ظريف: نعول على التوصل لاتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف اليوم    مصر تستدعي 28 عالما مصريا في الخارج    لبنان.. الرياح مواتية لتشكيل حكومة جديدة على عتبة عيد الميلاد    معرض دائم لكارتون "ماشا والدب" الروسي في روما    كم حبة بطاطس مقلية يمكنك أن تأكل دون أن تضر بصحتك؟    5 أطعمة تقي الجسم من برد الشتاء وأمراضه    أطعمة قد "تقتلك" تدريجيا    وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران يبحثون تشكيل لجنة دستور سوريا    في اليوم العالمي للهجرة.. 258 مليون إنسان تركوا أوطانهم    تحديد موعد للمباراة المؤجلة بين بغداد والديوانية   

أخبـــار العــالــم 


موغيريني: الأوروبيون هم من يقرر مع من يتاجرون

المصدر: RT

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية فيدريكا موغيريني، أن الاتحاد يعتزم تشجيع الشركات التي ستوسع التجارة مع إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها. وشددت موغيريني في تصريحات صحفية خلال زيارتها إلى نيوزيلندا أمس الاثنين، على أن حق تحديد الأطراف التي تريد أوروبا التجارة معها يعود للأوروبيين أنفسهم، وأضافت: " سنبذل قصارى جهدنا لإبقاء إيران في الاتفاق النووي، كي يستفيد الشعب الإيراني اقتصاديا من هذا الاتفاق، لأننا نعتقد أن هذا يخدم المصالح الأمنية ليس لمنطقتنا فحسب، بل للعالم أجمع".

وقالت: "نشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص، على زيادة الأعمال التجارية مع إيران، باعتبار ذلك جزءا مما يمثل أولوية أمنية بالنسبة لنا"، موضحة أن التجارة جزء لا يتجزأ من الصفقة النووية.

وأعرب الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين عن أسفه لقرار واشنطن إعادة فرض العقوبات على طهران، وأكد عزمه على حماية الشركات الأوروبية الناشطة في "أعمال مشروعة" مع إيران، معلنا أن آلية حماية الشركات الأوروبية المتعاملة مه طهران ستدخل حيز التنفيذ في 7 أغسطس الحالي.

وتسمح هذه الآلية، وهي ما صار يعرف بقانون التعطيل الذي أقره الاتحاد الأوروبي عام 1996 للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على كوبا وليبيا وإيران، بحماية الشركات الأوروبية من العقوبات التي يتخذها طرف ثالث، كما يحظر على المؤسسات الأوروبية الامتثال للعقوبات الأمريكية تحت طائلة التعرض لعقوبات يحددها كل بلد عضو على حدة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني