نوع معين من بكتيريا الأمعاء قد يزيد من خطر الإصابة بسرطنتها 15%    دراسة البركان الأكثر نشاطا في العالم تؤدي إلى اكتشاف مفاجئ    إدارة بايدن تجمد بشكل مؤقت مبيعات أسلحة أمريكية للسعودية والإمارات    دراسة تكشف مدى سهولة تشتيت انتباه الأطفال الذين يقضون وقتا طويلا باستخدام الشاشات    متحررة من العبودية بدلا من رئيس.. إدارة بايدن تعيد إحياء خطة كان ترامب قد أوقفها    اليابان تخطط لتوظيف 10 آلاف عامل من القطاع الصحي لأولمبياد طوكيو    علماء الفلك يكتشفون نظام كواكب بخصائص فريدة    أخصائي مناعة يكشف الخطأ "الكبير" للمتعافين من "كوفيد-19"    الصين تجري تدريبات عسكرية في بحر الصين الجنوبي وسط توتر مع أمريكا    غوتيريش: العالم يمر بأسوأ أزمة اقتصادية منذ مائة عام   

أخـبـار الـعــراق 


بعد اعلان نسب المشاركة النهائية .. مفوضية الانتخابات تعلن النتائج الأولية تباعا والنهائية في 18 من اذار الجاري

المصدر: واع

بعد ان اعلنت المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العراق  عن النسبة النهائية لعدد الناخبين المشاركين في الانتخابات داخل وخارج العراق ، تبدأ اليوم الثلاثاء وحسب ماهو مقرر بعملية العد والفرز في المركز المخصص لعد اصوات المشاركين في الاقتراع الخاص .

و من المتوقع ان تعلن المفوضية النتائج الأولية للمرشحين الفائزين نهاية الأسبوع الجاري ، والنتائج النهائية غير الرسمية في الثامن عشر من اذار الجاري ، في الوقت الذي يؤكد فيه المراقبون والمتابعون تقدم قوائم إئتلاف دولة القانون بالدرجة الاولى ومن ثم تأتي  القائمة العراقية والائتلاف  الوطني والتحالف الكردستاني بالاضافة الى قوائم اخرى صغيرة في مقدمتها ائتلاف وحدة العراق .

وشكلت الأرقام التي أعلنتها المفوضية ما نسبته (62.4 % )  من مجموع المشمولين بالاقتراع بفئاتهم كافة.

وأورد اعضاء المفوضية في مؤتمر صحفي عقدوه مساء امس ان نسب التصويت في المحافظات  اظهرت ان محافظة دهوك  قد سجلت نسبة مشاركة بلغت (80 %)  تليها اربيل بنسبة ( 76 %)  والسليمانية (73 %)  ثم محافظات كركوك (73 %) وصلاح الدين (73 %) ونينوى (66 %).

وتنخفض نسب التصويت كلما اتجهنا الى الجنوب  حيث بلغت في  بابل (63 %)  وكل من ديالى وكربلاء والقادسية (62 %)  وكل من النجف والمثنى والانبار (61 %)  وواسط وذي قار (60%) والبصرة (57 %) وبغداد (53 % ) ، وكانت اقل نسبة في ميسان (50 %) .

واشار اعضاء المفوضية الى ان عدد الناخبين الذين  أدلوا بأصواتهم في الانتخابات العامة التي جرت على مراحل خلال أربعة أيام متتالية قد تجاوز  الـ( 12) مليون ناخب .

وبحسب عضو مجلس المفوضين في المفوضية سعد الراوي فان عدد المصوتين في انتخابات الخارج بلغ (272 الفا ) و(16) مصوتا، في وقت عد فيه اليوم الثالث والاخير لانتخابات الخارج بـالمميز  من ناحية اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع المنتشرة في الدول الست عشرة.

كما اكد مسؤول انتخابات الخارج في مفوضية الانتخابات اياد الكناني في تصريح صحفي  " ان عدد المشاركين في انتخابات الخارج حسب احصائيات المفوضية بلغ (272016)  الف ناخب في عموم الدول التي جرت فيها الانتخابات".

وبحسب سعد الراوي فان  عدد المصوتين في سوريا بلغ (42 )  الفا و(965) مصوتا والسويد ( 36 ) الفا و (931) مصوتا واميركا (27) الفا (754) مصوتا والاردن (24) الفا و(717 ) مصوتا وايران  (23 ) الفا و (554) مصوتا والمانيا (19) الفا و(474 ) مصوتا وبريطانيا  (17 ) الفا و  (871 ) مصوتا والامارات  (16 ) الفا و (36 ) مصوتا وكندا  (12) الفا و (428) مصوتا وهولندا (12) الفا و (300) مصوت واستراليا (12)  الفا و  (68) مصوتا والدنمارك (9) الاف و(328 )مصوتا وتركيا( 6) الاف و(305) مصوتين ومصر (4) الاف(917) مصوتا ولبنان (3 ) الاف (787) مصوتا والنمسا (15) الفا و(79) مصوتا .

وفي اطار متصل، اعلن مكتب المفوضية في السويد انه جاء بالمرتبة الثانية من حيث عدد المشاركين في الاقتراع بعد مكتب سوريا.

وبحسب بيانات سابقة للمفوضية فان عدد الناخبين الذين كان يحق لهم الانتخاب في الخارج يبلغ (مليونا و900 الف)  ناخب ، مايعني ان نحو(1627984) اي ( مليون وستمائة وسبع وعشرون الف وتسعمئة واربعة وثمانين ) لم يدلوا باصواتهم لاسباب توزعت مابين رافض او عدم استطاعته الوصول الى مركز اقتراع او عدم السماح له بالتصويت بسبب عدم كفاية الوثائق ".

وكانت الانتخابات النيابية في الخارج جرت خلال الايام الثلاثة الماضية واغلق اخر مركز انتخابي فجر امس في الولايات المتحدة.

بدورها اكدت  عضو مجلس المفوضين حمدية الحسيني " ان النتائج الاولية ستعلن تباعا كلما تم ادخال (30 %)  من بيانات العد والفرز في كل يوم ، مضيفة  ان هذه العملية ستكون متتابعة اذ ستعلن في اليوم الذي يليه نتائج 60% من البيانات المدخلة حتى الوصول الى النتائج النهائية، منوهة الى ان ذلك سيتم  بحضور وسائل الاعلام والمعنيين بذلك".

وعن التصويت الخاص  وبحسب  بيان للمفوضية " فان نحو (800 الف)  منتسب في وزارتي الدفاع والداخلية وباقي المشمولين بالتصويت الخاص شاركوا في الانتخابات في (459)  مركزا انتخابيا ضمت (1742)  محطة اقتراع في جميع محافظات البلاد .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني