قراصنة يخطفون 12 شخصا من طاقم سفينة سويسرية في نيجيريا    بريطانيا تدين هجوم الأهواز في إيران    عقب هجوم الأهواز.. بوتين يؤكد استعداد موسكو لتفعيل التعاون مع طهران في مكافحة شر الإرهاب    بسبب العقوبات الجديدة.. بكين تعلق زيارة قائد قوات بحريتها إلى أمريكا    تناول الأسماك خلال الحمل يعزز نمو دماغ الجنين    أكثر من 200 قتيل حصيلة غرق العبارة في تنزانيا    الأمم المتحدة تقول إنها تخسر "الحرب ضد المجاعة" في اليمن    زوبعة تسبب أضرارا جسيمة في منطقة العاصمة الكندية أوتاوا    بدء تشييد جزء من جدار ترامب على الحدود مع المكسيك    منتخب الشباب يتوجه الى دبي للقاء الامارات والسعودية ودياً   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


توقيع اتفاقية إنشاء منطقة تجارية حرّة بين إيران والاتحاد الأوراسي

المصدر: وكالة تسنيم

توصّلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الى اتفاقية مؤقتة تمتد لثلاثة سنوات وتتعلّق بإنشاء منطقة تجارية حرّة بين الطّرفين.

وأفادت وكالة تسنيم الدّوليّة للأنباء أنّه تم التّوقيع صبّاح اليوم الخميس، خلال الاجتماع الاقتصادي في العاصمة الكازاخية استانا، على اتفاقية مؤقّتة في مجال إنشاء منطقة تجارية حرّة بين الاتحاد الأوراسي وإيران.

وتعتبر هذه الاتفاقية مرحلة أولى في مجال إنشاء منطقة تجارية حرّة بين الطّرفين حيث ستُخفض الضّرائب الجُمركيّة على مروحة واسعة من البضائع المستوردة.

وستوفّر هذه الاتفاقيّة إمكانية رفع حجم مستوى التّبادل التّجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول الاتحاد الأوراسي الذي كان قد بلغ خلال العام الماضي حوالي 2.7 مليار دولار.

وستكون هذه الاتفاقية مؤقّتة حيث سيتعيّن على طرفيّ الاتّفاق تمهيد الأرضية من أجل توقيع اتفاقية كاملة فيما خص إنشاء المنطقة التّجارية الحرّة.

يُذكر أن الاتحاد الأوراسي هو اتحاد دولي في مجال التبادل الاقتصادي بين الدّول الأعضاء فيه وقد تم إنشاؤه خلال العام 2015 بين دول روسيا، أرمينيا، بلاروسيا، كازاخستان و قيرغيزستان؛ وتتولى روسيا رئاسة هذا الاتحاد خلال العام الميلادي الحالي.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني