الأمم المتحدة مستعدة للتعاون مع موسكو ودمشق.. و13 ألف لاجئ عادوا لديارهم    ترامب يعلن استعداده لفرض رسوم بقيمة 500 مليار دولار على البضائع الصينية    انجاب أكثر من خمسة أطفال يزيد خطر الزهايمر    إرهابيو “جبهة النصرة” يحتجزون لساعات 900 شيعياً من أهالي كفريا والفوعة ويعتدون عليهم ويصادرون مقتنياتهم    استشهاد مدني وإصابة 5 آخرين بينهم مدنيون ورجال شرطة بتفجيرين انتحاريين وسقوط قذيفة هاون    اعتقال أرملة وزير حرب داعش    الكويت تزود العراق بالطاقة الكهربائية    رسوم الأطفال .. كلمات صامتة    المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تُحدّد أهمّ عوامل ومقوّمات نجاح تقديم الخَدَمات العامّة وتؤكّد أنّ الخدمة ليستْ شعاراً بل أمرٌ واقعيّ.    انفجار مخازن للعتاد جنوب شرقي كربلاء المقدسة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


توقيع اتفاقية إنشاء منطقة تجارية حرّة بين إيران والاتحاد الأوراسي

المصدر: وكالة تسنيم

توصّلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الى اتفاقية مؤقتة تمتد لثلاثة سنوات وتتعلّق بإنشاء منطقة تجارية حرّة بين الطّرفين.

وأفادت وكالة تسنيم الدّوليّة للأنباء أنّه تم التّوقيع صبّاح اليوم الخميس، خلال الاجتماع الاقتصادي في العاصمة الكازاخية استانا، على اتفاقية مؤقّتة في مجال إنشاء منطقة تجارية حرّة بين الاتحاد الأوراسي وإيران.

وتعتبر هذه الاتفاقية مرحلة أولى في مجال إنشاء منطقة تجارية حرّة بين الطّرفين حيث ستُخفض الضّرائب الجُمركيّة على مروحة واسعة من البضائع المستوردة.

وستوفّر هذه الاتفاقيّة إمكانية رفع حجم مستوى التّبادل التّجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول الاتحاد الأوراسي الذي كان قد بلغ خلال العام الماضي حوالي 2.7 مليار دولار.

وستكون هذه الاتفاقية مؤقّتة حيث سيتعيّن على طرفيّ الاتّفاق تمهيد الأرضية من أجل توقيع اتفاقية كاملة فيما خص إنشاء المنطقة التّجارية الحرّة.

يُذكر أن الاتحاد الأوراسي هو اتحاد دولي في مجال التبادل الاقتصادي بين الدّول الأعضاء فيه وقد تم إنشاؤه خلال العام 2015 بين دول روسيا، أرمينيا، بلاروسيا، كازاخستان و قيرغيزستان؛ وتتولى روسيا رئاسة هذا الاتحاد خلال العام الميلادي الحالي.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني