قراصنة يخطفون 12 شخصا من طاقم سفينة سويسرية في نيجيريا    بريطانيا تدين هجوم الأهواز في إيران    عقب هجوم الأهواز.. بوتين يؤكد استعداد موسكو لتفعيل التعاون مع طهران في مكافحة شر الإرهاب    بسبب العقوبات الجديدة.. بكين تعلق زيارة قائد قوات بحريتها إلى أمريكا    تناول الأسماك خلال الحمل يعزز نمو دماغ الجنين    أكثر من 200 قتيل حصيلة غرق العبارة في تنزانيا    الأمم المتحدة تقول إنها تخسر "الحرب ضد المجاعة" في اليمن    زوبعة تسبب أضرارا جسيمة في منطقة العاصمة الكندية أوتاوا    بدء تشييد جزء من جدار ترامب على الحدود مع المكسيك    منتخب الشباب يتوجه الى دبي للقاء الامارات والسعودية ودياً   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


ابتكار روسي يجدد الخلايا ويحفز شفاءها

المصدر: RT

تمكن علماء من جامعة تومسك التكنولوجية في غرب سيبيريا من إنتاج مركب يمكن أن يستخدم في طب الإنعاش والتجديد. ويتحلل البوليمير الجديد مع مرور الوقت في جسم الإنسان ويولد شحنة كهربائية عند التأثير الميكانيكي عليه، الأمر الذي يحفز الخلايا على التعافي.

وقال المكتب الصحفي للجامعة إن مثل هذا البوليمير يمكن أن يستخدم في الأعضاء الاصطناعية. وأضاف أن العلماء استطاعوا تحسين مواصفاته الميكانيكية مقارنة بغيره من المواد المشابهة.

يذكر أن المواد الكهربائية الإجهادية (الانضغاطية) قادرة على توليد شحنات كهربائية دون الاستعانة بمصادر طاقة خارجية، حيث تتشكل الشحنة على سطح المادة بتأثير ميكانيكي خارجي.

وقال المكتب الصحفي إن الظاهرة الكهربائية الإجهادية تدرس حاليا لاستخدامها في طب التجديد والإنعاش. إذ تزيد تلك المواد من قدرة  الأنسجة على التجدد، حيث تتعامل الشحنة المولدة مع غشاء الخلية وتُحفزها على تجديد الأنسجة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني