصيص قطع الأراضي والشروع بالمباشرة بعقود التشغيل وبعقود الشراء وعقود الإنتاج والتنفيذ والربط".
وتابع: "هذه الإجراءات متعلقة بالشركات التي وقعت مع وزارة الكهرباء، إضافة إلى وجود إجراءات إدارية وقانونية ماضية الوزارة باستكمالها".
وعن الطاقة النظيفة أكد المتحدث "عدم وجود تنسيق في هذا المجال مع وزارة الصناعة، وإنما هنالك مبادرات من البنك المركزي لإطلاق القروض الصغيرة لصالح المواطنين، لشراء منظومة طاقة شمسية لتنصيبها في المنازل، إضافة إلى وجود مخاطبات رسمية من وزارة الكهرباء لجميع الدوائر الحكومية والمؤسسات لنصب الطاقة الشمسية على أسطح المباني واستغلال الكراجات التي بداخل الوزارات والمؤسسات الحكومية"، بحسب الوكالة.
وختم: "الوزارة جادة بتنوع مصادر الطاقة، ووقعت عقودا لإنشاء محطات للطاقة الشمسية وستكون ضمن خطة الوزارة المتوسطة من سنتين الى ثلاث سنوات".
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني