قصة مثل..الْحدِيثُ ذُو شُجُونٍ    بعد تفحم 8 عمال.. مصابو أتوبيس الإسكندرية يروون تفاصيل مفزعة    اعتقال متهم بمبايعة "داعش" في موريتانيا    إصابة العشرات في حريق شمال إيطاليا    الجبوري يصل الى الدوحة للقاء أمير قطر    السودان يكشف موعد عودة سفيره إلى مصر    الجماعات المسلحة تخرق الهدنة في الغوطة ودمشق    القبض على ارهابيين اثنين بعد دخولهما الى بغداد    القبض على احد الهاربين من سجن بادوش    ما لا تعرفه عن الذرة المعدلة وراثيا   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


التولي والتبري وتحديات العصر

المصدر: قناة وَزِدنَاهُم هُدى

أكد سماحة السيد حسين  الحكيم  أن محور التولي الأول بل الأوحد هو الله عز وجل وأن تولي أي أحد من بعده إنما هو لأجل كونه وليا له سبحانه وتعالى.

فالله هو الولي

وأضاف أن الولاية المركزية هي لله عز وجل وأن الولاية الطولية من بعده للرسول صلوات الله عليه واله والاوصياء عليهم السلام.

وأن الولاية العرضية هي بين المؤمنين والمؤمنات على أساس كونهم موالين لله ولأوليائه وعلى قاعدة (أني موال لمن والاكم ومعاد لمن عاداكم ).

💢وخلص الى  أن التبري الحقيقي يكشف عن التولي الحقيقي فمن لا تبري له لا تولي له ، ثم عرض الى أهمية التولي والتبري في بناء الهوية الاسلامية الفردية والاجتماعية وتحصين الفرد والمجتمع من أخطار العولمة التي رأى فيها أيضا أنها فرصة كبيرة لنشر الهدى و المساهمة الفاعلة في بلورة الهوية البشرية العالمية  والتأثير الإيجابي فيها .

من جانب آخر رأى أنه يمكن استنباط مشروع استراتيجي كبير للمحافظة على الهوية في ظل تحديات العولمة وأشار الى ملامحه الرئيسة مستعرضا العديد من نصوص الكتاب العزيز والسنة الشريفة و أحاديث أهل البيت .

جاء ذلك في محاضرته التي القاها صباح الجمعة الماضية في دار العلم للسيد الخوئي على جمع من النخب الشبابية المنضوية في ( المشروع الثقافي لشباب العراق ) .

وقد أشرف سماحة السيد حسين الحكيم  على اللجان الشبابية التي انعقدت بعد المحاضرة في ورشة كبيرة أخذت على عاتقها تقديم مشروع عملي لتطبيق الملامح العامة للرؤية التي استمعوا اليها في المحاضرة وتحويلها الى برامج عملية ميدانية وقد استغرق البرنامج الذي شهد حماسا كبيرا لدى الشباب المشاركين في هذه الورشة زهاء 3 ساعات ونصف .

جدير بالذكر أن النجف الاشرف تشهد هذه الايام التي تصادف العطلة الربيعية للجامعات العراقية نشاطا ثقافيا شبابيا واسعا ومتفاعلا مع علماء الحوزة العلمية وكبار الاساتذة فيها .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني