نتائج مباريات الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة الصالات وترتيب الفرق    الانضابط تستدعي لاعباً في الزوراء    غداً..المنتخبات تكرم الفائزين بجوائز الافضـل في دورينا    التخطيط ترجح انخفاض نسبة الفقر الى 18% في 2018    المالية النيابية: سنسعى لتثبيت أصحاب العقود وتوفير درجات وظيفية في موازنة 2019    الرافدين يعلن التعليمات الخاصة بقرض الـ 75 مليون دينار لشراء وحدات سكنية    رفع 38 عبوة ناسفة لداعش جنوب نينوى    القبض على قيادي داعشي في كركوك    المرور العامة تكشف للفرات اعداد السيطرات التي تم رفعها اليوم    الدفاع المدني يوضح للفرات اسباب انهيار مبنى في الكرادة   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


تسجيل صوت ظاهرة بركانية مرعبة لأول مرة في العالم

المصدر: RT

قام باحثون بتسجيل الصوت المرعب للرعد البركاني لأول مرة في العالم، اعتمادا على ظاهرة الرعد والبرق الناشئة عن ثوران بركان.

وتم إنشاء الرعد بواسطة الصواعق في أعمدة الرماد التي أُطلقت من بركان Bogoslof في جزر ألوشيان. ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو التصريف الدراماتيكي القوي للطاقة الكهربائية، التي نشأت في سحب الرماد.

وفي الماضي، تمكن الباحثون من التقاط صور البرق البركاني، ولكن الرعد البركاني كان بعيد المنال، لأنه من الصعب جدا التمييز بين أصوات "قرقعة" البراكين الخاصة.

واستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة ميكروفونات موجودة في جزيرة مجاورة، لرسم خرائط ضوضاء بركان Bogoslof، في جزر ألوشيان في ألاسكا، وهي سلسلة تضم أكثر من 50 جزيرة بركانية في شمال المحيط الهادئ.

ويقدم تحليل الرعد البركاني للباحثين طريقة للكشف عن البرق البركاني، وربما طريقة لتقدير حجم الرماد. ووجدوا أن شدة الرعد تتطابق مع كثافة البرق، والتي يمكن أن تساعد على معرفة مدى خطورتها.

واعتمد الباحثون على أجهزة استشعار زلزالية لالتقاط الحركة الأرضية قبل أو أثناء الثوران، وكذلك الميكرفونات للكشف عن أصوات الرماد الذي ينفجر في السماء، وذلك لاكتشاف ضربات الصواعق داخل عمود الرماد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني