روسيا تسجل 481 وفاة ونحو 23.5 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة    الصحة العالمية تحدد عدد الأيام التي يظل فيها المصاب بكورونا ناقلا للعدوى    الفلكيون يرصدون بدء موت مجرة بعيدة    منظمة الصحة تتوقع تجاوز وفيات العالم 100 ألف أسبوعيا بسبب "كوفيد-19"    العثور على متغير جديد لكورونا في كاليفورنيا يختلف عن البريطاني    إستونيا.. وفاة مسنيّن بعد تطعيمهما ضد كورونا    عالم أوبئة يكشف عن خصائص الطفرة الجنوب إفريقية من كورونا    العمليات المشتركة: الفنيون العراقيون اكتسبوا خبرات عالية في إدامة طائرات أف 16    الناطق باسم القائد العام: ارتياح شعبي بوجود الشرطة الاتحادية في سنجار    القبض على 9 إرهابيين في نينوى   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الكهرباء تعلن عن وصول بعض المعدات لمحطات الكهرباء من شركتي سيمنس وجنرال ألكتريك

المصدر: السومرية نيوز

أعلنت وزارة الكهرباء عن وصول بعض المعدات لمحطات كهرباء جديدة، بطاقة  400 ميغاواط من شركتي سيمنس الألمانية، وجنرال ألكتريك الأمريكية، ضمن عقد وقعته وزارة الكهرباء مع الشركتين، لتوفير طاقة كهربائية تبلغ 11 الف ميغاواط .

وقال وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض المعدات المتفق عليها مع الشركتين، وصلت وتم استلامها، وسنعمل على نصبها في محطة كهرباء شرق شط البصرة"، مشيرا إلى ان
"74 شركة عالمية تقدمت بعطاءاتها لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والبالغة ستة آلاف ميغاواط من اصل 11 ألف ميغاواط".

وأشار وحيد إلى انه "تم عرض الخمسة آلاف ميغاواط الأخرى للاستثمار الأجنبي بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء على شراء الطاقة الكهربائية من الشركة المستثمرة لمدة ثلاث سنوات، لغرض دعم المستثمر، كما سيتم تقديم تسهيلات أخرى له، منها تقسيط كلفة المعدات التي سيتم نصبها لمدة خمس سنوات وبفائدة 2%".

وأضاف وحيد ان "شركة جنرال ألكتريك الأمريكية ستقوم بعملية الإشراف على تنفيذ المحطات بعد ان تقوم باختيار 30 شركة من بين الشركات العالمية التي تقدمت في سبعة مواقع في عدد من المحافظات العراقية، منها محافظتي السماوة والديوانية، وفي محطتي القدس والدورة ببغداد، والرميلة في البصرة، وتازة في كركوك، والكسك في الموصل".

وكانت وزارة الكهرباء وقعت في نهاية عام 2008 عقداً مع شركة جنرال ألكتريك الأميركية لتجهيز العراق بـ 56 وحدة توليدية كاملة بسعة سبعة الاف ميغاواط، فضلاً عن عقدٍ آخر مع شركة سيمنس الألمانية لتجهيز 16 وحدة كبيرة بسعة اكثر من ثلاثة آلاف ميغاواط من المؤمل انجازها نهاية عام 2011 . 

ولفت وحيد إلى ان "الوزارة بصدد إضافة 1000 ميغا واط من الطاقة الكهربائية خلال هذا العام، منها 660 ميغاواط من وحدات سريعة النصب، و340 ميغاواط من وحدات الديزل، إضافة الى تأهيل عدد من المحطات الموجودة، منها وحدتان في محطة الناصرية، ووحدتان في محطة جنوب بغداد".

يذكر أن العراق يعاني من نقص في الطاقة الكهربائية منذ بداية عام 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد عام 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية. 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني