حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد ترتفع إلى 17 ومنظمة الصحة تجتمع    تعليق حركة الملاحة الجوية لفترة وجيزة في طرابلس بعد سقوط صواريخ    "حيوان عملاق" عمره 40 مليون عام يصدم العلماء!    صالح من دافوس : المرجع السيستاني جعل العراق يعبر الى بر الامان    تركيا تقول إن حفتر هو "المشكلة الوحيدة" امام تحقيق السلام في ليبيا    "كتفك" قد يكشف احتمال إصابتك بمرض مزمن!    كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا أثناء السفر وهل هناك علاج للمرض؟    سواريز يصف ميسي بكلمة واحدة    نقصه يسبب أمراضا عديدة.. تعرف إلى طرق زيادة البروتين    العلماء يبتكرون طريقة لاستخراج الأوكسجين من غبار القمر   

أخـبـار الـعــراق 


وزارة العدل تعلن عن تعليمات بشأن ايجار المسطحات المائية في الاهوار

المصدر: 

اعلنت وزارة العدل تعليمات معدلة بشأن ايجار المسطحات المائية في منطقة الاهوار.
وحصرت التعديلات ايجار المسطحات المائية المنصوص عليها بسكان المنطقة فقط وممن تتوفر فيهم شروط ممارسة مهنة الصيد.
واشترطت بنود التعديل ان يتعهد المستأجر بموجب العقد بزراعة وتكثير الاسماك المحلية والاجنبية والامتناع عن الصيد أثناء تكاثر الاسماك فضلا عن اقامة مفاقس الاسماك ومزارع تربيتها على ضفاف المسطحات المائية بالتعاون مع الجهات المختصة لضمان ديمومة الثروة السمكية وعدم الاضرار بالمسطحات المائية وبالثروة الحيوانية.
كما اورد التعديل ضرورة عدم استخدام المبيدات والسموم والصعق بالكهرباء والمفرقعات واستخدام الشباك غير القانونية واعتماد مستلزمات ووسائل الانتاج المعتمدة من الهيئة العامة لخدمات الثروة الحيوانية.
ونص التعديل الى عدم تشغيل ايادي عاملة من غير ابناء منطقة الاهوار الا عند الضرورة،وأن تكون مدة الايجار 5 سنوات.
وتضمن التعديل عدم جواز الايجار من الباطن ويعد المسطح المائي المؤجر جسم مائي متكامل ولايجوز استقطاعه او تقطيعه الى اجزاء او عزل اطرافه (الخلجان والممرات المائية) الا لأغراض تنموية وبموافقة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.
كما لم يمنع التعديل تأجير المسطحات المائية لاغراض استغلال وتنمية الثروة السمكية من استخدامها للسياحة والنقل مشترطا فسخ العقد مع المستأجر عند الاخلال بالشروط.

تعليقات الزوار

المهنس الزراعي مرتضى الفياض  (02-02-2010)

نشكركم على هذا الموضوع المهم جدا ونود ان نشارك في هذا الموضوع فمثل ماتعرفون ان هنالك امكانيات لمنظمات واصحاب مفاقس تكثير الاسماك لديهم الامكانيات لنشاء مفاقس وتكثير الاسماك واطلاقها في الاهوار كعمل ومساعدة اصحلب المناطق التي تحيط بالاهوار ونرجو منكم نشر موضوع دعوة مشاركة المنظمات واصحاب الخبرة للاشتراك بهذا الامر وانا على استعداد للمشاركة في بناء المفاقس وتجهيزها والتكثير فيها وادخال الناس دورات تدريبية في هذا المجال والاتفاق مع المنضمات للمشاركة في هذا العمل علما اني مهندس زراعي اختصاص الاسماك والثروة البحرية

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني