الجيش السوري يعلن استعادة السيطرة على مدينة خان شيخون وعدد من البلدات شمال حماة    دراسة تكشف مدى خطورة تعبئة مياه الشرب في زجاجات البلاستيك    ماكرون يبحث مع ظريف تطورات الملف النووي الإيراني    علماء يكتشفون مفتاح علاج سرطان مدمر في نبات شائع    الغاز واللاجئون عل جدول أعمال تشاووش أوغلو في لبنان    مكتب الإمام السيستاني يصدر كراس مواقيت الأهلة وأهم الحوادث الفلكية للعام الهجري الجديد    وزير الثقافة: 75 مليار دينار لإنشاء قرى سياحية في الأهوار وتطوير مدينة أور    قمة G7 في فرنسا.. "حقل ألغام" في وجه ماكرون    الحشد الشعبي يعلن بدء عمليات "علي ولي الله"​ في نينوى    بغداد وأربيل نحو توحيد الوفود الدبلوماسية في النشاطات العالمية   

أخـبـار الـعــراق 


عرب كركوك يطالبون بإلغاء نتائج انتخابات المحافظة ويحذرون من تداعيات التزوير

المصدر: الفرات نيوز

بين الشيخ وصفي العاصي رئيس قائمة باب العرب في محافظة كركوك، ان الموقف العربي بالمحافظة يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات واجراؤها من جديد.

وقال العاصي، لوكالة {الفرات نيوز} اننا "احد الاحزاب التي شاركت بالانتخابات ولدينا اعتراضات ولكن لم نتحدث عن أي تائج، علما ان النتائج الموجودة اعلنتها المفوضية"، لافتا الى ان "صمت المفوضية في كركوك غير واضح ولكن بتحليل الموضوع نعتقد انها نظرت الى مسألة اكبر من الانتخابات وان لا يتأثر الشارع في كركوك بهذه النتائج"، مستدركا "ولكن لو اعلنت المفوضية النتائج لكان افضل ويفترض ان تتحمل ذلك لان الاحزاب السياسية اخذت على عاتقها الاعلان".
واكد ان "الصراع في كركوك ليس سياسيا وانما قومي بمعنى انه لو كانت هناك مشكلة بإحدى المحافظات غير كركوك وهذا النزاع سياسي فمن المكن حله بالتسوية، ولكن في كركوك المواطنون العرب والتركمان والاكراد يتابعون العد والفرز اليدوي بدقة ومكونات كركوك تعتبر ان الانتخابات مصيرية ولا يمكن التنازل عن النتائج".
واضاف، "لا نستطيع القول ان العد والفرز اليدوي دقيق للغاية وليس هناك شك فيه، حيث ان تزوير العملية الانتخابية كان بعدم امكانية المفوضية ادارة ملف الانتخابات بالكامل وهناك صناديق لا يمكنهم عدها لأنها لا تحوي ملصقات تعريفية وذلك يدل على خلل بادارة ملف الانتخابات"، موضحا ان "التزوير في المناطق العربية كان بحشو الصناديق باستمارات وبطاقة ناخب، طالبنا بجهاز يكشف عملية الانتخابات بالإنابة".
ونوه العاصي الى ان "الموضوع في كركوك أكبر من قضية خلاف سياسي على الانتخابات، وانما الشارع محتقن جدا واي تصريح يثيره ويفترض انتظار نتيجة اعلان النتائج عن طريق المفوضية ولدينا اعتراض بان كل النتائج سنرفضها ونطالب بإعادة الانتخابات في كركوك".
واشار الى ان التدقيق الذي يذكر "قريب للحقيقة فكيف الاتحاد الوطني قائمة الاكراد تأتي بـ 6 مقاعد في حين ان قوائم كردية اخرى لم تظهر اسمائها بالعد والفرز اليدوي، وهذه حقيقة ليست واقعية والمشكلة اننا عند التحدث عن التزوير لو فرضنا ان المفوضية اعلنت عن نسبة التزوير في كركوك وثبت على احد الاحزاب السياسية في كركوك نفهم انه عندما تم سحب يد المفوضية السابقة بعد التدقيق والكشف عن الخروقات شُخص التزوير والتشخيص يفترض ان الحزب السياسي المزور بالكامل يمنع من ممارسة النشاط خلال 4 سنوات وهذا مذكور في قانون الاحزاب".
وبين ان "الحرج اذا ظهرت النتائج غير مطابقة بمعنى سنذهب الى المجهول واذا ظهرت مطابقة سنذهب الى المجهول ايضا، لذا حلا لهذا الاشكال نطالب بإلغاء الانتخابات واعادتها"، مشيرا الى ان "الاتحاد الوطني الكردستاني متهم بالتزوير وظهرت النتائج بمعنى انه ثبت عليه التزوير وعند الثبات فانه يُمنع من ممارسة النشاط السياسي، واذا لديه عدد من المقاعد يتم سحبها وتذهب الى الاخير".
واكد رئيس قائمة باب العرب، ان "الاولوية الاولى ان تبقى كركوك عراقية ويستقر الوضع الامني وتعايش سلمي فيها، ولكن هذه امنيات، فنتائج الانتخابات اذا اعلنت وخسر الاتحاد الوطني مقاعد فالموضوع لن يمر بسلام وهذا امر طبيعي".
وتابع ان "مفوضية الانتخابات اذا ارادت المشاركة بعملية التسوية وتذهب باتجاه الفارق بنسبة معقولة فالعرب والتركمان لن يسكتوا وواقع الحال يقول ان الانتخابات في كركوك سيرتبط بها مصير المحافظة ومستقبلها لدورات انتخابية مستقبلية، وعلى هذا الاساس الخلاف في الشارع والقوميات في المحافظة لا تتأثر بكلام الحزب السياسي بقدر معرفتها بمصيرها ومستقبلها اما ان تكون انتخابات نزيهة او الدفاع عن الحقوق بما يستطيع من قوة"، مؤكدا ان "لا خوف من الصدام السياسي لأنه حاصل".
وذكر العاصي، "لحل الاشكال طالبنا بإعادة الانتخابات في كركوك"، موضحا ان "هناك مخاوف لدى اهل كركوك من عملية تسوية تؤثر على المفوضية وتعلن نتائج ترضي السياسي وليس الشارع".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني