الصليب الأحمر الدولي قلق من الاستهداف المستمر للمدنيين والأطفال في اليمن    إيران تستعيد من روسيا دفعة ثانية من اليورانيوم المخصب    10 مصابين جراء إطلاق نار في مانشستر البريطانية    مقتل أكثر من 100 شخص خلال يومين من اقتحام مدينة غزني من قبل طالبان    عودة أكثر من مليون نازح سوري إلى مدنهم منذ عام 2015    5 دول تعلن الاحد المتمم لشهر ذو القعدة والأربعاء أول أيام عيد الأضحى    هيئة النزاهة تضبط أضابير قروض زراعية صرفت لأسماء وهمية    بعثة الحج: بقاء 8 الآف حاج عراقي في المدينة المنورة حتى الآن    العراق وإيران يبحثان أمن الحدود ومراقبة النشاطات الارهابية    فائدة غير متوقعة لتناول الأطعمة الحارة في الصيف!   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


نحل "غريب" في مصر يحمل خطرا غير متوقع

المصدر: RT

وجد باحثون أن إدخال أنواع "غريبة" أو غير أصلية من النحل إلى منطقة برية في مصر، قد يقتل أنواعا من النباتات فضلا عن النحل الأصلي.

وتهدد الأنواع الجديدة "الغريبة" حياة النباتات التي تعتمد على التفاعل مع النحل الأصلي، غير القادر على منافسة النحل "الغريب".

وخلص فريق البحث في جامعة Anglia Ruskin البريطانية، إلى أن إدخال أنواع النحل غير الأصلي في مناطق غريبة بالنسبة لها، قد يكون ضارا بالبيئة.

وأجريت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Diversity and Distributions،  في منطقة محمية سانت كاثرين (St Katherine Protectorate) جنوب سيناء، حيث قادت الدكتورة أوليفيا نورفولك، فريق البحث، الذي تعاون مع علماء جامعة نوتنغهام.

وقام الباحثون بتحليل التفاعلات بين النحل والنباتات في المنطقة الجبلية، التي تدعم العديد من النباتات المستوطنة وكذلك الملقحات. وتشكل الحدائق الموجودة في المنطقة، أساس للتنوع البيولوجي، حيث تستقطب النباتات البرية والطيور المهاجرة والنحل الأصلي.

وتقول الدراسة إن أنواع النحل الجديدة كانت عمومية في سلوكها المتعلق بتناول الطعام، حيث وصلت إلى 55% من أنواع النباتات المتاحة. ومع ذلك، تمكن النحل من الوصول إلى النباتات مقيدة النطاق، وأظهر مستويات عالية من تداخل الموارد مع النحل مقيد النطاق.

ووصف الباحثون النباتات المقيدة في الحدائق بأنها "أكثر تخصصا من نظرائها الأوسع نطاقا"، ما يعني أنها تعتمد على النحل مقيد النطاق بشكل أكبر من النحل الغريب.

وأكدت الدراسة على خطورة المشكلة، التي يمكن أن تؤدي إلى انقراض أنواع معينة في نهاية المطاف. كما يجب أن تكون الفوائد الاقتصادية المرتبطة بإنتاج العسل، متوازنة مع الآثار السلبية على الحياة البرية المحلية، مثل الانقراض المحتمل لأنواع النباتات المستوطنة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني