القوات الأمنية تحاصر 3 إرهابيين في وادي الثرثار    عمليات نينوى للحشد تصدر توضيحا بشأن الصواريخ التي استهدفت أربيل    العمليات المشتركة: التحقيقات باستهداف البعثات الدبلوماسية وصلت إلى نتائج مهمة    رئيس الجمهورية يصل الكويت لتقديم التعازي    السجن ست سنوات على محافظ ديالى الأسبق    وزارة النفط توقع على عقد في مصافي الجنوب يوفر 77 ألف فرصة عمل    المالية النيابية تنفي وجود توجُّهٍ بتوزيع رواتب الموظفين كل أربعين يوماً    نصير عبد المحسن يُقدّم أوراق اعتماده سفيراً للعراق في إيران    رئيس الجمهورية : الانتخابات النزيهة ضرورة للانطلاق نحو الإصلاح    النفط ينخفض لليوم الثاني على التوالي بسبب كورونا   

أخـبـار الـعــراق 


الحسيني: أزمة شحة المياه في ميسان تتطلب اجراءات عاجلة قبل تفاقمها

المصدر: الفرات نيوز

دعت النائبة عن كتلة الحكمة، عبير الحسيني الحكومة الاتحادية إلى تشكيل غرفة عمليات لحماية جنوب العراق من كارثة انسانية تهدد حياة المواطنين بسبب انقطاع المياه، قبل تفاقم الاوضاع.

وقالت الحسيني في بيان صدر عن مكتبها الاعلامي اليوم تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "بات من الواجب على رئيس الوزراء اعطاء الاولوية والتدخل الشخصي لحل أزمة انقطاع المياه عن محافظة ميسان والمحافظات الاخرى" مطالبة "بتشكيل غرفة عمليات مركزية عاجلة تُدار في كل محافظة واقتصادية وبيئية تهدد سكان جنوب العراق".
وأوضحت أن "سكان محافظة ميسان وفلاحيها يفكرون باللجوء إلى التظاهر بسبب انقطاع المياه عن معظم المناطق الزراعية وتعرضهم لخسائر مادية كبيرة مستغربة من عدم التزام وزارة الموارد المائية بالحصص المقرّة للمحافظة وعجزها عن معالجة الأزمة وعدم اكتراثها لما يجري لمناطق الجنوب".
وكشفت الحسيني عن "المباشرة بحفر الآبار في عدد من المناطق كحلول آنية لتفادي الهجرة القسرية لسكان القرى والأرياف الذين شكّل انقطاع المياه عنهم أزمة حقيقية تهدد حياتهم وثروتهم الزراعية والحيوانية".
ودعت الحكومة المحلية المتمثلة بمحافظ ميسان واعضاء مجلس المحافظة الى تشكيل غرفة عمليات لمعالجة الازمة ورفع التجاوزات على الحصة المائية بالتعاون مع قيادة عمليات الرافدين ومتابعة انخفاض مناسيب المياه بشكل مستمر في الاهوار".
وكان قائم مقام قضاء المجر الكبير بمحافظة ميسان أحمد عباس، أعلن أمس السبت، توقف جريان نهر دجلة في القضاء.
وأكد عباس في حديث لقناة الفرات الفضائية أن "محطات المياه في قضاء المجر الكبير وقضاء قلعة صالح وناحيتي العدل والخير وعشرات القرى توقفت بشكل تام" مضيفاً أن ذلك جاء بسبب توقف نهر دجلة عن الجريان، محذرا من "كارثة بيئية تهدد حياة المواطنين".
كما ناشد الحكومة الاتحادية بالتدخل الفوري لإنقاذهم.
ووجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بوقف التجاوز على الحصص المائية وزيادة حصة المياه لقضاء المجر في محافظة ميسان.
وأكد العبادي بحسب بيان لمكتبه أمس تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "توجيه الامكانات والآليات لايقاف حالة التجاوز على الحصص المائية ولزيادة حصة المياه لقضاء المجر في محافظة ميسان".
كما أكد العبادي على "متابعة موضوع الموارد المائية مع الجهات ذات العلاقة والتوجيه بايجاد الحلول اللازمة وبالأخص في هذا الموسم الذي يشهد شح الامطار".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني