حشرة "تهدد" بريطانيا بالغزو هذا الصيف.. والسبب تغيّر المناخ    أهمّ أحداث اليوم التاسع من المحرّم سنة 61هـ    العتبة الرضوية المقدسة تستعد لاحياء العاشر من محرم الحرام    تعرف على قصة لوحة "عصر عاشوراء"    المشتركة: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ    مسلّحون يقتلون 20 شخصاً في هجوم شرقي الكونغو    يد الحشد تمنح ثقتها للجهاز الفني واللاعبين    أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن    شرطة ميسان تصدر بياناً حول الاحداث التي جرت صباح اليوم قرب الشركة الغازية في الكحلاء    رسول: الإطاحة شبكة مختصة بالتزوير والمخدرات في بابل   

أخـبـار الـعــراق 


هبوط أول طائرة سعودية في مطار البصرة الدولي بعد انقطاع استمر 20 عاماً

المصدر: السومرية نيوز

أعلنت إدارة مطار البصرة الدولي، الخميس، عن هبوط أول طائرة سعودية لنقل المسافرين الى مطار البصرة، والثانية الى العراق، الخميس، بعد مرور 20 عاماً على تعليق الرحلات الجوية بين البلدين، فيما أعلنت شركة الوفير للطيران (الناقل الوطني السعودي) عن تدشين خط دائم بين مطاري البصرة وجدة بواقع رحلتين في الأسبوع، في وقت دعت الحكومة المحلية الحكومة السعودية إلى فتح قنصلية في المحافظة.

وقال مدير عام مطار البصرة الدولي عبد الأمير غانم عبد الله في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شركة الوفير للطيران قامت، اليوم الخميس، بتسيير أول رحلة بين البصرة والمملكة العربية السعودية عبر مطار البصرة الدولي بعد انقطاع استمر أكثر من 20 عاماً".

وأوضح عبد اللهأن "الشركة فتحت مكتباً لها داخل المطار وقررت تنظيم رحلات الى مطار جدة السعودي بواقع رحلتين في الاسبوع"، مضيفاً أنه "رحلات منتظمة تنطلق من مطار البصرة إلى مطارات في دولة الإمارات وسوريا والأردن ولبنان وتركيا والسعودية ونحن نسعى الى استقبال طائرات من دول أخرى".

وقد هبطت الطائرة السعودية وهي من نوع بوينغ 747 عند الساعة الثامنة من صباح اليوم وكان في استقبالها موظفو مطار البصرة الدولي وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية، وأقلعت الطائرة باتجاه مطار جدة بعد ساعات قليلة وكان على متنها عشرات العراقيين المسافرين لأداء مناسك العمرة.

وسبق لشركة الوفير السعودية للطيران ان سيرت رحلة بالطائرة لمطار بغداد الدولي كانت هي الاولى مع العراق يوم الاثنين الماضي.

من جهته، ذكر نائب مدير عام شركة الوفير لشؤون الأمن والسلامة والجودة منتصر الغصن أن "عملية هبوط الطائرة تمت بانسيابية ومن دون معوقات بفضل المستوى الجيد الذي تميزت به الخدمات والتسهيلات في المطار".

ولفت الغصن في حديث لـ"السومرية نيوز" إلى ان "الطائرات السعودية الحديثة سوف تقوم بتنظيم رحلات منتظمة إلى مطار البصرة الدولي".

من جانبه، أعرب نائب رئيس العمليات الجوية في الشركة الكابتن غسان الحكيم لـ"السومرية نيوز" عن أمله بأن "تكون الرحلة خطوة باتجاه تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين".

فيما أكد المدير التنفيذي لفرع شركة الوفير للطيران في العراق أكرم محمد النعيمي ان "الشركة فتحت مكتباً لها داخل مطار البصرة ويجري التخطيط حالياً لتسيير رحلات إضافية من مطار البصرة الى مطاري الرياض والدمام".

من جهته، دعا عضو مجلس محافظة البصرة علي سوادي محمد في حديث لـ"السومرية نيوز" الحكومة السعودية الى "تكليل خطوتها الأخيرة بافتتاح قنصلية لها في البصرة"، مبيناً أن "الحكومة المحلية تطمح الى انفتاح البصرة على المحيط العربي، وخصوصاً المملكة العربية السعودية لما لها من ثقل اقتصادي وسياسي كبير في المنطقة".

وتملك الوفير للطيران أسطولاً يتألف من ثلاث طائرات بوينغ 747، وتخصصت لدى اطلاقها في ايلول 2009  في تنظيم رحلات تشارتر لنقل الحجاج والمعتمرين الى جدة، بخاصة من النيجر وتشاد وليبيا والهند، وتوصلت في الآونة الأخيرة إلى تسيير رحلة أسبوعية إلى جاكرتا، كما حصلت على موافقة السلطات لتسيير رحلات الى العراق.

وتعوّل الشركة على أن يكون الحجاج والمعتمرين العراقيين من ابرز زبائنها، لا سيما أن معظم العراقيين دأبوا منذ سنوات على التوجه بالحافلات براً إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء مراسم الحج والعمرة، أو يضطرون إلى الانطلاق الى بلدان مجاورة ومنها يستقلون طائرات متجهة إلى جدة.

يذكر أن الخطوط الجوية السعودية علقت رحلاتها الى العراق أثناء الغزو العراقي للكويت في آب 1990، ولم تستأنفها منذ ذلك التاريخ على خلفية توتر العلاقات بين الرياض وبغداد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني